التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةكهرباء

حاكم كاليفورنيا يواجه اتهامات بالخداع واستخدام تغير المناخ لتبرير أزمات الكهرباء

مرشح لمنصب حاكم الولاية: الاعتماد على الطاقة المتجددة "كارثة" قد تؤدي للموت

هبة مصطفى

دخلت ملفات الطاقة في كاليفورنيا دائرة الصراع على منصب حاكم الولاية، ولاقت الإدراة الحالية هجومًا على أدائها في قطاعات الكهرباء والمياه، وسط اتهامات بعدم تهيئة المرافق لانقطاعات محتملة في التيار السنوات الـ3 المقبلة.

وانتقد المرشح لمنصب حاكم كاليفورنيا الأميركية، الكاتب المهتم بقضايا البيئة وتغير المناخ، مايكل شلنبرغر، تصريحات حاكم الولاية الحالي حول احتمالات التعرض لانقطاعات جديدة بالكهرباء الصيف الجاري.

وهاجم شلنبرغر تصريحات غافين نيوسوم، التي تزامنت مع إعلان توليد كاليفورنيا طاقتها الكهربائية بالكامل نهاية الأسبوع الماضي، عبر مصادر الطاقة المتجددة.

وكان مسؤولو الولاية تحت قيادة نيوسوم قد سارعوا خلال المدة الماضية باتّهام "تغير المناخ" بوقوفه وراء الانقطاعات المحتملة، خاصة بعدما أُعلِنَت انقطاعات خلال فصل الصيف على مدار الأعوام الـ3 المقبلة.

وأكد مسؤولون أن إمدادات الكهرباء بولاية كاليفورنيا تفتقر إلى ما يقارب 1 غيغاواط و800 ميغاواط؛ حتى تتمكن من تلبية الطلب، وضمان انتظام التيار.

أين الطاقة النووية والغاز؟

الكهرباء في كاليفورنيا
انقطاعات سابقة بشبكة الكهرباء في كاليفورنيا - الصورة من ذي نيويورك تايمز

رأى مايكل شلنبرغر أن الاعتماد بقوة على الطاقة المتجددة -وحدها- في توفير الكهرباء اللازمة لتلبية الطلب بالولاية قد يؤدي إلى كارثة، خاصة أن ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، بالتزامن مع انقطاع التيار، قد يدفع نحو "وفاة" بعض الناس نتيجة عدم القدرة على تشغيل مبردات الهواء.

وبرر ذلك بتأثّر إنتاج الطاقة المتجددة بتقلبات الطقس والتغيرات الجوية، مشيرًا إلى أن هناك أزمة في تنظيم فائض الكهرباء المتجددة خلال أوقات انخفاض الطلب، وعلى النقيض، قد تتزامن أوقات ذروة الطلب مع انخفاض إنتاجها.

وقال، إنه كان يطلق تحذيراته لقاطني كاليفورنيا، طوال السنوات الـ6 الماضية، من كارثة الاعتماد بقوة على الكهرباء المتجددة، وإغلاق المحطات النووية، والتراجع عن بناء محطات كهرباء عاملة بالغاز الطبيعي، وأدلى بشهادته أمام الكونغرس حول الأمر.

وأوضح أن قاطني الولاية يدفعون التكلفة الأعلى في أميركا رسومًا مقابل إمدادات الكهرباء، وفي الوقت ذاته مهددون بانقطاعات واسعة في الكهرباء.

تغير المناخ وأسعار الكهرباء

أرجع مايكل شلنبرغر الاضطرابات في قطاع الكهرباء بالولاية إلى إصرار حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم على اتهام تغير المناخ بالوقوف وراء نقص إنتاج الكهرباء دون بحث الأسباب الحقيقية، أو الشروع في بناء محطات كهرباء جديدة تعمل بالغاز.

وأضاف أنه خلال الأزمات المتوالية على كاليفورنيا، يبحث نيوسوم عن شخص لتحميله المسؤولية، ويصبح "تغير المناخ" المتهم في هذه الحالات، إذا لم يجد حاكم الولاية من يلقي باللوم عليه.

واتهم مايكل المسؤولين عن إعلان توليد 100% من الكهرباء عبر المصادر التجددة بالولاية بممارسة "الخداع والتضليل"، خاصة أن الإنتاج الضخم الذي أسهم في تلبية الطلب استمر لدقائق معدودة فقط.

وقال، إنه بخلاف تلك الدقائق، لم تتوافق معدلات الإنتاج مع مستويات الطلب على الكهرباء في كاليفورنيا، ما دفع نحو ارتفاع أسعارها 7 أضعاف أعلى من بقية الولايات الأميركية طوال السنوات الـ 10 الماضية.

ولم يقف الأمر عند هذا الحدّ، إذ إنه، وبالتزامن مع إعلان إمكان تعرّض الولاية لانقطاعات خلال فصل الصيف حتى عام 2025، أكد المسؤولون المعاونون لغافين نيوسوم عزمهم رفع أسعار الكهرباء بنسبة 9% سنويًا حتى المدة ذاتها.

البطاريات.. هل تواجه تغير المناخ؟

استبعد مايكل شلنبرغر إمكان تعويض بطاريات التخزين فارق الطلب على الكهرباء في كاليفورنيا، مشيرًا إلى أن حجم مظاهر تغير المناخ التي اجتاحت الولاية وتحتاج التعامل معها بما لا يؤثّر في عمل المرافق الأساسية يزداد يومًا بعد يوم.

وأشار إلى أنه في التوقيت الذي تمكّنت خلاله كاليفورنيا من الحصول على 100% من الطلب على الكهرباء عبر المصادر المتجددة، اضطرت لقطع التيار، حسبما أوضح في سلسلة تغريدات في صفحته بموقع "تويتر"، ونقل بعضها لموقعه الإلكتروني.

وقال المرشح لمنصب حاكم كاليفورنيا، إن المعاونين لنيوسوم أعلنوا، يوم الخميس 5 مايو/أيار، أن تغير المناخ سوف يدفع باتجاه انقطاع التيار في وقت قريب، مشددًا في الوقت ذاته أن انقطاعات الكهرباء طوال السنوات الـ4 الماضية سببها الحقيقي عدم بناء محطات إضافية تُلبّي الطلب.

ويبدو أن الهجوم على حاكم الولاية، غافين نيوسوم، لم يكن وراءه أزمات الكهرباء فقط، إذ أضاف شلنبرغر أن كاليفورنيا تتعرض بكثافة للجفاف، ولم تقم الإدارة الحالية بأيّ مشروعات لتخزين المياه أو تحليتها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق