رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

العراق يطالب واشنطن بإعفاء مشتريات الغاز الإيراني من قيود العقوبات الأميركية

طالب العراق الولايات المتحدة بوضع حلول لمشترياته من الغاز الإيراني اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، لتجاوز قيود العقوبات الأميركية، التي قد تشكّل عائقًا أمام تدفقات طهران من الوقود، في وقت يزداد فيه الطلب على الكهرباء مع دخول فصل الصيف.

وفي هذا الإطار، بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة 9 يونيو/حزيران (2023)، مستحقات شراء الغاز والكهرباء من إيران.

ويعتمد العراق على جزء كبير من تأمين احتياجاته من الكهرباء على صادرات الغاز الإيراني، التي شكل تراجعها مؤخرًا أزمة لبغداد، إذ أفقد المنظومة بأكثر من 1000 ميغاواط.

وخلال السنوات الـ3 الماضية، واجهت بغداد تحديات عديدة لاستيراد الغاز الإيراني، الذي شهد عدّة انقطاعات، بعضها كان لأسباب فنية، وبعضها الآخر يرجع إلى أسباب مالية، لعدم سداد مستحقات طهران لدى العراق.

التعاون العراقي الأميركي

أكد وزير الخارجية العراقي -خلال اللقاء الذي عُقد على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش الذي تنعقد أعماله في ‫الرياض-، أنه جرى بحث مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين بغداد وواشنطن، وسبل التعاون في شتى المجالات.

محطة لضخ الغاز الإيراني
محطة لضخ الغاز الإيراني - أرشيفية

وتابع: "نُوقشت مجموعة من القضايا الثنائيَّة والإقليميَّة والعالميَّة، وبُحثت جُهُود العراق لتعزيز اقتصاده وتحقيق استقلال الطاقة".

وتطرق الوزيران إلى المستحقات المالية للحكومة الإيرانية على العراق، بسبب شراء الغاز والكهرباء من طهران، وكيفية التعامل مع الإجراءات الأميركية على المصارف الدولية ومن ضمنها المصارف العراقيَّة.

وأكد حسين أن هذه الإجراءات تأتي في إطار سياسة العقوبات الأميركية على إيران، مشددًا على ضرورة إيجاد حل لهذه المشكلة، كونها تؤثر تأثيرًا مباشرًا في قطاع الكهرباء في العراق.

مستحقات الغاز الإيراني

أكد وزير الخارجيَّة الأميركي أن بلاده ملتزمة بدعم استقرار العراق والمسيرة الديمقراطية فيه، وتدعم الاستقرار السياسي والتواصل والعمل المشترَك بين الحكومة الاتحاديّة وحكومة إقليم كردستان، بما يعزز مكانة وقوة العراق في المنطقة.

وكان المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى العبادي، قد أكد في تصريحات -مؤخرًا- أن عمليات دفع الأموال لشراء الغاز الإيراني لا توجد فيها أي تأخير، وليس هنالك أي ديون.

وشدد العبادي -في تصريحات خاصة لمنصة الطاقة المتخصصة- على أن "عملية دفع الأموال تتم عبر المصرف العراقي للتجارة في إطار استثناءات يحصل عليها العراق من الولايات المتحدة، ولا يوجد أي تأخير في الدفع من قِبل وزارة الكهرباء".

وكانت وزارة الكهرباء العراقية أعلنت، في أبريل/نيسان الماضي 2023، أن حجم الإنفاق السنوي لاستيراد الغاز الإيراني أو الغاز من إقليم كردستان العراق يبلغ نحو 8 تريليونات دينار (6 مليارات دولار أميركي).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق