أخبار التغير المناخيأسهم وشركاتالتغير المناخيرئيسيةشركات

إل جي إنرجي تستهدف جمع مليار دولار من بيع السندات الخضراء

أسماء السعداوي

تعتزم شركة "إل جي إنرجي سوليوشن" (LG Energy Solution) الكورية الجنوبية جمع مليار دولار من بيع السندات الخضراء المقيّمة بالعملة الأميركية.

ولم تُصدر الشركة بيانًا رسميًا حول الأمر، لكنّ مصدَرين مطّلعين على الأمر كشفا النقاب عن المعلومات قبل إعلانها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يقول أحد مسؤولي الشركة: "لم تُقرَّر بعد أيّ تفاصيل في هذا الصدد".

السندات الخضراء هي صك استدانة يصدُر بغرض الحصول على تمويلات مشروعات المناخ أو البيئة، بحسب تعريف البنك الدولي.

وشركة "إل جي إنرجي سوليوشن" هي شركة عالمية رائدة في إنتاج بطاريات الليثيوم أيون لصناعة السيارات الكهربائية، إضافة إلى تطبيقات التنقل وتكنولوجيا المعلومات وأنظمة تخزين الكهرباء.

تفاصيل صفقة السندات الخضراء

فوّضت الشركة الكورية الجنوبية بنوكًا استثمارية للعمل على الصفقة المحتملة الخاصة بجمع السندات الخضراء الدولارية، بحسب وثيقة الشروط التي اطّلعت عليها وكالة رويترز.

وبالفعل، يعمل "بنك أوف أميركا" و"سيتي غروب" و"مورغان ستانلي" و"ستاندرد تشارترد" وبنك التنمية الكوري، لإتمام الصفقة.

وبحسب الوثيقة، يمكن إصدار السندات لمُدَد تتراوح بين 3 و5 سنوات، وستبدأ اجتماعات المستثمرين يوم غدٍ الأربعاء 30 أغسطس/آب 2023.

وقال مسؤول سابق في الشركة، إنه من المقرر اتخاذ قرار نهائي بشأن سندات الشركة بعد إجراء دراسة متعمقة لوضع السوق مع 5 من مديري الإصدار المشتركين.

وكانت شركة "إل جي للكيماويات" (LG Chem) الشركة الأم لـ "إل جي إنرجي سوليوشن" قد جمعت في شهر يوليو/تموز المنصرم 2023، 2 مليون دولار من بيع سندات قابلة للتداول آجال 5 و7 سنوات.

هدف الحياد الكربوني

تستهدف الشركة الكورية الجنوبية خفض الانبعاثات وتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2040، وتخطط لأن تزوّد الطاقة المتجددة احتياجاتها الكاملة من الكهرباء بحلول عام 2030.

وفي عام 2022 المنصرم، أعلنت إمداد 61% من مواقع الإنتاج العالمية بوساطة الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة، حسب بيان صحفي نشرته الشركة في موقعها الرسمي.

وفي عام 2020، نجحت بإمداد 33% من مواقع الشركة بالكهرباء المتجددة، في حين كانت النسبة 44% عام 2021.

وتستهدف تحويل جميع مصادر الوقود إلى الطاقة المتجددة في مواقع المشروعات بحلول عام 2040، وفي كامل سلاسل القيمة بحلول 2050.

أحد معارض شركة إل جي إنرجي
أحد معارض شركة إل جي إنرجي - الصورة من صحيفة "نيويورك تايمز"

كما تستهدف إعادة تدوير البطاريات منتهية الصلاحية وإدارة المخلّفات في مواقع الإنتاج، ولذلك أبرمت صفقة مع شركة "لي سايكل" (Li-Cycle) أكبر شركات إعادة تدوير البطاريات في أمريكا الشمالية، للحصول على النيكل داخلها وإعادة تدويره لاستعماله في صنع الكاثودات الطرف الموجب بالبطارية.

ومصنبعها في نانجينغ بالصين، طورت تقنية جديدة لإعادة تدوير فضلات مركب "ن-ميثيل-بيروليدون (NMP) " المذيب التي تشكّل نحو 85% من الفضلات الخطرة، كما رفعت معدلات إعادة تدوير المركب من 80% إلى 97%.

ويقول الرئيس التنفيذي للشركة يونغسو كوون: "ستواصل إل جي إنرجي سوليوشن الابتكار دون كلل للإسهام في الحياد الكربوني العالمي، ومن أجل مستقبل البشرية".

وأضاف: "عبر إحداث فرق، سنحقق هدفنا لأن نصبح الشركة رقم 1 عالميًا التي تكسب ثقة العملاء ومحبتهم".

إيرادات إل جي إنرجي سوليوشن في 2023

سجّلت شركة إل جي إنرجي سوليوشن نموًا في الإيرادات خلال النصف الأول من عام 2023 الجاري، بحسب بيان صحفي أصدرته الشركة في يوليو/تموز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وحققت الشركة أرباحًا قدرها 8.774 تريليون وون كوري جنوبي (6.5 مليار دولار أميركي) خلال النصف الثاني من 2023، بزيادة 0.3% عن المستوى القياسي خلال الربع الأول، وبزيادة 73% على أساس سنوي.

(الوون الكوري الجنوبي = 0.00075 دولارًا أميركيًا).

كما عدّلت الشركة هدف نمو الإيرادات السنوي إلى 35% بالزيادة عن الهدف السابق بين 25 و30% المُعلن في يناير/كانون الثاني 2023.

وبلغ حجم الأرباح التشغيلية خلال النصف الثاني 461 مليار وون، بانخفاض 27% على أساس ربعي، وبزيادة 136% على أساس سنوي.

ويقول كبير المسؤولين الماليين بالشركة تشانغ سيل لي، إن نمو العائدات خلال الربع الثاني كان بسبب زيادة الشحنات إلى أميركا الشمالية بفضل سوق السيارات الكهربائية هناك، رغم تراجع الطلب نسبيًا في أوروبا، وانخفاض متوسط سعر البيع بسبب انخفاض أسعار المعادن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق