رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية تصعد بصادرات كوريا الجنوبية من المركبات بنسبة 9.5%

في سبتمبر

ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية من المركبات بدعم من الطلب القوي على السيارات الكهربائية خلال سبتمبر/أيلول الماضي، وسط مساعٍ عالمية لخفض الانبعاثات من قطاع النقل.

وارتفعت صادرات كوريا الجنوبية من السيارات- وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- بنسبة 9.5% على أساس سنوي في سبتمبر/أيلول، على خلفية الطلب القوي على السيارات الصديقة للبيئة (الكهربائية وخلايا وقود الهيدروجين).

وبلغت القيمة الإجمالية لصادرات السيارات الكورية 5.23 مليارات دولار في سبتمبر/أيلول، مقارنة بـ 4.78 مليارات دولار في العام السابق، وفقًا لبيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وسجلت صادرات السيارات الكورية نموًا على أساس سنوي لمدة 15 شهرًا متتاليًا، مع تزايد الطلب على السيارات الكهربائية والهجينة حتى سبتمبر/أيلول.

وخلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023، ارتفعت قيمة صادرات السيارات بنسبة 35.8% على أساس سنوي إلى 52 مليار دولار.
وجاءت أميركا الشمالية على رأس وجهات التصدير الشهر الماضي، إذ ارتفعت مبيعاتها بنسبة 22.7% إلى 2.77 مليار دولار.

وارتفعت الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 12.5% إلى 849 مليون دولار، وإلى الدول الآسيوية زادت بنسبة 1.6% إلى 436 مليون دولار.

في المقابل، انخفضت الصادرات إلى الشرق الأوسط بنسبة 15.3% إلى 350 مليون دولار، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مبيعات السيارات الكهربائية

كان النمو الإجمالي مدفوعا بشكل رئيس بالطلب القوي على النماذج الصديقة للبيئة (السيارات الكهربائية والسيارات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين)، إذ ارتفعت صادرات هذه السيارات بنسبة 23.3% على أساس سنوي، لتصل إلى 1.74 مليار دولار في سبتمبر/أيلول.

ومن حيث الأرقام، صدّرت كوريا الجنوبية 197.77 ألف وحدة من السيارات في سبتمبر/أيلول، بزيادة 1.3% على أساس سنوي.

واستحوذت النماذج الصديقة للبيئة، وعلى رأسها السيارات الكهربائية، على 54 ألف وحدة من إجمالي الصادرات، بزيادة 10.2%خلال هذه المدة.

إحدي سيارات هيونداي الكهربائية
مبيعات السيارات في كوريا - أرشيفية

وأرجعت وزارة الصناعة النمو الحادّ في مبيعات السيارات الصديقة للبيئة إلى شركات التأجير التي تتمتع بمزايا ضريبية في ظل قانون خفض التضخم الأميركي.

يقدّم القانون إعفاءات ضريبية تصل إلى 7.5 ألف دولار لكل مشترٍ لسيارة كهربائية جديدة تُجَمَّع في أميركا الشمالية وببطاريات مصنوعة من كمية معينة من المعادن المهمة المنتجة في هذه المنطقة، ولكن هذه الشروط لا تنطبق على المركبات التجارية.

وفي الوقت نفسه، انخفض الإنتاج المحلي بنسبة 1.9% على أساس سنوي في سبتمبر/أيلول إلى 301.799 ألف وحدة في سبتمبر/أيلول، بسبب الإضراب الجزئي في بعض شركات صناعة السيارات ومورّدي قطع غيار السيارات.

وانخفضت المبيعات المحلية أيضًا بنسبة 4.7% على أساس سنوي، لتصل إلى 133.709 ألف وحدة، بسبب تأجيل بعض المشترين شراء السيارات الكهربائية تحسبًا للزيادات المحتملة في الدعم ذي الصلة.

أكبر شركة لتصنيع رقائق السيارات في ألمانيا

من جهة أخرى، أعلنت شركتا "هيونداي موتور" و"كيا" اليوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول أنهما وقّعتا شراكة إستراتيجية مع شركة صناعة رقائق السيارات الألمانية "إنفينيون تكنولوجيز إيه جي"، لتأمين سلاسل توريد الرقائق الإلكترونية الخاصة بها.

وبموجب الاتفاق الذي أُبرِم أمس الثلاثاء في ميونيخ بألمانيا، ستتعاون الشركات في تطوير الرقائق الإلكترونية، وهي مكون رئيس للسيارات الصديقة للبيئة للتحكم في الطاقة الكهربائية وتحويلها.

وأضافت أن "هيونداي" و"كيا" ستحصلان على جزء من الرقائق الإلكترونية الخاصة بهما من شركة "إنفينيون" لإنتاج السيارات الكهربائية والهجينة حتى عام 2030.

وتعدّ شركة "إنفينيون" شركة رائدة عالمية في سوق رقائق السيارات، مع مجموعة منتجات تشمل وحدات التحكم الدقيقة في السيارات وأشباه موصلات الطاقة وأجهزة الاستشعار.

وقالت مجموعة "هيونداي موتور"، الشركة الأم لشركة "هيونداي" و"كيا"، إن الشراكة ستساعد على أخذ زمام المبادرة في صناعة السيارات الكهربائية العالمية من خلال تأمين سلاسل توريد موثوقة لسياراتها الصديقة للبيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق