نفطأخبار النفطرئيسية

أسعار البنزين والديزل في كوريا الجنوبية ترتفع للأسبوع الرابع على التوالي

حياة حسين

واصلت أسعار البنزين والديزل في كوريا الجنوبية الارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي، بسبب الزيادات العالمية للنفط الناجمة عن غزو روسيا لأوكرانيا.

وأشارت بيانات مؤسسة النفط الوطنية الكورية التابعة للدولة، اليوم السبت الموافق 4 يونيو/حزيران، إلى أن أسعار البنزين والديزل ارتفعت بنحو 19.3 وون، و8.1 وون لكل لتر منهما على التوالي، حسبما ذكرت وكالة "يونهاب" الكورية.

وكان ارتفاع أسعار البنزين في العاصمة سول الأعلى مثلما اعتاد على ذلك سكانها، وفق تقرير الوكالة الكورية.

(الدولار الأميركي = 1251.5 وون كوري جنوبي)

أسعار 29 مايو

سجلت أسعار البنزين والديزل في كوريا الجنوبية يوم 29 مايو/أيار الماضي 2013 وون، و2008.4 وون للتر على التوالي، مقابل 1993.7 وون، و2000.3 وون في الأسبوع السابق.

وبينما كانت الزيادة الأكبر في سعر البنزين في عاصمة كوريا الجنوبية سول بنحو 23.2 وون للتر، سجلت منطقة دايغو أقل زيادة للتر، بما يعادل 21.9 وون، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وجاءت تلك الزيادة المتواصلة للأسبوع الرابع على التوالي، بسبب غزو روسيا لأوكرانيا يوم 24 فبراير/شباط، وفرض عقوبات غربية على موسكو، دفعت الدولة التي تُعد من كبار منتجي النفط إلى تقليص الإنتاج، ولا تزال التوقعات تشير إلى مزيد من الخفض في إنتاجها بسبب صعوبات التسويق.

أسعار البنزين والديزل
لافتة أسعار في محطة بنزين في كوريا الجنوبية- الصورة من وكالة يونهاب

ارتفاع الأسعار

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا منذ ما قبل الحرب الروسية الأوكرانية، في بداية العام الماضي، تزامنًا مع التعافي الاقتصادي من جائحة كوفيد-19، وزيادة الطلب. وقد اقترب سعر خام برنت من حاجز الـ140 دولارًا في شهر مارس/آذار الماضي، عقب بدء الحرب بمدة قصيرة.

وارتفعت أسعار النفط بنسبة 2%، في نهاية تعاملات يوم أمس الجمعة، 3 يونيو/حزيران، وصعد خام برنت بالقرب من 120 دولارًا للبرميل، مع استمرار مخاوف نقص المعروض.

كما زادت العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنسبة 1.7%، مسجلًا 118.87 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء ذلك الارتفاع رغم قرار أوبك+ يوم الخميس زيادة الإنتاج بنحو 648 ألف برميل يوميًا في شهري يوليو/تموز، وأغسطس/آب المقبلين، في محاولة لتعويض نقص الإنتاج الروسي الذي تضرر بالعقوبات.

مواصلة الصعود

توقع مراقبون في سوق الوقود بكوريا الجنوبية مواصلة أسعار وقودي البنزين والديزل الصعود المدة المقبلة، نتيجة لارتفاع أسعار النفط العالمية.

ودفعت الزيادات المتواصلة للأسعار استهلاك وقودي البنزين والديزل في السوق المحلية بكوريا الجنوبية إلى التراجع في شهر أبريل/نيسان الماضي، بنسبة 18.3% على أساس سنوي، إذ بلغ استهلاك الدولة الآسيوية 17.4 مليون برميل.

وسجّل استهلاك البنزين والديزل في كوريا الجنوبية انخفاضًا متواصلًا خلال العام الجاري، إذ تراجعت كمية الاستهلاك في فبراير/شباط الماضي إلى نحو 18.5 مليون برميل، من كمية 22 مليون برميل استهلكت في يناير/كانون الثاني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق