رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات خام مربان الإماراتي تقفز لأعلى مستوياتها منذ 2017

في أبريل 2024

هبة مصطفى

سجلت صادرات خام مربان الإماراتي، في شهر أبريل/نيسان 2024 الماضي، أعلى مستوياتها منذ عام 2017، بمعدل يقترب من مليون ونصف برميل يوميًا.

ووفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تتزامن زيادة الصادرات مع عملية التحول التي أجرتها شركة أدنوك (ADNOC) لمصفاة الرويس- غرب، بما يتيح لها معالجة خامات مختلفة وزيادة الصادرات.

ويضم مجمع الرويس مصفاتين بطاقة إجمالية تصل إلى 837 ألف برميل يوميًا، هما: الرويس-شرق بطاقة 420 ألف برميل يوميًا، الرويس-غرب بطاقة 417 ألف برميل يوميًا، وتعدّ كلتاهما ضمن مصافي الإمارات الـ6 التي تعالج النفط والمكثفات.

بيانات صادرات خامات الإمارات

قُدّرت صادرات خام مربان -في شهر أبريل/نيسان الماضي- بنحو 1.466 مليون برميل يوميًا، وفق بيانات شركة تحليل البيانات كبلر (Kpler) التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وطبقًا لبيانات كبلر للشهر الماضي، تعدّ صادرات الخام القياسية في أعلى مستوياتها منذ يناير/كانون الثاني عام 2017، في حين سجلت صادرات شهر مارس/آذار مستوى مرتفعًا أيضًا عند 1.341 مليون برميل يوميًا.

مرافق في مصفاة الرويس
مرافق في مصفاة الرويس - الصورة من صفحة شركة أدنوك بمنصة إكس

وتختلف معلومات مزود البيانات "كبلر" عن بيانات الشحن البحري لـ"بلاتس"، إذ قدّرتها بنحو 1.636 مليون برميل يوميًا، الشهر الماضي.

وكشفت بيانات "بلاتس" تراجعًا في صادرات الخام، مقارنة بمستويات شهر فبراير/شباط القياسية التي تعدّ أعلى مستويات الصادرات منذ 8 سنوات، بما يصل إلى 1.644 مليون برميل يوميًا، وفق بيانات نقلتها ستاندرد أند بورز غلوبال (S&P Global).

وتولّى تصدير ثلاثة أرباع صادرات خام مربان (بنسبة 75%) ميناء الفجيرة الواقع على الساحل الشرقي للإمارات، في حين تُشحن النسبة المتبقية إلى وجهاتها عبر ميناء الرويس.

وتطمح شركة أدنوك في زيادة صادرات خام مربان إلى 1.65 مليون برميل يوميًا، بعد عام واحد في أبريل/نيسان 2025، طبقًا لتوقعاتها المعلنة الشهر الماضي.

وفيما يتعلق بصادرات بقية الخامات خلال الشهر ذاته، هبطت صادرات خام زاكوم العلوي إلى 852 ألف برميل يوميًا، في أدنى مستوياتها منذ ما يقرب 3 سنوات (في سبتمبر/أيلول 2021)، وربما يرجع ذلك إلى توقُّف شحنات الخام إلى أوروبا، منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

أسعار الخامات

تلقّت أسعار الخامات المختلفة التي تنتجها الإمارات دعمًا من زيادة صادرات خام مربان، الذي قُدِّر سعره في 7 مايو/أيار بما يعادل 84.14 دولارًا للبرميل، وهو السعر ذاته المقدَّر لخام زاكوم العلوي.

ومقابل ذلك، بلغ سعر خام أم اللولو 84.34 دولارًا للبرميل، في حين كان سعر مزيج داس 83.39 دولارًا للبرميل.

وينتج خام مربان من الحقول البرية التابعة لشركة أدنوك، بما يعادل نصف إنتاج الشركة (بمعدل مليوني برميل يوميًا)، ويعدّ أساسًا لتسعير العقود الآجلة، إذ تحدد أدنوك أسعار بيع خاماتها بالمقارنة به والقياس عليه.

ويُعرف الخام بأنه من أنواع النفط الخفيف الحامض بنسبة كبريت 0.74%، وتفضّله مصافي التكرير اليابانية، إذ ينافس خامات أخرى في الشرق الأوسط، مثل: (الخام العربي الخفيف السعودي، والخام البري القطري، وخام كركوك العراقي).

وارتفعت عقود خام مربان إلى 474 ألفًا و481 عقدًا خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، وهو مستوى قياسي لعقود الخام، خاصة أنها زادت 11% مقارنة بشهر مارس/آذار السابق له.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تدرُّج صادرات نفط الإمارات من عام 2022 حتى مارس/آذار 2024:

صادرات الإمارات من النفط الخام على أساس شهري

تحول مصفاة الرويس-غرب

ارتبطت صادرات خام مربان بالتغييرات التي شهدتها مصفاة الرويس-غرب، إذ أقرّت شركة أدنوك الإماراتية عملية "تحويل المصفاة".

وبصورة عامة، تمتاز عملية تحول المصافي بجعل المنشأة أكثر تنوعًا وقادرة على معالجة الخامات المختلفة، إذ تضم مصافي التحول وحدات رئيسة قادرة على تكرير الخامات المختلفة، بالإضافة إلى وحدات معالجة الديزل الأحمر (نوع رديء من أنواع الديزل) ووحدات التكويك وغيرها، وفق تعريف الموسوعة البريطانية بريتانيكا (Britanica).

وسمحت عملية تحول مصفاة الرويس-غرب، التي تبلغ طاقتها 418 ألف برميل يوميًا، بزيادة الصادرات، سواء من خام مربان أو الخامات الأخرى الأقل قيمة.

وعززت عملية التحول من قدرة المصفاة على معالجة تدفقات النفط الخام من 50 دولة، وبدأت أدنوك ضخّ تدفقات حقل خامات زاكوم العلوي إلى المصفاة أيضًا.

وأكد محلل أبحاث نفط الشرق الأوسط لدى ستاندرد أند بورز، دونغ وانغ، أن مشروع الرويس وعملية التحول سيعززان منافع شركة أدنوك مستقبلًا، إذ يسهمان في تداولات العقود الآجلة لخام مربان.

ويشكّل مجمع الرويس منفذًا لإمدادات البنزين إلى السوق المحلية في الإمارات، ويعزز مشروع المرونة -الذي يتبنّاه المجمع بقيمة 3.5 مليار دولار- من القدرة على معالجة 420 ألف برميل يوميًا من درجات خام مربان المختلفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق