رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الهيدروجين الأخضر يُخلص 4 محطات كهرباء من الاعتماد على الغاز في كاليفورنيا

تُنتجه شبكة قيد الإنشاء ويغطي ربع إنتاج الغاز لـ22 مليون منزل

هبة مصطفى

تُخطط شركة ساوث كاليفورنيا غاز، أكبر مرافق الغاز في الولايات المتحدة الأميركية، لبناء شبكة الهيدروجين الأخضر "أنغلوس"، لتصبح واحدة ضمن أكبر منشآت البنية التحتية للطاقة النظيفة بالعالم.

وترى الشركة أن حجم إنتاج الشبكة من الهيدروجين الأخضر الكبير سيتغلب على تكلفة الإنتاج التي ما زالت مرتفعة حتى الآن، رغم تزايد الإقبال العالمي على إنتاجه واستخدامه.

وتُسهم شبكة الهيدروجين الأخضر في كاليفورنيا في دعم وصول الولاية للحياد الكربوني بحلول عام 2045.

شبكة الهيدروجين الأخضر

أوضحت شركة ساوث كاليفورنيا غاز أن إنتاج شبكة أنغلوس من الهيدروجين الأخضر يسمح بفصل قطاعات النقل والتصنيع والكهرباء بعيدًا عن الوقود الأحفوري، وفق رويترز.

الهيدروجين النظيف

ويمكن لإنتاج لشبكة أنغيليس تحويل مسار 4 محطات كهرباء تعمل بالغاز إلى محطات تعتمد على الهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى أنه سيُشكّل بديلًا لما يقرب من 3 ملايين غالون يوميًا من وقود الديزل؛ ما يسهم في خفض تكلفة الوقود.

ويكفي إنتاج الهيدروجين من الشبكة -المخطط بناؤها في مدينة لوس أنغلوس بولاية كاليفورنيا الأميركية- لتعويض التخلي عن 25% من إمدادات الغاز الذي توفرها شركة جنوب كاليفورنيا "ساوث كاليفورنيا غاز" لما يقرب من 22 مليون منزل.

وتعكف الشركة على تحديد نطاق المشروع والجدول الزمني للبناء والتشغيل، بينما لم يقع اختيارها بعد على الشركة التي ستتولى أعمال البناء، وفق بيان لها.

خط أنابيب

تتضمن خطة الشركة لتشييد محطة الهيدروجين الأخضر بكاليفورنيا بناء خط أنابيب جديد لنقل الهيدوجين بين أنحاء الولاية -التي تمتاز بتوافر كميات كبيرة من الطاقة المتجددة- إلى لوس أنغلوس، بحسب موقع أويل برايس.

وقالت نائبة رئيس ابتكارات الطاقة النظيفة في شركة ساوث كاليفورنيا غاز، نيل نافين، إن الهيدروجين المُنتج عبر شبكة أنغلوس من شأنه خفض تكلفة الصناعة، وأرجعت ذلك إلى أن دائرة الإنتاج ستمتدّ على نطاق واسع.

بالإضافة إلى ذلك، يعزز المشروع من هدف تخلّص الشركة من الانبعاثات الكربونية وتحقيق الحياد الكربوني في عملياتها بحلول عام 2045 أيضًا، بتزويد عملائها بالغاز النظيف المُنتج عبر النفايات العضوية والهيدروجين.

ويُعدّ الهيدروجين الأخضر مكونًا رئيسًا خلال رحلة انتقال الطاقة، ويُنتَج عبر إجراء عملية تحليل كهربائي للمياه باستخدام مُحلّلات تعمل بالمصادر المتجددة، مثل الطاقة الشمسية والحرارية الأرضية وكذلك طاقة الرياح.

الهيدروجين - تحول الطاقة

الهيدروجين في أميركا

كانت وزارة الطاقة الأميركية قد أعلنت قبل 3 أيام بحث تنفيذ وتصميم البنية التحتية لمركز إقليمي للهيدروجين، وتقدّم بطلب لتلقّي آراء الجهات المعنية.

ويهدف المركز التي أشارت إليه وزارة الطاقة الأميركية لاستخدام التحليل الكهربائي في برامج تصنيع وإعادة تدوير الهيدروجين النظيف، تماشيًا مع خطة الرئيس الأميركي جو بايدن للوصول للحياد الكربوني بحلول 2050.

وضمن 90 مليون طن متري من الهيدروجين الأخضر يُنتجه العالم سنويًا، تُسهم أميركا بإنتاج قدره 10 ملايين طن.

ولم تشر التفاصيل التي روّجت لها شركة ساوث كاليفورنيا غاز بإنشاء واحد من أكبر البنى التحتية في العالم لشبكة الهيدروجين الأخضر بمدينة لوس أنغلوس في ولاية كاليفورنيا إذا ما كانت هي المنشأة المعنية من قبل وزارة الطاقة الأميركية، أم غيرها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق