التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض 2.5 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية على خلاف توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، بينما زاد مخزون البنزين والمقطرات قرب تقديرات المراقبين.

وانخفضت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمقدار 2.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 12 يناير/كانون الثاني 2024، ليصل الإجمالي إلى 429.9 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وكانت توقعات المحللين في مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو 93 ألف برميل فقط.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.6 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 355.6 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستنخفض 1.9 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

يُشار إلى أن تقرير مخزونات النفط الأميركية قد صدر بعد موعده الدوري -الأربعاء من كل أسبوع- بنحو 24 ساعة، بسبب عطلة مارتن لوثر كينج في الولايات المتحدة يوم الإثنين الماضي.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

يأتي صعود مخزونات النفط الأميركية، مع ارتفاع واردات الخام وصادراته خلال الأسبوع الماضي، ، بحسب التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس 18 يناير/كانون الثاني 2024.

وصعدت صادرات أميركا من النفط بمقدار 1.70 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 5.02 مليون برميل يوميًا، كما ارتفعت الواردات بنحو 1.17 مليون برميل يوميًا، لتبلغ 7.42 مليون برميل يوميًا.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 528 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.39 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويستعرض الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2023:

إنتاج النفط الأميركي في أكتوبر ينخفض للمرة الأولى خلال 6 أشهر

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 3.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 248.1 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 2.4 مليون برميل، لتصل إلى 134.8 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى ارتفاع مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 3.6 مليونًا و1.9 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 263 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.86 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك المقطرات بمقدار 213 ألف برميل يوميًا، بينما تراجع استهلاك البنزين ووقود الطائرات بمقدار 57 ألفًا و300 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 1.3%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 3.9% و6.2% على التوالي، وانخفاض استهلاك المقطرات بنسبة 5.6%.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 6.24 مليون برميل يوميًا إلى 7.42 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ارتفاع واردات النفط الأميركية من جانب 5 دول، بقيادة كندا والمكسيك، مع ارتفاع صادراتهما إلى أميركا بنحو 631 ألفًا و234 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما صعدت واردات الخام من الإكوادور والبرازيل وليبيا بمقدار 120 ألفًا و15 ألفًا و7 آلاف برميل يوميًا على التوالي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، انخفضت واردات النفط الأميركية من العراق والسعودية ونيجيريا وكولومبيا بنحو 128 ألفًا و 61 ألفًا و91 ألفًا و18 ألفًا و8 آلاف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق