أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

إيني تؤكّد التزامها سياسة خفض الانبعاثات الكربونية رغم ضغوط كورونا

خفضت توقّعاتها لمتوسّط أسعار برنت إلى 60 دولارًا للبرميل

أكّد كلاوديو ديسكالزي -الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطاليّة- التزام شركته بسياسة خفض الانبعاثات الكربونية، رغم التأثيرات السلبية لوباء "كوفيد-19" على الاقتصاد العالمي والشركة.

وقالت الشركة، في بيان على موقعها، اليوم، إنّه بعد تقييم الاضطرابات الحاصلة في البيئة التجارية، بسبب وباء "كوفيد-19"، تؤكّد إيني على الإستراتيجية طويلة المدى، المقدّمة في نهاية فبراير 2020، والخاصّة بتطوّر الشركة في الثلاثين عامًا القادمة، والتي ستتيح لإيني أن تكون رائدة في السوق في توريد المنتجات منزوعة الكربون، والمساهمة بنشاط في عملية انتقال الطاقة، ومن ثمّ الجمع بين أهداف الربحية والاستدامة البيئية. وأوضحت أن تطوّرات السوق المرتبطة بالجائحة، زادت من أهمّية تطوير المسار الإستراتيجي للشركة، وخياراتها طويلة المدى.

وتركّز الإستراتيجية على هدف خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 80 بالمئة، في عام 2050، في كلّ منتجاتها، وهو مستهدف أعلى كثيرًا من حدّ 70 بالمئة، الذي أشارت إليه وكالة الطاقة الدولية، في سيناريو التنمية المستدامة، الذي يتتبّع تخفيض الانبعاثات المتوافقة مع اتّفاقية باريس.

وأشارت إيني إلى أنّها قامت بمراجعة رؤيتها لأساسيات السوق، لتأخذ في الاعتبار بعض الاتّجاهات الناشئة، بعد النظر في احتمال أن يكون للوباء تأثير دائم في الاقتصاد العالمي وسيناريو الطاقة، وأنّها راجعت -على وجه الخصوص- توقّعاتها لأسعار الموادّ الهيدروكربونية، والتي تعدّ المحرّك الرئيس لقرارات الشركة.

ويتوقّع السيناريو المعدّل، الذي تبنّته إيني، سعرًا طويل الأجل لمؤشّر خام برنت، بقيمة 60 دولارًا للبرميل، في 2023 ، بالقيمة الحقيقية، مقارنةً بالافتراض السابق، البالغ 70 دولارًا للبرميل. وفي خلال فترة ما بين 2020-2022، تتوقّع أن تكون أسعار برنت عند 40 و48 و55 دولارًا للبرميل على التوالي، (مقارنةً بالافتراضات السابقة، البالغة 45 و55 و70 دولارًا للبرميل).

وتقدّر الشركة سعر الغاز الطبيعي في السوق الفورية الإيطاليّة "بي إس في" في 2023 بـ 5.5 دولار/ مليون وحدة حرارية بريطانيّة بالقيمة الحقيقية، مقارنةً بالافتراض السابق البالغ 7.8 دولارًا. أمّا للسنوات 2020-2022، فتتوقّع 3.0 و4.6 و5.2 دولار/ مليون وحدة حرارية بريطانيّة على التوالي (مقارنةً بتوقّعات سابقة 3.9 و5.1 و7.3 دولارًا).

وفي ذات الوقت، أوضحت الشركة أن تقييمات انخفاض القيمة لديها لا تزال في مرحلة التقييم، ولا يمكن -في الوقت الحالي- تحديد تأثير افتراضات انخفاض القيمة المعدّلة على البيانات الماليّة للمجموعة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق