أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع.. وخام برنت تسليم يناير فوق 84 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مع إعلان بيانات تثبيت أسعار الفائدة وارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي -اليوم الأربعاء- تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة خلال عام 2023، لتبقى عند مستوى 5.5% الذي يعد الأعلى منذ 22 عامًا.

كما أظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 0.8 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 421.9 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

يأتي ذلك في الوقت الذي تراقب فيه السوق عن كثب أحدث التطورات في حرب غزة، والمخاوف من توسّع نطاق الحرب، ما قد يشمل دولًا أخرى، ما يهدد بقطع الإمدادات من الشرق الأوسط.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول على تراجع، مع صدور بيانات حول ارتفاع إنتاج النفط الأميركي إلى مستوى قياسي، ما وازن المخاوف بشأن الإمدادات التي أجّجتها الصراعات في الشرق الأوسط.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يناير/كانون الثاني 2024- بنسبة 0.45%، لتصل إلى 84.63 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.7%، لتصل إلى 80.44 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أكد تقرير بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس" أن التوترات الجيوسياسية تمثّل مخاطر صعودية، متوقعًا أن تظل أسعار النفط أكثر حساسية لأساسيات السوق، وستُتَداوَل في نطاق يتراوح بين 90 و100 دولار أميركي للبرميل على مدى الشهور الـ12 المقبلة.

تحليل أسعار النفط

قال كبير محللي السوق في أواندا (OANDA)، إدوارد مويا: "أسعار النفط الخام تستقر قبل تحديث الإصدار الرئيس من قبل وزارة الخزانة وقرار سعر الفائدة من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة"، في إشارة إلى لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التي تحدد اتجاه السياسة النقدية الأميركية.

وأضاف: "ما تزال المخاطر الجيوسياسية قائمة، ويبدو أن ذلك يعوّض بعض مستويات الإنتاج القياسية القادمة من الولايات المتحدة"، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع إنتاج النفط الأميركي بمقدار 94 ألف برميل يوميًا خلال شهر أغسطس/آب 2023، ليسجل 13.053 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى في تاريخه.

ومن الممكن أن يؤدي رفع أسعار الفائدة بهدف ترويض التضخم إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط، في حين إن خفض أسعار الفائدة لتحفيز الإنفاق قد يؤدي إلى زيادة استهلاك النفط.

من المتوقع أن يُبقي الاحتياطي الفيدرالي، الذي سينهي اجتماعه يوم الأربعاء، أسعار الفائدة ثابتة، وفقًا لبيانات واستطلاعات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في أوروبا، بلغ التضخم في منطقة اليورو في أكتوبر/تشرين الأول أدنى مستوى له منذ عامين، إذ انخفض إلى 2.9% من 4.3% في سبتمبر/أيلول، حسبما أظهرت قراءة يوروستات الأولية، مما أدى إلى توقعات بأن البنك المركزي الأوروبي من غير المرجح أن يرفع أسعار الفائدة قريبًا.

الطلب على النفط

أظهر مسح خاص اليوم الأربعاء أن نشاط المصانع في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، انكمش على غير المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول، مما يزيد من الأرقام الرسمية المتشائمة الصادرة قبل يوم، ويثير تساؤلات بشأن التعافي الاقتصادي الهش في بداية الربع الرابع.

ومن وجهة نظر أطول، يتوقع محللو غولدمان ساكس أن تصل أسعار خام برنت إلى 100 دولار للبرميل بحلول يونيو/حزيران المقبل مع انخفاض المخزونات.

وأضاف المحللون في مذكرة أنه في حين كون إمدادات السوق تتراجع الآن بوتيرة معتدلة، فإنها "قد تصبح محدودة للغاية في مستقبل أبعد"، على الرغم من أن اتجاهات الإنتاجية والطلب على النفط ستكون حاسمة أيضًا.

وفي الشرق الأوسط، قصفت غارات جوية إسرائيلية مخيمًا مكتظًا بالسكان للّاجئين في قطاع غزة يوم الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل ما لا يقلّ عن 50 فلسطينيًا.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي سيزور إسرائيل يوم الجمعة، إن الولايات المتحدة ودول أخرى تبحث "مجموعة متنوعة من الخيارات المحتملة" لمستقبل قطاع غزة إذا أُخرِجَ مقاتلو حماس من السيطرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق