التقاريرتقارير الهيدروجينتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

مشروعات الهيدروجين المعلنة عالميًا تهبط إلى أقل مستوى منذ 2020

خلال الربع الرابع من 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تراجعت سعة مشروعات الهيدروجين المعلنة حول العالم خلال الربع الأخير من 2022، لتسجّل أقل مستوى منذ منتصف عام 2020، مع تداعيات أزمة الطاقة والاهتمام بتعزيز الإمدادات على المدى القصير.

وشهد العالم إعلان 19 مشروعًا للهيدروجين منخفض الكربون، بإجمالي سعة 0.96 مليون طن سنويًا خلال الربع الرابع من العام الماضي، مقارنة بـ5.97 مليون طن سنويًا خلال الربع السابق له، بحسب تقرير حديث صادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي.

وأعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خططًا لدعم إنتاج الهيدروجين خلال العام الماضي (2022)، ورغم ذلك تباطأت إعلانات المشروعات الجديدة، مع تحويل التركيز إلى التخلص من المخاطر في المشروعات الحالية، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن جهة أخرى، أظهر تقرير لشركة غلوبال داتا، ارتفاع سعة إنتاج الهيدروجين النظيف عالميًا بنسبة 44% على أساس سنوي، ليصل الإجمالي إلى 109 كيلوأطنان سنويًا خلال العام الماضي.

مشروعات الهيدروجين عالميًا

كانت بداية 2022 تشير إلى أن مشروعات الهيدروجين الجديدة في طريقها إلى عام قياسي، بعد إعلان تطوير سعة غير مسبوقة قدرها 12 مليون طن سنويًا خلال الربع الأول.

ورغم ذلك، تبخَّرت التوقعات المتفائلة على خلفية اندلاع الغزو الروسي لأوكرانيا وتداعياته السلبية على أسواق الطاقة، ليتراجع عدد المشروعات المعلنة على أساس فصلي خلال بقية العام.

وفي إجمالي 2022، بلغت سعة مشروعات الهيدروجين المعلنة حول العالم 71.4 مليون طن سنويًا، بانخفاض 3 ملايين طن سنويًا عن العام السابق له.

وفي المقابل، شهدت قدرة المحلل الكهربائي للهيدروجين رقمًا قياسيًا عند 45 غيغاواط في الربع الرابع من عام 2022، بزيادة 72% على أساس فصلي، ما رفع إجمالي العام الماضي إلى 106 غيغاواط.

وبحسب التقرير، فإن سعة التحليل الكهربائي للهيدروجين تشهد تطورًا سريعًا، لدرجة أن هناك خطر حدوث فائض كبير في القدرة التصنيعية بحلول عام 2025، لا سيما إذا تعثرت مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر المفترض أن تستغل هذه الطفرة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي استثمارات مشروعات الهيدروجين المعلنة عالميًا حتى يوليو/تموز 2022:

أوابك وحجم استثمارات مشروعات الهيدروجين المعلنة حتى يوليو 2022

أميركا تقود المشروعات المعلنة

تصدّرت الولايات المتحدة إعلانات مشروعات الهيدروجين الجديدة خلال العام المنصرم، بسعة بلغت 7.17 مليون طن سنويًا، ومن المنتظر حدوث طفرة ملحوظة في السنوات المقبلة، بدعم قانون خفض التضخم، الذي أقرّته أميركا أغسطس/آب 2022، لتحفيز التقنيات النظيفة.

كما أعلنت مصر مشروعات جديدة بقدرة 5.63 مليون طن سنويًا -70% منها لإنتاج الأمونيا الخضراء-، مع تطلعها لاقتناص فرص التصدير إلى أوروبا.

وتستهدف مصر إطلاق خطة وطنية للهيدروجين بقيمة 40 مليار دولار، إدراكًا منها بأهمية تجارة الهيدروجين ومشتقاته مثل الأمونيا.

وعلى صعيد السياسات، استمرت إستراتيجيات الهيدروجين في التطور والتكيّف مع السوق خلال عام 2022، ففي مايو/أيّار، أطلق الاتحاد الأوروبي خطة (ريباور إي يو) تتضمن استيراد 10 ملايين طن سنويًا من الهيدروجين مع إنتاج الكمية نفسها محليًا.

وفي يوليو/تموز 2022، ضاعفت المملكة المتحدة طموحها في إنتاج الهيدروجين لعام 2030 إلى 10 غيغاواط، على أن يأتي نصفها من التحليل الكهربائي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق