التقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

مخزونات النفط الأميركية تواصل الهبوط للأسبوع الثالث

بتراجع بلغ 5.9 مليون برميل

وحدة الأبحاث - الطاقة

تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، ليكون الهبوط الأسبوعي الثالث على التوالي.

وكشف التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء، أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 5.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 9 أبريل/نيسان الجاري، لتصل إلى 492.4 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى أن مخزونات النفط الأميركية ستتراجع بنحو 2.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي.

وكان الانخفاض في مخزونات النفط التجارية سيكون أكبر لولا السحب من الاحتياطي الاستراتيجي، أو بعبارة أخرى، فإن انخفاض المخزون الكلي بلغ 7 ملايين برميل في الأسبوع الماضي، وليس 5.9 مليون برميل فقط.

وبحسب التقرير، تراجع الاحتياطي الإستراتيجي بمقدار 1.1 مليون برميل في الأسبوع الماضي، ليهبط الإجمالي إلى مستوى 636.7 مليون برميل؛ نتيجة معاودة السحب من هذا المخزون الإستراتيجي.

وتأتي عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي وفق قانون أقره الكونغرس الأميركي للتخفيف من العجز في الموازنة عن طريق جعل البيع من الاحتياطي يدفع تكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط

جاء الهبوط المستمر في مخزونات النفط الأميركية للأسبوع الثالث على التوالي مع انخفاض كل من الواردات والصادرات من الخام.

وبحسب التقرير الأسبوعي، تراجعت واردات الولايات المتحدة من النفط بنحو 411 ألف برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، لتسجل 5.852 مليون برميل يوميًا.

كما انخفضت صادرات الولايات المتحدة من الخام إلى مستوى 2.579 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، وهو أقل بنحو 855 ألف برميل يوميًا عن مستويات الأسبوع السابق له.

وعادةً، تتجاهل منصة "الطاقة" الأرقام الخاصة بإنتاج النفط الأميركي والمعلنة ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات النفط في الولايات المتحدة، حيث إنها تعتمد على تقديرات مستقبلية، في إشارة إلى أنها لا تعبر عن المستويات الفعلية.

مخزونات البنزين

في حين ارتفعت مخزونات البنزين الأميركية بنحو 0.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي، لتصل إلى 234.9 مليون برميل.

بينما هبطت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرها- بنحو 2.1 مليون برميل، لتتراجع إلى مستوى 143.5 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن مخزونات البنزين ستتراجع بنحو 200 ألف برميل، فيما كان من المتوقع زيادة مخزونات المقطرات بنحو 700 ألف برميل.

ماذا عن الاستهلاك؟

زاد استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بأكثر من مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.328 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك كل من البنزين والمقطرات ووقود الطائرات على حد سواء، وإن كانت الزيادة في قطاع الطيران أقلهم؛ إذ بلغت 96 ألف برميل يوميًا فقط.

وطبقًا للتقرير، صعد استهلاك البنزين في الولايات المتحدة بنحو 162 ألف برميل يوميًا، فيما كانت الزيادة في استهلاك المقطرات تصل لنحو 464 ألف برميل يوميًا.

وعند المقارنة على أساس سنوي لمتوسط الأسابيع الـ4، فإن إجمالي استهلاك ارتفع 20%، مع حقيقة أن استهلاك البنزين صعد بنحو 37.4% في نفس الفترة.

وبالنسبة لاستهلاك المقطرات ووقود الطائرات، فشهد زيادة بنحو 8.6% و24.8% على الترتيب في غضون الـ4 أسابيع الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

تراجع إجمالي الواردات الأميركية من الخام خلال الأسبوع الماضي إلى 5.852 مليون برميل يوميًا، مقابل 6.264 مليون برميل يوميًا المسجلة في الأسبوع السابق له.

وتراجعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 7 دول، مع حقيقة أن إجمالي الواردات تلاشى من البرازيل بعد انخفاضه بنحو 70 ألف برميل يوميًا.

وهبط الخام الذي استوردته الولايات المتحدة من كل من السعودية روسيا بنحو 77 و88 ألف برميل يوميًا على الترتيب، كما تراجع من كندا والعراق وكولومبيا ونيجيريا.

فيما زادت واردات الولايات المتحدة من المكسيك والإكوادور فقط، لترتفع بنحو 104 و11 ألف برميل يوميًا على التوالي في الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق