أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2%.. وخام برنت فوق 79 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 18 يناير/كانون الثاني (2024)، مع صدور بيانات انخفاض المخزونات الأميركية و توقعات أوبك بنمو قوي نسبيًا في الطلب العالمي على النفط على مدى العامين المقبلين.

وتراقب السوق تعطل إنتاج النفط الأميركي وسط موجة برد شديدة حدّت من الإنتاج، بالتزامن مع زيادة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وانخفضت مخزونات النفط الأميركية بمقدار 2.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 12 يناير/كانون الثاني 2024، ليصل الإجمالي إلى 429.9 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الخميس.

شهدت أسعار النفط، أمس الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني، تعاملات متباينة مع تراجع سعر خام برنت، وارتفاع غرب تكساس الوسيط، بالتزامن مع ارتفاع الدولار الأميركي، وصدور مؤشرات حول تراجع النمو في الصين.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 1.5%، لتصل إلى 79.10 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط، بنسبة 2.1%، لتصل إلى 74.08 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقعت منظمة أوبك ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.85 مليون برميل يوميًا في عام 2025 إلى 106.21 مليون برميل يوميًا.

وبالنسبة لعام 2024، تتوقع أوبك نمو الطلب بمقدار 2.25 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن توقعاتها في ديسمبر/كانون الأول.

أحد مواقع تخزين النفط في فرنسا
موقع لتخزين النفط تابع لإحدى المصافي في فرنسا - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، ييب جون رونغ: "لا تزال أسعار خام برنت عالقة على نطاق واسع في نطاق كما كانت خلال الأسبوعين الماضيين؛ إذ يكافح المشاركون في السوق الموازنة بين ديناميكيات الطلب والعرض المختلطة والتوترات الجيوسياسية السائدة".

وأضاف ييب أن الزيادة غير المتوقعة في مخزونات الخام الأميركية وظروف التعافي الصعبة في الصين لا تزال تلقي بظلالها على توقعات الطلب على النفط، على الرغم من أن السوق لا تزال حذرة من التطورات الجيوسياسية، حسبما ذكرت رويترز.

وقال مسؤول استخباراتي كبير إن باكستان نفّذت في أحدث التوترات ضربات داخل إيران استهدفت مسلحين من البلوش، بعد يومين من تنفيذ إيران ضربات داخل الأراضي الباكستانية.

وفي الوقت نفسه، قالت ولاية داكوتا الشمالية، أكبر ولاية منتجة للنفط في الولايات المتحدة، إن درجات الحرارة تراجعت إلى ما دون 18 درجة مئوية تحت الصفر؛ ما تسبب في انخفاض إنتاج النفط بما يتراوح بين 650 ألفًا و700 ألف برميل يوميًا، أي أقل من نصف إنتاجه المعتاد.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية (IEA) أن تكون أسواق النفط في "وضع مريح ومتوازن"، هذا العام، على الرغم من التوترات في الشرق الأوسط، وسط ارتفاع العرض وتباطؤ توقعات نمو الطلب.

وأجبرت الهجمات التي شنّها الحوثيون في اليمن على السفن بالبحر الأحمر العديد من الشركات على تحويل البضائع حول أفريقيا؛ ما زاد من أوقات الرحلات وتكاليفها.

وشنّت الولايات المتحدة، يوم الأربعاء، جولة أخرى من الضربات ضد أهداف الحوثيين في اليمن ردًا على الهجمات على السفن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق