أخبار النفطرئيسيةنفط

إيرادات صادرات النفط النيجيري تقفز 83.23% في الربع الثالث

حياة حسين

قفزت إيرادات صادرات النفط النيجيري بنسبة 83.23% خلال الربع الثالث من 2023، على مستوى سنوي، مسجلةً 8.54 تريليون نايرا (10.6 مليار دولار أميركي)، مقابل 4.66 تريليون نايرا (5.8 مليار دولار أميركي) في المدة نفسها من عام 2022.

ووفق بيانات التجارة الخارجية من مكتب الإحصاءات الوطني، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فقد زاد إجمالي الصادرات النيجيرية من السلع كافّة في المدة ذاتها بنسبة 60.78%.

وأشارت البيانات الصادرة أمس الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول 2023، إلى أن تلك الصادرات بلغت 10.35 تريليون نايرا نيجيرية (12.9 مليار دولار أميركي).

وأوضحت البيانات، التي تخضع للمراجعة -حاليًا-، أن إجمالي التجارة الخارجية للدولة الأفريقية (صادرات وواردات) ارتفع بنسبة 53.16%، وبلغ 18.8 تريليون نايرا (23.4 مليار دولار أميركي)، حسبما ذكر موقع "بانش".

(الدولار الأميركي = 802 نايرا نيجيرية)

سيطرة صادرات النفط النيجيري

استحوذت صادرات النفط النيجيري على 82.5% من إجمالي صادرات أكبر دولة منتجة للخام في أفريقيا، خلال الربع الثالث من 2023، وفق بيانات مكتب الإحصاء الوطني للتجارة الخارجية، الصادرة أمس الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وكشفت البيانات أن 45.98% من الصادرات النيجيرية، متضمنةً النفط، اتجهت إلى 5 دول، هي: إسبانيا والهند وهولندا وإندونيسيا وفرنسا.

وقال مكتب الإحصاء الوطني، تعليقًا على البيانات: "إن صادرات النفط النيجيري ما تزال تهيمن على صادرات البلاد، في حين احتلّ الغاز الطبيعي المرتبة الثانية بين أكبر السلع المصدّرة، مستحوذةً على 9.8%، ثم اليوريا بنسبة 1.06%".

وتعوّل أوروبا على الغاز النيجيري في تعزيز الواردات، إذ كثّفت القارة وارداتها من الغاز بصورة عامة، في أعقاب بدء الحرب في أوكرانيا خلال فبراير/شباط من 2022، محاولةً للاستقلال عن مصادر الطاقة الروسية.

ومع ذلك احتلّ غاز النفط المسال مركزًا متقدمًا بين أكبر السلع المستوردة، وهو 8.7%.

وزير الدولة للموارد النفطية في نيجيريا هينكن لوكبوبيري
وزير الدولة للموارد النفطية في نيجيريا هينكن لوكبوبيري - الصورة من بريميوم تايمز نيجيريا

إنتاج النفط النيجيري

حدّثت أبوجا بيانات موازنة العام المالي 2023، مع وضع إطار عمل موازنة 2024، التي كشفت انخفاض إنتاج النفط النيجيري عن المستهدف في موازنة العام الحالي من 1.69 مليون برميل يوميًا إلى 1.33 مليون برميل يوميًا.

وأكد البنك الدولي، في تقرير حديث، أن إنتاج النفط النيجيري ما يزال ضعيفًا، في حين أشارت بيانات مؤخرًا إلى ارتفاع إنتاج الخام بنسبة طفيفة في شهر سبتمبر/أيلول 2023، مسجلًا 1.35 مليون برميل يوميًا.

وقال وزير الدولة للموارد النفطية هينكن لوكبوبيري: "إن القسم الأكبر من مواردنا من العملات الأجنبية يأتي من قطاع النفط، لذلك أتمنى زيادة الإنتاج، لتوفير مزيد من العملات الأجنبية التي تسهم في تنفيذ خطط الدولة الإستراتيجية".

ومع ذلك، أكد ارتفاع إنتاج النفط النيجيري مؤخرًا، قائلًا: "نحن رفعنا الإنتاج، ففي أغسطس/آب بلغ 1.1 مليون برميل يوميًا، ثم ارتفع إلى 1.4 مليون برميل يوميًا حاليًا، ومع إضافة المكثفات ستزيد إلى 1.7 مليون برميل يوميًا".

إلّا أن مذكرة بحثية لبنك جي بي مورغان (JP Morgan) ذكرت أن "زيادة قيمة صادرات النفط النيجيري مؤخرًا قد تعود إلى هبوط قيمة النايرا مقابل الدولار".

وتواجه عمليات إنتاج النفط النيجيري مشكلات عديدة، منها سرقة الخام، وتخريب خطوط الأنابيب، وتكرار عمليات إغلاق مواقع إنتاج النفط والغاز في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق