رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط 2.5% وتسجل خسائر أسبوعية قوية - (تحديث)

وخام برنت تسليم يناير تحت 85 دولارًا

انخفضت أسعار النفط بنحو 2.5% تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مع انحسار المخاوف بشأن نقص الإمدادات الناجمة عن التوترات في الشرق الأوسط، لتسجل خسائر أسبوعية.

وأضاف الاقتصاد الأميركي 150 ألف وظيفة خلال أكتوبر/تشرين الأول 2023، بأقل من توقعات المحللين، وفق بيانات رسمية اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت بيانات شركة بيكر هيوز الأسبوعية، انخفاض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، بنحو 8 حفارات، ليصل الإجمالي إلى 496 حفارة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 2 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بنحو 2.5 لتعوّض بعض الخسائر التي لحقت به في الجلسات الـ3 الماضية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يناير/كانون الثاني 2024- بنسبة 2.25%، لتصل إلى 84.89 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 2.4%، لتصل إلى 80.51 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّل خام برنت خسائر أسبوعية بنحو 4.8%، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 5.9% خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

تحليل أسعار النفط

قال إستراتيجي السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "لقد تمكّنت أسعار النفط من الصعود في بيئة المخاطر المحسنة للأعلى؛ إذ تستمر الأسواق في الاستلقاء على أمل أن الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى على الأرجح من عملية رفع أسعار الفائدة".

وأضاف ييب: "على الرغم من ذلك؛ فلا تزال هناك بعض التحفظات بشأن توقعات الطلب على النفط هذا الأسبوع؛ إذ لم يقدم مؤشر مديري المشتريات الصيني قناعة كبيرة بانتعاش الطلب"، حسبما ذكرت رويترز.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تقلص نشاط التصنيع في الصين بشكل غير متوقع في أكتوبر/تشرين الأول؛ إذ أظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء، يوم الأربعاء، أن المؤشر الرسمي لمديري المشتريات انخفض إلى 49.5 في أكتوبر/تشرين الأول من 50.2، متراجعًا إلى ما دون مستوى 50 نقطة الفاصل بين الانكماش والتوسع.

وأظهر مسح للقطاع الخاص، اليوم الجمعة، أن نشاط الخدمات في الصين توسع بوتيرة أسرع قليلا في أكتوبر/تشرين الأول، لكن المبيعات نمت بأضعف معدل في 10 أشهر وركود التوظيف مع تراجع ثقة الأعمال.

المخاطر الجيوسياسية

في هذه الأثناء، ظلت المخاوف الجيوسياسية محط اهتمام؛ إذ طوّقت القوات الإسرائيلية، يوم الخميس، مدينة غزة في إطار توسيع نطاق عملياتها على القطاع المحاصر.

وقال البيت الأبيض إنه يدرس سلسلة من فترات وقف الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة لمساعدة الناس على الخروج بأمان من القطاع والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

أبقى الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة ثابتة، يوم الأربعاء، في حين أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 15 عامًا، وحافظت أسعار الفائدة المستقرة على دعم أسعار النفط مع عودة بعض الرغبة في المخاطرة إلى الأسواق.

وعلى جانب العرض، من المتوقع أن تؤكد المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط، تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي بمقدار مليون برميل يوميًا حتى ديسمبر/كانون الأول، بناءً على توقعات المحللين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق