أخبار السياراتسياراتعاجل

إل جي لحلول الطاقة تسعى لأكبر اكتتاب في كوريا الجنوبية

بنحو 11 مليار دولار

دينا قدري

تسعى شركة إل جي لحلول الطاقة لأكبر عملية اكتتاب عام في كوريا الجنوبية، لتوفير التمويل اللازم لتلبية الطلب المتزايد على بطاريات السيارات الكهربائية.

ومن المتوقع أن تنمو مبيعات السيارات الكهربائية العالمية بأكثر من 12 ضعفًا، لتصل إلى 31.1 مليون بحلول عام 2030، وأن تمثل ما يقرب من ثلث مبيعات السيارات الجديدة، بحسب شركة الاستشارات ديلويت.

ومن المرجح أن تجمع الشركة ما يصل إلى 12.8 تريليون وون (10.87 مليار دولار أميركي)، بعد الانتهاء من التسعير في منتصف يناير/كانون الثاني، مع توقع الإدراج في وقت لاحق من ذلك الشهر، حسبما أفادت وكالة رويترز.

إل جي لحلول الطاقة هي شركة بطاريات فرعية مملوكة بالكامل لشركة إل جي للكيماويات، وهي تزود العديد من شركات صناعة السيارات، في مقدمتها تيسلا وجنرال موتور وهيونداي موتور.

السيارات الكهربائية - لكزس

تفاصيل الاكتتاب

قال الرئيس التنفيذي لشركة إل جي لحلول الطاقة، كوون يونغ سو: "من خلال هذا الاكتتاب العام، نستجيب استباقيًا للطلب على سوق بطاريات الليثيوم أيون، التي من المتوقع أن تشهد نموًا سريعًا".

وأوضحت الشركة -في بيان أصدرته- أنها تتوقع طرح 34 مليون سهم جديد في نطاق إرشادي يتراوح بين 257-300 ألف وون (218-254.6 دولارًا) للسهم.

وتخطط إل جي للكيماويات لعرض 8.5 مليون سهم موجودة في النطاق السعري نفسه، وفقًا لبيان منفصل.

وأوضحت -في بيان- أن تقييم شركة إل جي لحلول الطاقة في هذا النطاق سيصل إلى 70.2 تريليون وون (59.55 مليار دولار).

تفوّق واضح

حتى في الحد الأدنى من نطاق التسعير الخاص بها، يبدو أن إل جي ستتفوّق على أكبر إدراج في البلاد حتى الآن، لشركة سامسونغ للتأمين على الحياة بقيمة 4.9 تريليون وون (4.16 مليار دولار) في عام 2010.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه كوريا الجنوبية أهم أسواق عمليات الاكتتاب العام الأولي المسجلة هذا العام، إذ جرى طرح أكثر من 20 شركة للاكتتاب العام في سوق الأوراق المالية الكوري الجنوبي كوسبي.

وجمعت نحو 17 تريليون وون (14.4 مليار دولار)، متجاوزة 8.8 تريليون وون (7.5 مليار دولار) التي جرى جمعها في عام 2010، وهو أكبر اكتتاب عام على الإطلاق، وفقًا لبورصة كوريا.

تقييم أقل

قد يجعل الاكتتاب العام الشركة ثالث أكثر الشركات قيمة في كوريا الجنوبية، بعد سامسونغ للإلكترونيات وإس كيه هينيكس، لكن المحللين يعتقدون أن التقييم أقل من قيمته.

وأوضح المحلل في شركة مريتز سيكيوريتيز، رو وو-هو، أن الطاقة الإنتاجية لشركة إل جي لحلول الطاقة المستهدفة لعام 2025 مماثلة لتلك الخاصة بمنافسها الصيني الأكبر، شركة كونتمبوراري أمبيريكس تكنولوجي.

وتبلغ القيمة السوقية للشركة الصينية حاليًا نحو 1.6 تريليون يوان (251.28 مليار دولار).

وأضاف: "أعتقد أنهم خفّضوا النطاق السعري عن قصد، أولًا لبناء إجماع في السوق على أنها قيمة جيدة، وثانيًا؛ نظرًا إلى أن شركة إل جي للكيماويات تعتزم الاحتفاظ بحصة 80% تقريبًا، فإن كمية الأسهم المتداولة ستكون صغيرة جدًا، ما يؤدي إلى زيادة الطلب وسعر السهم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق