رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار السياراتتكنو طاقةسيارات

إل جي تتوقف عن إنتاج الألواح الشمسية بعد ارتفاع أسعار المواد الخام

وسط منافسة شرسة مع الشركات الصينية

قررت شركة إل جي للإلكترونيات الكورية وقف أعمالها في مجال إنتاج الألواح الشمسية في ظلّ ارتفاع التكاليف والمنافسة الشرسة مع عدد من الشركات خاصة الصينية.

ودفع تسارع العالم على المواد اللازمة لمشروعات الطاقة المتجددة، إلى ارتفاع الأسعار وتسجيلها مستويات قياسية، وسط مشكلات عديدة في سلاسل التوريد ونقص المعادن والعناصر التى تدخل في صناعة الألواح الشمسية وتوربينات الرياح وبطاريات السيارات الكهربائية.

جاء قرار إل جي في الوقت الذي تستمر فيه الشكوك حول أعمال الألواح الشمسية العالمية التي تشهد زيادة كبيرة في الأسعار بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك المنافسة السعرية وارتفاع تكلفة المواد الخام، متضمنةً أسعار البولي سيليكون -المادة الخام الرئيسة المستخدمة في صناعة معدّات الطاقة الشمسية- التي سجلت مستويات قياسية.

ارتفاع الأسعار

قالت إل جي، إنها ستخصص المزيد من الموارد لقطاعات أعمالها الأساسية، بما في ذلك الأجهزة الاستهلاكية، ومحركات النمو المستقبلية الأخرى مثل الروبوتات، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

وكانت العديد من التقارير قد أكدت أن أسعار الألواح الشمسية التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا منذ 2022، ستستمر في الزيادة خلال العام الجاري، بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات والشحن، بالإضافة إلى مشكلات سلسلة التوريد في الصين.

وأضافت الشركة الكورية أن قسم حلول الأعمال، الذي يدير أعمال الألواح الشمسية، سيعيد تنظيم محفظته حول الركائز الأساسية، وهي تكنولوجيا المعلومات وعرض المعلومات.

كان قسم حلول الأعمال في إل جي، المسؤول عن أجهزة تكنولوجيا المعلومات ووحدات الألواح الشمسية والروبوتات، قد سجل خسارة تشغيلية قدرها 35.1 تريليون وون (29 مليون دولار أميركي) خلال الربع الأخير من العام الماضي.

جاءت الخسارة بسبب ارتفاع تكلفة الخدمات اللوجستية إلى جانب تباطؤ مبيعات الوحدات الشمسية وخفض تأثير الطلب القوي على أجهزة الحاسوب الشخصية المتميزة وشاشات الألعاب، وهو ما أسهم في تراجع أرباح الشركة التشغيلية بنسبة 21% في الربع الرابع مقارنة بالمدة نفسها من 2020.

مقر شركة إل جي الكورية
مقرّ شركة إل جي الكورية

حلول إدارة الطاقة

أعلنت الشركة أنها ستبذل جهودًا "للاستفادة من خبرتها في مجال الطاقة المتجددة" لتطوير نظام تخزين الكهرباء وحلول إدارة الطاقة.

وقالت، إنه من المتوقع الانتهاء من إغلاق أعمال الألواح الشمسية بحلول 30 يونيو/حزيران المقبل، مضيفة أنها ستوفر خدمات الصيانة لعملائها الحاليين "لفترة زمنية" بعد الإغلاق.

وأوضحت أنه على الرغم من الإغلاق، سيستمر إنتاج الألواح الشمسية حتى الربع الثاني من هذا العام، "للحفاظ على مخزون كافٍ لدعم الخدمة في المستقبل"، كما سيعاد تعيين نحو 900 موظف من قطاع أعمال الطاقة في أقسام أخرى.

وحدة الألواح الشمسية

بدأت أعمال الألواح الشمسية لشركة التكنولوجيا الكورية الجنوبية العملاقة، التي أُطلِقَت في عام 2010، تكافح في السنوات الأخيرة، وسط انخفاض المبيعات وسط المنافسة الشديدة مع الشركات الصينية التي تتميز بأسعار أرخص.

وقد أغلقت الشركة، العام الماضي، أعمالها في مجال الهواتف المحمولة بعد إطلاقها قبل 26 عامًا، فيما عدّته قرارًا إستراتيجيًا للتركيز بشكل أكبر على مجالات النمو مثل مكونات السيارات الكهربائية، والأجهزة المتصلة، والمنازل الذكية، والروبوتات، والذكاء الاصطناعي، وحلول الأعمال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق