التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بانخفاض فواتير الغاز في أميركا 21% هذا الشتاء

ولايات الغرب ستشهد أكبر انخفاض قد يصل إلى 30%

وحدة أبحاث الطاقة

قصمت فواتير الغاز في أميركا ظهور المستهلكين خلال الشتاء الماضي (2022-2023)، مع اشتعال أسعار الغاز العالمية أضعافًا مضاعفة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، لكن من المتوقع أن تتراجع بأكثر من 21% هذا الشتاء (2023-2024).

وانخفضت أسعار الغاز الطبيعي في جميع أنحاء العالم بوتيرة قوية منذ مطلع 2023، لكنها ما تزال مرتفعة مقارنة بما كانت عليه قبل الحرب الأوكرانية، أي عام 2021.

ومن المتوقع انخفاض متوسط فواتير الغاز في أميركا بقطاع المنازل إلى 601 دولار خلال الشتاء المقبل (يبدأ 1 نوفمبر/تشرين الثاني وينتهي مارس/آذار من كل عام)، مقارنة بـ764 دولارًا في الشتاء الماضي (2022-2023)، بحسب تقرير محلي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وأرجع التقرير، الصادر -حديثًا- عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، السبب الرئيس في هذه التوقعات إلى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي.

توقعات الأسعار في بداية الشتاء

استهلّت أسعار الجملة الفورية للغاز الطبيعي وفق مؤشر هنري هوب (Henry Hub) موسم التدفئة الشتوي الماضي عند متوسط 5.66 دولارًا لكل ألف قدم مكعبة في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن تبدأ الأسعار الفورية للغاز موسم التدفئة الشتوي المقبل -بعد أقل من أسبوعين- أقل بنسبة 45% عن الموسم الماضي، لتدور حول متوسط 3.12 دولارًا لكل ألف قدم مكعبة.

عدادت الغاز في أميركا
عدادات الغاز في أميركا - الصورة من Nj advance media

وتعتمد 46% من المنازل الأميركية على الغاز الطبيعي للتدفئة، بحسب مسح المجتمع الأميركي لعام 2022، الذي أجراه مكتب الإحصاء الوطني.

وتحدد أسعار الغاز بالتجزئة وكمية الغاز المستهلك، قيمة فواتير الغاز في أميركا وما سيتكبده المستهلكون موسميًا، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

متوسط أسعار التجزئة

كان متوسط أسعار الغاز بالتجزئة للقطاع السكني خلال الشتاء الماضي أعلى مما كانت عليه في فصول الشتاء الـ10 السابقة (2012-2022)، إذ سجلت 14.85 دولارًا لكل ألف قدم مكعبة.

يوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- تطور أسعار الغاز الطبيعي في جميع أنحاء العالم خلال 3 سنوات وحتى أشهر الشتاء الأخير 2022-2023:

أسعار الغاز الطبيعي خلال فصل الشتاء الماضي مقارنة بـ3 سنوات

كما ظلت أسعار التجزئة في القطاع السكني طوال العام الماضي أعلى من مستوياتها المسجلة منذ عدة سنوات، بسبب ارتفاع متوسط أسعار الجملة بنسبة 65% في هنري هوب عن متوسطها في عام 2021.

وانخفض السعر في هنري هوب كثيرًا في عام 2023، ليصل متوسطه إلى أقل من 3 دولارات لكل ألف قدم مكعبة في كل شهر باستثناء يناير/كانون الثاني.

واستنادًا إلى هذا الانخفاض، تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية تراجع متوسط أسعار الغاز بالتجزئة بنسبة 21% (3.16 دولارًا لكل ألف قدم مكعبة) خلال شتاء 2023-2024، ما يرجح انخفاض قيمة فواتير الغاز في أميركا.

مناطق الغرب الأكثر انخفاضًا

تستحوذ مناطق الغرب الأميركي -أكثر من أي منطقة أخرى- على أكبر انخفاض متوقع في فواتير الغاز في أميركا بنسبة تصل إلى 30%، وسط توقعات بانخفاض الاستهلاك الشتوي لهذه المنطقة إلى جانب تراجع أسعار الغاز.

وأدت درجات الحرارة الأقل من المعتاد في مناطق الغرب خلال الشتاء الماضي إلى زيادة استهلاك الغاز الطبيعي في قطاع المنازل لأعلى مستوياته مقارنة بمتوسط استهلاك فصول الشتاء الـ10 الماضية.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض استهلاك الغاز الطبيعي في الغرب، ليكون أقرب من متوسط السنوات الـ10 الماضية، في حين يتوقع ارتفاع الاستهلاك في المناطق الأخرى خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2024، على عكس الشتاء الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق