رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية تصعد بصادرات كوريا الجنوبية من المركبات لمستويات قياسية

دعمت السيارات الكهربائية مبيعات كوريا الجنوبية من المركبات لتسجيل مستويات قياسية خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري (2023).

وسجلت صادرات كوريا الجنوبية من السيارات ارتفاعًا قياسيًا في نوفمبر/تشرين الثاني، بفضل الطلب القوي على السيارات الكهربائية المتميزة في السوق الأميركية.

وبلغت القيمة الإجمالية صادرات كوريا الجنوبية من السيارات 6.53 مليارات دولار أميركي في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو أعلى رقم شهري على الإطلاق، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة، إنه خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني وصلت القيمة الإجمالية لصادرات السيارات نحو 64.5 مليار دولار، وهو رقم قياسي جديد لهذه المدة.

مبيعات السيارات الكورية

توقعت وزارة التجارة والصناعة والطاقة أن تتجاوز قيمة صادرات المركبات السنوية 70 مليار دولار للمرة الأولى هذا العام، بدعم من مبيعات السيارات الكهربائية.

وسجلت صادرات السيارات نموًا على أساس سنوي لمدة 17 شهرًا متتاليًا حتى نوفمبر/تشرين الثاني، وكانت أميركا الشمالية الوجهة الأولى لتصدير السيارات الكورية الجنوبية الشهر الماضي، إذ قفزت قيمة المبيعات بنسبة 51.1% إلى 3.98 مليارات دولار.

وارتفعت الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 5.6%، لتبلغ قيمتها 811 مليون دولار، في حين انخفضت الشحنات إلى الدول الآسيوية بنسبة 0.1% إلى 478 مليون دولار.

سيارة هيونداي الكهربائية
سيارة هيونداي الكهربائية - أرشيفية

وكان النمو الإجمالي مدفوعًا بشكل رئيس بالطلب القوي على النماذج الصديقة للبيئة خاصة السيارات الكهربائية، إذ ارتفعت قيمة تلك الصادرات بنسبة 50.9% إلى 2.21 مليار دولار.

وشحنت كوريا الجنوبية 245.675 ألف وحدة من السيارات في نوفمبر/تشرين الثاني، بزيادة 12.9% على أساس سنوي، وشكّلت النماذج الصديقة للبيئة (السيارات الكهربائية والهجينة) 58.016 ألف وحدة، بزيادة 35.6% خلال هذه المدة.

وفي الوقت نفسه، انخفض الإنتاج المحلي بنسبة 2.5%، ليصل إلى 370.145 ألف وحدة، في حين ارتفعت المبيعات المحلية بنسبة 2.9% إلى 160.476 ألف وحدة.

مبيعات هيونداي وكيا

أظهرت بيانات أنه من المتوقع أن تبلغ صادرات شركة هيونداي موتور، أكبر شركة لصناعة السيارات في كوريا الجنوبية، وشقيقتها، كيا، مليوني وحدة في عام 2023، على خلفية انتعاش السوق بعد جائحة كورونا.

وقامت هيونداي وكيا بشحن 945.062 ألف، و867.136 ألف وحدة على التوالي من السيارات خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا للجمعية الكورية للسيارات والتنقل، إذ تُظهر البيانات أن الرقم المجمع يمثّل زيادة بنسبة 17.5% مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022.

وبالنظر إلى الشحنات الشهرية البالغة 180 ألف وحدة من قبل شركتي صناعة السيارات، يتوقع مسؤولو الصناعة أن تتجاوز مبيعاتهما في الخارج لعام 2023 بأكمله مليوني وحدة لأول مرة منذ عام 2016.

وقال مسؤول في مجموعة هيونداي موتور: "جاءت الزيادة بعد أن قامت المجموعة بتوسيع قدرات الإنتاج المحلي لتلبية الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم".

وأظهرت البيانات أن القيمة الإجمالية للصادرات بلغت 43.9 مليار دولار خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول، متجاوزة بالفعل إجمالي الشحنات في العام السابق البالغ 41.5 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق