أخبار النفطرئيسيةطاقة متجددة

شراكة جديدة في مجال الطاقة المتجدّدة بين إيني و"هاي فيغن"

لتوليد طاقة كهربائية تُقدّر بـ 1 غيغاواط

ترجمة: أحمد صقر

تستعدّ شركة إيني الإيطاليّة، لتوقيع شراكة مع "هاي تك فيغن" النرويجية، لإنشاء مشروع فارغرين لتطوير الطاقة المتجدّدة في الشمال النرويجي، وتوليد طاقة كهربائية تقدّر بنحو 1 غيغاواط، بحلول 2030.

تقدَّر نسبة إيني في الشراكة الجديدة نحو 69.6%، وفقًا لما قالته الشركة في بيان، اليوم الأربعاء، موضّحةً أن المشروع يأتي في إطار تعاقدات الشركتين في مجال النفط.

وأوضحت الشركة الإيطاليّة أن المشروع سيقوده الرئيس السابق لشركة الرياح البحريّة النرويجية ستاتكرافت، أولاف هيتلاند -وفق رويترز، اليوم الأربعاء-.

وقال رئيس قسم الطاقة المتجدّدة في إيني، ماسيمو موندازي، إن المشروع الجديد جزء من الإستراتيجية الشاملة للشركة من أجل إزالة الكربون، "حيث يسهم في تقدّم مسار تحوّلنا نحو الطاقة الخضراء والاقتصاد الدائري".

وأضاف أن إيني تستهدف خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 80%، بحلول 2050، بما في ذلك الانبعاثات من المنتجات المكرّرة، مثل الديزل أو البنزين، عندما يستخدمها العملاء لقيادة السيّارات.

وفقًا لرويترز، أكّد موندازي أن الشركة تحتاج لتقليل الانبعاثات إلى قدر أقلّ من النفط والغاز في محفظتها، وبناء قدرتها المتجدّدة، وتحويل المصافي إلى وقود حيوي، وتكثيف مشروعات الغابات، واحتجاز الكربون.

يشار إلى أن الشراكة الجديدة ليست الأولى بين إيني و"هاي تك فيغن"، ففي عام 2018، شكّلتا مشروعًا مشتركًا للنفط والغاز، هو "فار إنرجي" الذي يشغل عدّة حقول قبالة النرويج، بما في ذلك حقل نفط القطب الشمالي جوليات.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق