أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الأردن يعيد التفاوض مع شركات الطاقة المتجددة حول تعرفة أسعار الكهرباء

الطاقة

دخلت وزارة الطاقة الأردنية في مفاوضات جديدة مع عدد من الشركات العاملة في إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، من أجل التوصل إلى اتفاق حول تعرفة بيع الكهرباء.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، اليوم الخميس 7 يوليو/تموز 2022، إن الوزارة تدرس حاليًا مقترحات عدد من شركات الطاقة، التي استجابت لمخاطبة الوزارة بإعادة التفاوض على أسعار الكهرباء المولّدة من مشروعاتها.

تُعدّ اتفاقيات شراء الكهرباء أحد أهم عناصر الجذب لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة في جميع الدول، ويسعى الأردن جاهدًا للتوصل إلى تفاهمات مع هذه الشركات حول اتفاقيات شراء الكهرباء.

إجراءات تصحيحية

أوضح الخرابشة أن وزارته عقدت اجتماعات مع شركات الطاقة المتجددة التي تغطي 29 مشروعًا، أُكِّدَ خلالها أن إعادة التفاوض تُعدّ أحد الإجراءات التصحيحية التي تقوم عليها حاليًا، لتخفيض تكلفة النظام الكهربائي.

الطاقة المتجددة في الأردن
وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة

وشدد على أن الإجراءات هدفها تحقيق العدالة بين جميع الشركات العاملة في القطاع من جهة وشركة الكهرباء الوطنية من جهة أخرى، ولتحقيق بيئة استثمارية جاذبة ومستقرة على أسس متينة.

وأضاف أن الوزارة تسلّمت مقترحات عدد من الشركات، وأعادت مخاطبة باقي الشركات للتقدم بمقترحاتها لدراستها والخروج بالقرارات المناسبة.

الكهرباء النظيفة في الأردن

ثمّن الخرابشة مساهمة شركات القطاع الخاص وتعاونها مع الوزارة وشركة الكهرباء الوطنية ومؤسسات القطاع بتحقيق النجاحات الكبيرة في مجال الطاقة المتجددة في الأردن الذي وصل بنهاية عام 2021 إلى تغطية 26% من إجمالي الطاقة الكهربائية.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد خاطبت مطلع فبراير/شباط الماضي شركات الطاقة المتجددة للتفاوض مجددًا على أسعار بيع الطاقة الكهربائية المولّدة من مشروعاتها، وأعادت لاحقًا مخاطبة الشركات التي لم تتقدّم بمقترحاتها.

وتستهدف المخاطبات التوصل إلى تفاهمات حول أسعار بيع الطاقة الكهربائية المولدة من مشروعات هذه الشركات لشركة الكهرباء الوطنية أو شركات توزيع الكهرباء، بموجب اتفاقيات شراء الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق