أخبار النفطالتقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

"أوبك+": كورونا يعوق انتعاش الاقتصاد والطلب على النفط

31 ديسمبر موعدًا نهائيًا للالتزام بتعويض الإنتاج الزائد

أكّدت اللجنة الوزارية لمراقبة السوق في منظّمة البلدان المصدّرة للنفط والمنتجين خارجها "أوبك +"، أن هناك بعض علامات الانتعاش الاقتصادي في بعض أنحاء العالم، "وبعض المؤشّرات الأوّلية على انخفاض المخزون النفطي، ومع ذلك ظهرت زيادة بحالات الإصابة بفيروس كورونا في بعض الدول، وعدم اكتشاف علاج حتّى الآن، ما أثّر في الانتعاش الاقتصادي والطلب على النفط".

وعُقد الاجتماع الثاني والعشرون للّجنة، اليوم الخميس، عبر الفيديو كونفرانس، برئاسة وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، والرئيس المشارك، ألكسندر نوفاك، وزير الطاقة الروسي.

استعرضت اللجنة، التقرير الشهري الذي أعدّته لجنتها الفنّية المشتركة والتطوّرات في سوق النفط العالمية، منذ اجتماعها الأخير في 19 أغسطس/آب الماضي، وكذلك بحثت توقّعات السوق للربع الرابع من العام الجاري، وأوائل 2021.

وأكّدت اللجنة في بيان صحفي، على المساهمات الإيجابية الجارية لإعلان التعاون في دعم إعادة التوازن إلى سوق النفط العالمية.

وذكّرت بالقرارات التاريخية التي اتّخذتها جميع الدول المشاركة في لجنة مكافحة الانبعاثات، في الاجتماع الوزاري العاشر (الاستثنائي) لأوبك وغير الأعضاء في أوبك، بتاريخ 12 أبريل/نيسان 2020، لتعديل إجمالي إنتاج النفط الخام بشكل تنازلي، والقرارات التي اتُّخذت بالإجماع في الاجتماع رقم 179 لمؤتمر أوبك، والاجتماع الوزاري الحادي عشر لأوبك وغير الأعضاء في أوبك، في 6 يونيو/حزيران الماضي.

وأوصت لجنة التنسيق المشتركة مؤتمر أوبك والاجتماع الوزاري للمنظّمة، وغير الأعضاء في أوبك، بتمديد آليّة التعويض، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأوّل 2020، مع تمديد الموعد النهائي للتعويض عن الإنتاج المفرط، منذ بداية القرار الحالي (1 مايو /أيّار 2020)، إلى 31 ديسمبر/كانون الأوّل 2020.

أداء إيجابي

استعرضت اللجنة بيانات إنتاج النفط الخام، لشهر أغسطس/آب 2020، ورحّبت بالأداء الإيجابي في المطابقة الشاملة للبلدان أعضاء أوبك وغير الأعضاء، والتي سُجِّلَت بنسبة 102%، في أغسطس/آب، بما في ذلك المكسيك ،وفقًا للمصادر الثانوية.

وأكّدت الأهمّية الحاسمة للالتزام بالتطابق التامّ، والتعويض عن الكمّيات المفرطة في الإنتاج، وفقًا لبيان الاجتماع الوزاري الحادي عشر لـ "أوبك"، وغير الأعضاء في منظّمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، الصادر عن إعلان التعاون.

ومن المقرّر عقد الاجتماعين التاليين للّجنة التقنية لمجموعة منظّمة البلدان المصدّرة للنفط، والمنتجين خارجها "أوبك +"، واللجنة الوزارية للشؤون العامّة، في 15 و 19 أكتوبر/ تشرين الأوّل، على التوالي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق