التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

تداعيات تغير المناخ في أميركا تربك حسابات سوق التأمين

هبة مصطفى

تسببت تداعيات تغير المناخ في أميركا بزيادة المخاوف من فقدان الأرواح والممتلكات، ما أضاف عبئًا جديدًا على شركات التأمين ومستويات الأسعار.

وتتزايد حدة المخاطر في ظل نمو هذه التداعيات وتنوعها، فيما يبدو أن محاولات نشر الطاقة النظيفة والمستهدفات الحكومية الطموحة لم تؤتِ ثمارها بعد.

ومنذ تولي الرئيس جو بايدن مهام منصبه، أخذ على عاتقه الالتزام بدعم الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات عبر مسارات عدة، من بينها السيارات الكهربائية، وقدّم غطاء داعمًا لهذه المسارات، بدعم إقرار قانون خفض التضخم الذي يتضمن امتيازات وإعفاءات عدة.

تغير المناخ وشركات التأمين

امتدت أضرار تغير المناخ في أميركا إلى قطاع التأمين، خاصة أن الظواهر الجوية المتعلقة بالعواصف والفيضانات والحرائق وغيرها ينجم عنها خسائر في الأرواح والممتلكات.

ومع تعرّض الشركات للمزيد من الضغوط، ارتبكت سوق التأمين، وسببت تخبطًا في السياسات الحكومية، وانعكس ذلك سلبًا على علاقة صناعة التأمين بالحكومة الأميركية.

تداعيات إعصار أيان على ولاية فلوريدا عام 2022
تداعيات إعصار أيان على ولاية فلوريدا عام 2022 - الصورة من CNN

وقررت بعض الشركات التوقف عن إصدار وثائق تأمينية جديدة على المنازل في الولايات المختلفة، خاصة كاليفورنيا وفلوريدا اللتين تعرضتا للعديد من ظواهر تغير المناخ في أميركا.

ودفع ذلك وزارة الخزانة إلى إعلان خطة لجمع بيانات حول مستويات أسعار التأمين على المنازل، ومدى تزايد تكلفة أقساط السداد، وأسندت -في أكتوبر/تشرين الأول عام 2022- هذه المهمة إلى مكتب التأمين الفيدرالي التابع للحكومة.

واستهدف المكتب -حينها- رصد بيانات ومعلومات حول الأقساط، وموقف الشركات من عدم تجديد وثائق التأمين على المنازل أو إلغاء التعاقدات في بعض الأحيان، حسب بلومبرغ.

وبالإضافة إلى ذلك، كان الهدف الرئيس من حملة جمع البيانات والمعلومات الحكومية رصد المناطق المحتمل تعرض منازلها بصورة أكبر للتغيرات المناخية، وانعكس ذلك على الارتباك في التغطية التأمينية.

خطة بديلة

رفض القائمون على صناعة التأمين الحملة الحكومية لرصد تداعيات تغير المناخ في أميركا على السوق وإستراتيجية عمل الشركات، وبرروا رفضهم أن هذه الخطوة ستستغرق جهدًا بشريًا وموارد هائلة.

ولاقى هذا الطرح موافقة من الجمهوريين في الكونغرس، كما تقدم أعضاء الحزب في مجلس النواب بمشروع قانون يلغي دور مكتب التأمين الفيدرالي في هذا الشأن.

وأوقف المكتب الحكومي حملته لجمع بيانات تأثير تغير المناخ في أميركا بسوق التأمين، خاصة في العقارات والمنازل، وستتحول أنظار الحكومة إلى جهد بديل بالتنسيق مع مفوضي التأمين في الولايات.

ويعكف هؤلاء المفوضون على تنظيم سوق التأمين الخاصة، ومتابعة الجمعية الوطنية لمفوضي التأمين (NAIC)، وهو تجمع يوفر البيانات لتنظيم الصناعة وحماية المستهلك، ويضم ممثلين عن قطاع التأمين في الولايات الـ50 في أميركا.

وتعهدت الجمعية بالعمل على توفير المعلومات لما يزيد على 80% من سوق التأمين على العقارات في أميركا، وفق مستويات الأسعار والأقساط، ويمكن للولايات الاستفادة من صلاحياتها بطلب بيانات الأشخاص والشركات وتغريم الممتنعين عن الإفصاح بها.

آثار الفيضانات تحيط بمنازل في هيوستن بولاية تكساس
آثار الفيضانات تحيط بمنازل في هيوستن بولاية تكساس - الصورة من Yale E360

فرص التأمين الخاص

وفق رؤية وزارة الخزانة، توفر هذه الإستراتيجية المزيد من المعلومات والبيانات بدلًا من تولي المكتب الفيدرالي هذه المهمة، ومن المقرر بدء تلقي هذه الإحصاءات بحلول فصل الربيع المقبل.

وفي المقابل، لاقى التراجع الحكومي انتقادًا من مجموعة بابليك سيتيزن (Public Citizen) المعنية بالدفاع عن المستهلكين، مؤكدين أن إسناد مهمة رصد مخاطر تغير المناخ في أميركا على العقارات والمنازل إلى الولايات قد ينتج عنه صورة مجتزأة للواقع.

ومع نمو حدة ظواهر تغير المناخ، وتوقف شركات التأمين عن توقيع عقود تأمين جديدة على المنازل في ولايتي كاليفورنيا وفلوريدا بصورة خاصة، تقلص دور شركات التأمين الخاصة مقارنة بنمو لبرامج التأمين التابعة للولايات.

وشهدت تكلفة التأمين الخاص ارتفاعًا، وتضاعفت أسعار التأمين على المنازل في 25 ولاية أميركية خلال العام الماضي 2023.

ومن المقرر رصد بيانات المنازل المتضررة جراء الظواهر الجوية السيئة للسنوات الـ5 الأخيرة، بالإضافة إلى توثيق ردة فعل شركات التأمين على تجديد العقود أو إلغائها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق