أخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الأردن يبحث مع شركات الطاقة المتجددة أسعار بيع الكهرباء

الطاقة

تُعد اتفاقيات شراء الكهرباء واحدة من أهم عناصر الجذب لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة في جميع الدول الساعية إلى التوسع في مشروعات الكهرباء النظيفة.

وفي الوقت الذي تواجه فيه عدد من الشركات المنفذة لمشروعات الطاقة المتجددة العديد من المشكلات مع الحكومات -خاصة في الشرق الأوسط- يسعى الأردن للتوصل إلى تفاهمات مع هذه الشركات حول اتفاقيات شراء الكهرباء.

وبدأت وزارة الطاقة والثروة المعدنية لقاءات مع الشركات العاملة في مجال مشروعات الطاقة المتجددة، للتفاوض مجددًا على أسعار بيع الطاقة الكهربائية المولدة من مشروعاتها لشركة الكهرباء الوطنية أو شركات توزيع الكهرباء والواردة في اتفاقيات شراء الطاقة المختلفة.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

تكلفة النظام الكهربائي

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن إعادة التفاوض تُعد أحد الإجراءات التصحيحية التي تعمل عليها الوزارة حاليًا لتخفيض تكلفة النظام الكهربائي، وبما يحقق مبدأ العدالة بين جميع الشركات العاملة في القطاع من جهة وشركة الكهرباء الوطنية من جهة أخرى؛ لتحقيق بيئة استثمارية جاذبة ومستقرة على أسس متينة.

ويخطّط الأردن لإضافة 3 آلاف و200 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة إلى الشبكة الوطنية للكهرباء بحلول عام 2030، في إطار إستراتيجيته لتنويع مصادر الطاقة ورفع إسهامات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى 31%.

وأشاد الخرابشة بجميع الشركات في القطاع الخاص التي أسهمت -بالتعاون مع الوزارة وشركة الكهرباء الوطنية ومؤسسات القطاع المختلفة- في تحقيق النجاحات الكبيرة في تطوير قطاع الطاقة المتجددة في المملكة.

وقال إن الأردن وصل مع نهاية العام الماضي إلى تغطية 26% من الطاقة الكهربائية المولدة من خلال مصادر الطاقة المتجددة.

ومن المقرر أن تتواصل اللقاءات مع الشركات للوصول إلى تفاهمات حول أسعار بيع الطاقة الكهربائية المولدة من مشروعات هذه الشركات لشركة الكهرباء الوطنية أو شركات توزيع الكهرباء بموجب اتفاقيات شراء الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. طيب خلينا نرتب اليه جديده لاستفادة المواطن من الطاقه الشمسيه بدفع المبلغ المقرر للطاقه المنزليه من خلال شركات تعمل في هذا المجال وتطبق نفس شروط انشاء طاقه شمسيه منزليه وانما من خلال مشتثمر او شركه تعمل في مجال الطاقه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق