أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 1%.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 19 يناير/كانون الثاني (2024)، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية.

وتأرجحت تعاملات الخام خلال الأسبوع، حيث شهدت جلستان اتجاهات متباينة لأسعار خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط، بينما انخفضت الأسعار في جلستين، وارتفعت في واحدة.

وما زالت التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط تطل برأسها في السوق من حين لآخر، كما أسهم تعطل إنتاج النفط في الولايات المتحدة في زيادة المخاوف خلال الأسبوع، في المقابل، زاد القلق بشأن نمو الطلب الصيني.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 18 يناير/كانون الثاني على ارتفاع بنسبة 2%، مع صدور بيانات انخفاض المخزونات الأميركية وتوقعات أوبك نموًا قويًا نسبيًا في الطلب العالمي على النفط على مدى العامين المقبلين.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 0.7%، لتصل إلى 78.56 دولارًا للبرميل، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 0.3%.

في الوقت نفسه، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط، بنسبة 0.9%، لتصل إلى 73.41 دولارًا للبرميل، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 1%، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تراقب السوق تعطل إنتاج النفط الأميركي وسط موجة برد شديدة حدّت من الإنتاج، بالتزامن مع زيادة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وانخفضت مخزونات النفط الأميركية بمقدار 2.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 12 يناير/كانون الثاني 2024، ليصل الإجمالي إلى 429.9 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الخميس.

تحليل أسعار النفط

رفعت وكالة الطاقة الدولية مرة أخرى توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024، على الرغم من أن توقعاتها لا تزال أقل من توقعات أوبك، مشيرة إلى أن السوق تبدو إمداداتها جيدة بسبب النمو القوي خارج تحالف أوبك+.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع إمدادات النفط العالمية بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا إلى مستوى مرتفع جديد عند 103.5 مليون برميل يوميًا في عام 2024، مدعومًا بإنتاج قياسي من الولايات المتحدة والبرازيل وغايانا وكندا.

خزانات نفط تابعة لإحدى المصافي في فرنسا
خزانات نفط تابعة لإحدى المصافي في فرنسا - الصورة من رويترز

شنّت باكستان ضربات على مسلحين انفصاليين داخل إيران، يوم الخميس، في هجوم انتقامي بعد يومين من إعلان طهران أنها قصفت قواعد داخل الأراضي الباكستانية.

وقال رئيس شركة إن إس تريدينغ (NS Trading) وهي وحدة تابعة لنيسان للأوراق المالية هيرويوكي كيكوكاوا: "مع انتشار التوترات في الشرق الأوسط، لا يرغب المتداولون في اتخاذ مراكز بيع، لكنهم أيضًا حذرون بشأن الاستمرار في بناء مراكز شراء؛ إذ لا يزال التعافي الاقتصادي في الصين بطيئًا".

وأضاف أن هناك أيضًا مخاوف من أن الصراع الأميركي الصيني قد يجذب الانتباه مرة أخرى مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية، وهو ما سيكون له تأثير سلبي في الطلب على الطاقة.

وأشار إلى أنه ما لم تتصاعد التوترات في الشرق الأوسط بسرعة أكبر؛ فمن المرجّح أن يستمر خام غرب تكساس الوسيط في التداول بنطاق يتراوح بين 70 و76 دولارًا"، حسبما ذكرت رويترز.

إمدادات النفط

عادت ناقلتا النفط اللتان انحرفتا عن البحر الأحمر أدراجهما ومرتا عبر مضيق باب المندب قبالة سواحل اليمن، وفقًا لما أظهرته بيانات التتبع، على الرغم من استمرار التوترات بالمنطقة في تعطيل الشحن والتجارة العالمية.

وتشير بيانات من شركة فورتيكسا الاستشارية إلى أن حركة الناقلات عبر مضيق باب المندب في المدة من 13 إلى 17 يناير/كانون الثاني انخفضت بنسبة 58% عن المدة نفسها من عام 2023.

استمرت الهجمات على السفن الأميركية من قِبل المتمردين الحوثيين في اليمن، يوم الخميس، بعد ما يقرب من أسبوع من شن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد مواقع الجماعة اليمنية.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية (EIA)، أمس الخميس، انخفاضًا أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الخام بمقدار 2.5 مليون برميل وسط ارتفاعات قوية في الطلب من مصافي التكرير في الأسبوع المنتهي في 12 يناير/كانون الثاني، لكن مخزونات البنزين ونواتج التقطير ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات.

في غضون ذلك، قالت هيئة خطوط الأنابيب في ولاية داكوتا الشمالية، وهي أكبر ولاية أميركية منتجة للنفط، يوم الأربعاء، إن 40% من إنتاج النفط في ولاية داكوتا الشمالية، ظلّ مغلقًا بسبب الطقس شديد البرودة وتحديات التشغيل.

كما أظهر تقرير متصل، صادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة،انخفاض عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار حفارتين، ليصل الإجمالي إلى 497 حفارة خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق