أخبار التكنو طاقةسلايدر الرئيسيةغاز

إيني تستعدّ لتطوير حقول الغاز في المياه العميقة لإندونيسيا

مفاوضات للاستحواذ على حصّة شيفرون بمشروع "IDD"

ترجمة-محمد زقدان

توقّع رئيس هيئة "إس.كيه.كيه ميجاس" -الجهة المنظّمة لأنشطة إنتاج النفط والغاز في إندونيسيا- دوي سوتجيبتو، أن تتولّى شركة إيني الإيطاليّة مسؤولية مشروع (IDD) لتطوير حقول الغاز في المياه العميقة داخل إندونيسيا، حيث ستبيع شركة شيفرون حصّتها في المشروع.

وتعدّ إيني شريكة فعلية في مشروع (IDD)، إلى جانب سينوبك الصينية، حسبما نقلت رويترز، اليوم الأربعاء.

وأبلغ رئيس "إس.كيه.كيه ميجاس"، المشرّعين في بلاده بأن المناقشات في مراحلها النهائية.

وأوضح سوتجيبتو أن هناك العديد من الجوانب الإيجابية لحلول إيني محلّ شيفرون، مثل تقليص حجم الاستثمار في منشآت الإنتاج، وربط مشروع (IDD) بحقل جانغكريك للغاز التابع لإيني.

ورفضت شيفرون الإدلاء بتفاصيل عن المفاوضات، لكنّها قالت في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن المشروع سيكون ذا قيمة لمشغّل آخر، ويمكن مواصلة تطوير حوض كوتي بأمان ومسؤولية، في إشارة إلى منطقة المشروع، وفقًا لرويترز.

يشمل مشروع (IDD) لإنتاج الغاز من المياه العميقة -الواقع في مضيق ماكاسار- حقول: بانجكا الذي بدأ الإنتاج عام 2016، بالإضافة إلى جيندالو وجيهيم.

وبلغ متوسّط الإنتاج اليومي من المشروع، عام 2019، ألفي برميل من السوائل، و33 مليون قدم مكعّبة من الغاز الطبيعي، وفقًا لشيفرون.

ولم يكشف رئيس إس.كيه.كيه ميجاس عن القيمة المقدّرة للصفقة.

والعام الماضي، خفضت "إس.كيه.كيه ميجاس"، تقديرها لذروة إنتاج الغاز لمشروع IDD، بعد أن قطعت شركة شيفرون استثمارها بسبب تغيير في تصميم المنشأة، وفقًا لوكالة رويترز.

ونقلت الوكالة عن مسؤول، قوله، من المتوقّع أن يصل إنتاج الذروة إلى نحو 700-800 مليون قدم مكعّبة قياسية في اليوم، مقارنةً بالتقدير الأوّلي لأكثر من مليار قدم مكعّبة في اليوم، عندما يبدأ محورا الغاز المتبقّيان في الإنتاج.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق