تقارير الطاقة المتجددةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةتقارير التكنو طاقةتكنو طاقةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في كاليفورنيا.. مشروعات فريدة تعزز صدارة الولاية على مستوى أميركا

ضمن سعيها للاعتماد 100% على كهرباء نظيفة

أمل نبيل

تحظى الطاقة المتجددة في كاليفورنيا، إحدى أكبر الولايات المتحدة الأميركية، باهتمام كبير، أهّلها لأن تكون الولاية الأكثر إنتاجًا للطاقة الشمسية في أميركا، إذ يمتلك نحو 1.3 مليون شخص فيها ألواحًا شمسية على أسطح منازلهم أو في أماكن عملهم.

وتستهدف الولاية، الواقعة في غرب الولايات المتحدة، إنتاج 60% من الكهرباء في البلاد من مصادر متجددة للطاقة بحلول عام 2035، على أن ترتفع هذه النسبة إلى 100% خلال 10 سنوات في عام 2045.

وأسهم انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في كاليفورنيا، فضلًا عن الابتكارات المستمرة التي تهدف إلى تطوير القطاع، إلى زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتحول الوقود الأحفوري إلى مصدر بديل لإنتاج الكهرباء.

%59 من إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة

في عام 2020، استحوذت مصادر الطاقة المتجددة في كاليفورنيا والخالية من الكربون على 59% من إنتاج الكهرباء في الولاية، وفقًا لبيانات لجنة الطاقة في كاليفورنيا.

ومثّلت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 34.5% من مبيعات الكهرباء في الولاية خلال عام 2020، في حين استحوذت الطاقة الكهرومائية والنووية على 24.5% من مبيعات الكهرباء في كاليفورنيا خلال العام ذاته.

وتقّل هذه النسبة عن مثيلتها في عام 2019، التي بلغت 60% من إنتاج الكهرباء من المصادر النظيفة، بسبب الانخفاض في توليد الطاقة الكهرومائية في الولاية خلال عام 2020 الناجم عن الجفاف الشديد، بالإضافة إلى تأجيل المشروعات الجديدة للطاقة المتجددة تأثرًا بجائحة كورونا.

وتشهد ولاية كاليفورنيا موجة جفاف حادة هي الأقسى على الولاية، بدأت من شهر يناير/كانون الثاني، وتستمر خلال الشهر الجاري.

وتستبعد الولاية هطول أي أمطار خلال الأيام القليلة المتبقية من شهر فبراير/شباط الجاري، مع توقعات بسقوط طفيف جدًا للأمطار خلال مارس/آذار.

وصُنّفت 57% من الولايات المتحدة في حالة جفاف، بالإضافة إلى تصنيف 15 ولاية أخرى على أنها شديدة الجفاف، وفقًا لتحليل مراقب الجفاف في البلاد يوم الثلاثاء قبل الماضي.

تطور إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة في ولاية كاليفورنيا
تطور إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة في ولاية كاليفورنيا

أبرز مشروعات الطاقة المتجددة في كاليفورنيا

تخصص ولاية كاليفورنيا في ميزانية 2022-2023، ملياري دولار لتحفيز الابتكار في مشروعات الطاقة النظيفة، لدعم تحول الولاية إلى إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة والخالية من الانبعاثات الكربونية، ومن أبرز تلك المشروعات:

1- إنشاء لوحة كهروضوئية

تلقت شركة هايبرلايت إنرغي منحة قدرها 5.4 مليون دولار من لجنة كاليفورنيا للطاقة لتطوير حلول الطاقة الشمسية المركزة في الولاية.

ويتضمّن المشروع المُزمع إجراؤه تنفيذ لوحة كهروضوئية على مساحة 100 فدان، ثم توصيلها مباشرة إلى الشبكة لإنتاج الطاقة الكهربائية، وفقًا لموقع باور تكنولوغي.

وعانت مشروعات الطاقة الشمسية المركزة قلة الانتشار على نطاق واسع على مدار العقد ونصف العقد الماضيين، بسبب ارتفاع تكلفة إنشائها.

2- مصنع جديد للطاقة الشمسية

شركة هيلوغين، مزود الطاقة الشمسية المركزة
شركة هيلوغين مزود الطاقة الشمسية المركزة

أعلنت شركة هيلوغين، مزود الطاقة الشمسية المركزة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، بدء التجهيزات اللازمة لإنشاء أول منشأة تصنيع لها واسعة النطاق في لونغ بيتش، بولاية كاليفورنيا.

وتضم المنشأة المتطورة خطوط تجميع ومنشأة اختبار موسعة ومركز تطوير سريع لإنتاج الهيلوستات والمكونات الأخرى في نظام الطاقة الشمسية المركزة للشركة.

وتسعى هيلوغين إلى الاستفادة من الهيلوستات التي تدعم الذكاء الاصطناعي لتوليد درجات حرارة أعلى وأكثر كفاءة من استخدام التكنولوجيا التقليدية للطاقة الشمسية.

ويجري إنشاء المشروع على مساحة 90 ألف قدم مربعة، ويُسهم في توفير 250 وظيفة لسكان ولاية كاليفورنيا بحلول عام 2025، وفقًا لمجلة بي في ماغازين، وتتوقع الشركة أن يبدأ الإنتاج من المشروع في الربع الثالث من عام 2022.

3- مشروع تغطية قنوات المياه بالألواح الشمسية

تخطط إحدى جهات المياه والطاقة في كاليفورنيا إلى تغطية قنوات المياه بالألواح الشمسية في مشروع هو الأول من نوعه للحفاظ على المياه وتوليد الكهرباء، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وحصلت وكالة ترلوك للري في مدينة ترلوك على منحة بقيمة 20 مليون دولار من ولاية كاليفورنيا، لإثبات جدوى المشروع المعروف باسم "نيكزس".

وستُوضع الألواح الشمسية على جزأين ضمن مساحة 4 آلاف ميل من قنوات التوصيل، التي توصل المياه من جبال سييرا نيفادا والأجزاء الشمالية من كاليفورنيا إلى الخزانات والبحيرات ومحطات الطاقة الكهرومائية ومزارع الولاية.

ونظرًا إلى أن هذه القنوات المائية مفتوحة الوصول، فإنها تسمح لبعض المياه بالتبخر، الأمر الذي يمثّل مشكلة لدولة تعاني نقص إمدادات المياه.

وإذا طُبّق المشروع على جميع القنوات البالغ طولها 4 آلاف ميل، فسيُسهم في توفير 63 مليار غالون من المياه سنويًا، التي تكفي لتلبية احتياجات مليوني شخص، وتوليد ما يُقدر بنحو 13 غيغاواط من الطاقة، التي تمثّل سدس استخدام كاليفورنيا من الطاقة.

وسيغطي مشروع نيكزس أجزاء في مقاطعة ستانيسلاوس بالقرب من موديستو، ما ينتج الطاقة الكافية لنحو 100 ألف منزل، ومن المقرر أن يبدأ العمل في المشروع خلال الخريف وينتهي في عام 2024.

مقترح بفرض ضريبة على مشروعات الطاقة الشمسية

تدرس ولاية كاليفورنيا مقترحًا لفرض ضريبة على مستخدمي الطاقة الشمسية في البلاد تتراوح بين 40 و50 دولارًا شهريًا، استنادًا إلى قدرة توليد الألواح الشمسية لديهم.

وتدعم الولاية مستخدمي الطاقة الشمسية بقيمة 3 مليارات دولار سنويًا.

ولقي الاقتراح اعتراضات عدة من قبل جمعيات حماية البيئة في الولاية، مؤكدين أن الاقتراح من شأنه أن يعوق نمو قطاع الطاقة الشمسية، ويعرقل جهود الدولة لمكافحة تغير المناخ، والتحول إلى شبكة كهرباء خضراء 100% بحلول عام 2045، بحسب موقع ساكبي.

وتجاوز الاستهلاك العالمي للكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة الشمسية، التي استخدمت للمرة الأولي في عام 1983 إلى 2000 تيراواط/ساعة في عام 2020، وفقًا لتقرير أور وورلد إن داتا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق