التقاريرتقارير الغازرئيسيةعاجلغاز

انقطاع الكهرباء في أميركا عن ملايين المواطنين.. وفائض مخزونات الغاز ينخفض

نوار صبح - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • انقطاع الكهرباء عن أكثر من نصف مليون منزل في أميركا
  • الطقس البارد يؤدي إلى ارتفاع كبير في الطلب المحلي على التدفئة
  • من المتوقع أن تتراجع درجات الحرارة في جبال روكي والجنوب الشرقي عن المتوسطات الإقليمية
  • الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الماضي يمثّل ذروة فائض المخزون لهذا الموسم

فاجأ انقطاع الكهرباء في أميركا ملايين المواطنين على طول الساحل الشرقي للبلاد، بسبب عاصفة شتوية حادة ضربت عدة مناطق، في الوقت الذي يُتوقع فيه تسبب برودة الطقس في انخفاض فائض مخزونات الغاز الأميركية مع ارتفاع الطلب على التدفئة.

وبلغ عدد المنازل والمنشآت التجارية التي تعرّضت لانقطاع التيار الكهربائي في الولايات المتحدة -صباح اليوم الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني 2024- نحو نصف مليون منزل ومنشأة، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت نيويورك الولاية الأكثر تضررًا من انقطاع الكهرباء في أميركا، مع الإبلاغ عن انقطاع التيار عن 143 ألف منزل ومنشأة تجارية، تليها ولايات بنسلفانيا ونورث كارولاينا ونيوجيرسي.

وكادت عاصفة شتوية أخرى -المعروفة باسم "إليوت"، التي ضربت البلاد خلال ديسمبر/كانون الأول 2022- تتسبب في انهيار أنظمة الطاقة والغاز الطبيعي في أجزاء من ولايات النصف الشرقي للبلاد.

ودفعت عاصفة 2022 بعض شركات الطاقة إلى فرض انقطاع الكهرباء في أميركا بصورة دورية عن المنازل والمنشآت، للحفاظ على استمرارية الإمدادات وموثوقيتها بعد تعطل عشرات المحطات عن العمل، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

انخفاض فائض مخزونات الغاز الأميركية

يأتي انقطاع الكهرباء في أميركا -حاليًا- مع توقعات حديثة تشير إلى أن فائض مخزونات الغاز في الولايات المتحدة يمكن أن يتقلص خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بسبب برودة الطقس القارسة التي تؤدي إلى ارتفاع كبير في الطلب المحلي على التدفئة.

وستجتاح درجات الحرارة أقل من المعتاد معظم أنحاء البلاد خلال الأسبوع الثالث على الأقل من شهر يناير/كانون الثاني الجاري -وفق التوقعات-، بما في ذلك منطقة الغرب الأوسط، إذ شهدت العشرات من المدن أدفأ عطلات عيد الميلاد على الإطلاق.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع المقبل، يمكن أن تشهد المنطقة انخفاضًا في درجات الحرارة بما يصل إلى 20 درجة أقلّ من المعتاد، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسوف تتراجع درجات الحرارة في جبال روكي والجنوب الشرقي عن المتوسطات الإقليمية، وفقًا لبيانات وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس S&P Global Commodity Insights.

وقد تشهد منطقة الولايات الـ48 المتجاورة، بأكملها تقريبًا، درجات حرارة أقل من المعتاد في المدة من 13 إلى 21 يناير/كانون الثاني الجاري، مع إعطاء ولايات الغرب الأوسط أعلى احتمال، وفق أحدث التوقعات الصادرة عن خدمة الأرصاد الجوية الوطنية.

ارتفاع الطلب على التدفئة العاملة بالغاز

من المتوقع أن تؤدي موجة البرد إلى ارتفاع الطلب على التدفئة العاملة بالغاز إلى ما يتجاوز 50 مليار قدم مكعبة يوميًا للمرة الأولى في موسم 2023-2024، وازدياد حجم عمليات سحب المخزون خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعد أن بدأت بالفعل مع الأسبوع المنتهي في 5 يناير/كانون الثاني.

ويقدّر أحدث نموذج للعرض والطلب لدى وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس S&P Global Commodity Insights، أن سوق الغاز الأميركية شهدت سحبًا أكبر من المتوسط بمقدار 111 مليار قدم مكعبة من المخزونات في الأسبوع الأخير.

وبالنسبة إلى الأسبوع الحالي المنتهي في 12 يناير/كانون الثاني الجاري، يتوقع محللو ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس سحب 163 مليار قدم مكعبة من المخزون، يعقبه سحب 229 مليار قدم مكعبة في الأسبوع المنتهي في 19 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وبحلول نهاية مدة الأسابيع الـ3، سينخفض المخزون من 3.476 تريليون قدم مكعبة إلى 2.973 تريليون قدم مكعبة، مع انخفاض فائض مخزونات الغاز في الولايات المتحدة إلى متوسط السنوات الـ5 من 13% حتى نهاية عام 2023، إلى نحو 10% بحلول منتصف يناير/كانون الثاني الجاري.

محطة دومينيون كوف بوينت للغاز المسال في منطقة لوسبي، بولاية ميريلاند الأميركية
محطة دومينيون كوف بوينت للغاز المسال في منطقة لوسبي، بولاية ميريلاند الأميركية - الصورة من رويترز

فائض مخزونات الغاز في الولايات المتحدة عكس الاتجاه

من وجهة نظر سوق الغاز، كانت الظروف الجوية حتى نهاية عام 2023 مخيّبة للآمال عمومًا، ما حدَّ من الطلب على التدفئة العاملة بالغاز، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبدءًا من 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، انخفض مخزون الغاز في الولايات الـ48 المتجاورة إلى 3.476 تريليون قدم مكعبة عند سحب 14 مليار قدم مكعبة، في حين ارتفع الفائض إلى متوسط السنوات الـ5 إلى 399 مليار قدم مكعبة، أو 13% فوق المتوسط، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وارتفع الفائض عن مستويات المخزون قبل عام، وشهد عمليات سحب حادة في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022، بسبب العاصفة الشتوية إليوت، إلى 553 مليار قدم مكعبة في الأسبوع نفسه، أو ما يقرب من 19% أعلى من مستوى الأسبوع المقابل في الشتاء الماضي.

وأشار المحلل لدى مجموعة ميزوهو، بوب ياوجر، إلى فائض مخزونات الغاز في الولايات المتحدة والتأثير الهبوطي المحتمل في السوق الذي قد ينجم عن الطقس الأكثر دفئًا.

ورجّح ياوجر أن الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي يمثّل ذروة فائض مخزونات الغاز في الولايات المتحدة لهذا الموسم، وتوقّع أن تعلن إدارة معلومات الطاقة سحب ما يزيد على 100 مليار قدم مكعبة للأسبوع المنتهي في 5 يناير/كانون الثاني الجاري.

وتشير بيانات الطلب إلى تضييق أساسيات سوق الغاز في العام الجديد، ما يدعم سحبًا أكبر على أساس أسبوعي من 14 مليار قدم مكعبة المعلنة في الأسبوع الأخير من عام 2023.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، بلغ متوسط الطلب على التدفئة في الولايات المتحدة نحو 34.4 مليار قدم مكعبة يوميًا، وارتفع مع بداية يناير/كانون الثاني الجاري بسبب اتجاه الطقس الشتوي شرقًا.

وأظهرت بيانات وكالة ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس، أنه في الأسبوع المنتهي في الخامس من يناير/كانون الثاني الجاري، بلغ متوسط الطلب على التدفئة نحو 42.2 مليار قدم مكعبة يوميًا، مرتفعًا بنحو 32% عن الأسبوع السابق، البالغ 32 مليار قدم مكعبة يوميًا تقريبًا.

وخلال الأسابيع المقبلة، من المتوقع أن يستمر الطلب على التدفئة في الارتفاع إلى متوسط أعلى من 46 مليار قدم مكعبة يوميًا في المدة من 9 إلى 22 يناير/كانون الثاني الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق