التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

أسعار الغاز في أميركا قد تسجل أعلى مستوى منذ 13 عامًا هذا الشتاء

وحدة أبحاث الطاقة

تتجه أسعار الغاز في أميركا إلى تسجيل أعلى مستوى منذ 13 عامًا تقريبًا خلال الشتاء الجاري (2022-2023)، مع ارتفاع الطلب الموسمي وتراجع المخزونات عن المتوسط.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير صادر أمس الأربعاء (9 نوفمبر/تشرين الثاني 2022)، ارتفاع سعر الغاز الطبيعي في هنري هوب إلى 6.09 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية هذا الشتاء (نوفمبر/تشرين الثاني 2022 - مارس/آذار 2023)، وهو أعلى مستوى منذ شتاء (2009-2010).

ورغم ذلك، من المتوقع انخفاض أسعار الغاز في أميركا لمتوسط 5.46 دولارًا عام 2023، إذ يفوق نمو الإنتاج الاستهلاك المحلي وصادرات الغاز الطبيعي المسال، وذلك بناءً على تقديرات تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل الصادر حديثًا، والذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

تحركات أسعار الغاز في أميركا

وصلت الأسعار الفورية للغاز الطبيعي في هنري هوب إلى ذروتها عند 8.80 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال أغسطس/آب 2022، قبل أن تنخفض إلى متوسط ​​5.66 دولارًا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتراجعت أسعار الغاز في أميركا بأكثر من 30% خلال سبتمبر/أيلول وحده، بفضل زيادة الإنتاج وإعادة تعبئة منشآت التخزين، حسب التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة تفاصيله.

وخلال شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول، تزايدت عمليات إعادة ملء منشآت تخزين الغاز الطبيعي، لينخفض العجز، مقارنة بمتوسط ​​الخمس سنوات (2017-2021) من 11% في نهاية أغسطس/آب إلى 4% حتى أواخر أكتوبر/تشرين الأول، مع تجاوز المخزونات 3.5 تريليون قدم مكعبة.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، أسعار الغاز الطبيعي اليومية في هنري هوب حتى العام الماضي (2021):

أسعار الغاز الطبيعي

أسباب ارتفاع أسعار الغاز

على الرغم من انخفاض أسعار الغاز في أميركا منذ أغسطس/آب الماضي، تتوقع إدارة معلومات الطاقة ارتفاعها هذا الشتاء، نتيجة للطلب الموسمي على التدفئة.

كما يمكن أن يؤدي ارتفاع الطلب على صادرات الغاز المسال -خاصة في نصف الكرة الشمالي- إلى زيادة أسعار الغاز، خاصة مع عودة محطة فريبورت للغاز المسال للعمل جزئيًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أن أوقفت عملياتها مؤقتًا في يونيو/حزيران 2022 بعد اندلاع حريق.

ومع زيادة الطلب، من المتوقع ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي الجاف إلى متوسط ​​99.4 مليار قدم مكعبة يوميًا هذا الشتاء، على أن يسجل 99.7 مليار قدم مكعبة يوميًا في المتوسط خلال عام 2023، ارتفاعًا من المستوى المتوقع لعام 2022، عند 98.07 مليارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق