التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

توقف محادثات تغير المناخ بين الصين وأميركا يُضعف الطموحات العالمية (تقرير)

نوار صبح

ألقى قرار الصين تعليق محادثاتها الثنائية مع الولايات المتحدة الأميركية بشأن تغير المناخ بظلال قاتمة على إمكان حشد الجهود العالمية الطموحة لمواجهة الاحتباس الحراري وتفادي آثاره الضارة في الوقت المناسب.

ويأتي القرار الصيني -الذي جاء قبل أقل من 100 يوم من قمة المناخ كوب 27 التاريخية التي ستنعقد في مصر- ردًّا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان التصدي لظاهرة تغير المناخ مجالًا رئيسًا للتعاون بين الدولتين العظميين، اللتين تُعدّان أكبر بلدين مصدريْن لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وفقًا لتقرير نشرته وكالة رويترز (Reuters).

وقال وزير الخارجية الأميركي الأسبق، الذي يشغل حاليًا منصب المبعوث الرئاسي لشؤون المناخ في إدارة بايدن، جون كيري: "إنه لا ينبغي لأي دولة أن تعرقل التقدم في القضايا الوجودية العابرة للحدود الوطنية بسبب الخلافات الثنائية".

وأضاف أن "تعليق التعاون لا يعاقب الولايات المتحدة، وإنما يعاقب العالم، خصوصًا العالم النامي".

التعاون الصيني الأميركي بشأن تغير المناخ

على مدى السنوات القليلة الماضية، ظل تغير المناخ وسيلة مفتوحة للتعاون بين الولايات المتحدة الأميركية والصين حتى مع تصاعد التوترات بشأن قضايا أخرى، مثل سيادة هونغ كونغ وتايوان وحقوق الإنسان والعمل القسري، والتجارة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبدأ المسؤولون الأميركيون والصينيون في تكثيف مشاركتهم بشأن قضايا المناخ في المدة التي تسبق قمة المناخ للأمم المتحدة كوب 27، التي ستُعقد في نوفمبر/تشرين الثاني، في مصر.

تغير المناخ

وأثارت زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي القصيرة، هذا الأسبوع، إلى تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي -التي تدعي الصين أنها تابعة لها- غضب بكين وأطلقت تدريبات عسكرية صينية على نطاق غير مسبوق بحرًا وجوًا حول الجزيرة.

وعلاوة على ذلك، ساعدت المشاركة الثنائية السابقة بشأن تغير المناخ بين البلدين على تمهيد الطريق لاتفاقية باريس للمناخ في عام 2015، وأعادت إحياء مفاوضات المناخ الدولية المتعثرة في غلاسكو في عام 2021.

أهمية مشاركة الدول العظمى

قال محللون إنه مع اقتراب موعد انعقاد قمة المناخ المحورية كوب 27، وتراجع الدول عن تعهدات خفض الانبعاثات التي قطعتها في غلاسكو، فإن غياب مشاركة الدول العظمى يمكن أن يعرقل المفاوضات ويضعف الطموحات المناخية لدى الدول الأخرى.

وقالت المديرة التنفيذية لمركز اقتصاد الموارد المستدامة في مؤسسة تشاتام هاوس البريطانية، بيرنيس لي: إن هنالك خوفًا من أن يصبح التوتر بين الولايات المتحدة والصين ذريعة للدول التي لا ترغب في رفع مستوى أهدافها المناخية".

وأوضحت أن من المهم أن يواصل المجتمع الدولي -خصوصًا البلدان النامية الضعيفة- التأكد من أن الدول الكبرى الأعلى في مصادر الانبعاثات تواصل الوفاء بالتزاماتها المناخية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الفصل بين تغير المناخ والخلافات الدبلوماسية

كثيرًا ما كرر المبعوث الأميركي لشؤون تغير المناخ، جون كيري، أن الولايات المتحدة والصين يمكنهما مواصلة المناقشات المشتركة بشأن أزمة التغيرات المناخية، نظرًا إلى أهميتها العالمية دون التوغل في الخلافات الدبلوماسية الأخرى.

وقال الزميل في معهد آسيا لسياسة المجتمع، ثوم وودروف، إنه يجب النظر إلى تغير المناخ بصفته مجالًا قائمًا بذاته وتحييده عن القضايا الجيوسياسية.

في المقابل، قد يجبر الضغط المحلي الصين على الاستمرار في معالجة بعض انبعاثاتها على الرغم من الجمود الدبلوماسي.

الحياد الكربوني - الصين

وقال محللون إن الصين قد تمضي قدمًا، على سبيل المثال، في خطتها لخفض غاز الميثان لديها، إذ تنطلق الكثير من انبعاثات غاز الميثان من مناجم الفحم في هذه الدولة المنتجة الضخمة.

وقالت أستاذة الطاقة والبيئة في جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة، جوانا لويس: إن صانعي السياسة في الصين يبذلون جهدًا كبيرًا الآن للتوصل إلى خطة محلية للحد من انبعاثات غاز الميثان، وفقًا لتقرير نشرته وكالة رويترز (Reuters) في 6 أغسطس/آب الجاري.

وأشارت إلى أنه حتى إذا توقفت المشاركة الدولية بشأن هذا الموضوع، فإن هذه الحرب المحلية على الميثان لن تتوقف، لأنها جزء كبير من خطة الصين الإستراتيجية للسيطرة على الانبعاثات.

ويرى مراقبون آخرون أن توقف المفاوضات بشأن تغير المناخ بين الصين والولايات المتحدة قد يكون مؤقتًا، وأن البلدان لا يزالان يوحدان جهودهما حتى في السنوات التي شهدت تغيير العلاقات.

وتساءل أحد كبار مساعدي شركة الاستشارات ( إي 3 جي)، ألدن ماير عمّا إذا كانت هذه الخطوة تكتيكية قصيرة المدى من جانب بكين لمحاولة جذب انتباه واشنطن، أم أنها جزء من تعديل إستراتيجي كبير وطويل الأجل من جانب الصين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق