أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

سهم شاريوت البريطانية يصعد 10% بعد إتمام صفقة الغاز المغربي

صعد سهم شاريوت أويل آند غاز البريطانية (Chariot Oil & Gas) نحو 10% خلال تعاملات اليوم الخميس 11 أبريل/نيسان (2024)، بعد الكشف عن تطورات جديدة في صفقة استحواذ الغاز المغربي.

وأعلنت الشركة البريطانية، أمس الأربعاء 10 أبريل/نيسان، وضع الصيغة النهائية لصفقة استحواذ شركة "إنرجيان" الإسرائيلية (Energean) على حصة من ترخيص ليكسوس، الذي يشمل حقل غاز أنشوا، وترخيص ريسانا في المغرب.

وبموجب صفقة الغاز المغربي، ستتولى شركة إنرجيان تشغيل كلتا الرخصتين، وحصص بنسبة 45% و37.5% في ليكسوس وريسانا على التوالي، في حين تراجعت حصة شاريوت إلى 30% و37.5% في ليكسوس وريسانا على التوالي، مع احتفاظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بحصة 25% في كل ترخيص.

سعر سهم شاريوت

بحلول الساعة 01:12 مساءً بتوقيت غرينتش (04:12 مساء بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سهم شاريوت المدرجة في بورصة لندن، بنسبة 9.68%، ليسجل 9.52 بنسًا إسترلينيًا (0.12 دولارًا أميركيًا).

* (الجنيه الإسترليني مقسم إلى 100 بنس، ويعادل 1.19 دولارًا)

ارتبط أداء سهم شاريوت خلال الأشهر الماضية بتطورات مشروع الغاز المغربي، إذ عادةً ما يسجل قفزات كبيرة مع أيّ تحركات جديدة من شأنها بدء الإنتاج أو تحقيق تطورات في عمليات الاكتشاف والتنقيب.

الغاز المغربي

قبل إتمام الصفقة، كانت شاريوت تدير 3 تراخيص لإنتاج الغاز في المغرب بحصة امتلاك وتشغيل تبلغ 75%، إلى جانب المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في البلد الذي يملك حصة 25%.

وتشمل التراخيص كلًا من ترخيص حقل ليكسوس البحري، الذي يضم تطوير حقل غاز أنشوا، وترخيص ريسانا البحري، الذي يحيط بحقل ليكسوس, ويستحوذ على مزيد من الاستكشاف في الاتجاه الصعودي، وترخيص لوكوس البري في المغرب، المتاخم للبحر ويشترك في بيئة جيولوجية مشتركة معه.

الغاز المغربي

بموجب صفقة الغاز المغربي، حصلت شركة شاريوت البريطانية على 10 ملايين دولار بمثابة جزء من الصفقة، وستتلقى 15 مليون دولار إضافية عند اتخاذ قرار الاستثمار النهائي في حقل غاز أنشوا، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وإتمام الصفقة من شأنه أن يدعم عمليات التنقيب عن الغاز في المغرب، إذ وقعت شركة شاريوت اتفاقًا لاستئجار منصة الحفر ستينا فورث، لبدء عمليات حفر بئر جديدة في حقل أنشوا مع اختبار تدفق الغاز.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات الحفر في الربع الثالث من هذا العام، مع خيارات لحفر بئر ثانية، في خطوة قد تدفع قدمًا لبدء عمليات إنتاج الغاز المغربي من الحقول البحرية.

ومن المأمول بموجب حملة الحفر والاختبار الجديدة التي ستنطلق في الربع الثالث من العام الجاري تقييم زيادة احتياطيات الغاز في المغرب، بما في ذلك اختبار التدفق، واستهداف موارد محتملة غير المحفورة، للبحث عن زيادة تطوير غاز أنشوا إلى أكثر من تريليون قدم مكعبة.

وبعد الانتهاء من بئر أنشوا، سيكون لشركة إنرجيان الحق في الاستحواذ على 10% أخرى من أسهم شاريوت في ترخيص ليكسوس، مقابل إجمالي التطوير لأول غاز بقيمة 850 مليون دولار أميركي.

وتشمل الصفقة كذلك قرضًا قابلًا للتحويل بقيمة 50 مليون دولار لمدة 5 سنوات أو إصدار 3 ملايين سهم من أسهم إنرجيان، وفقًا لخيار شاريوت في قرار الاستثمار النهائي، فضلًا عن دفع حقوق ملكية بنسبة 7% على إيرادات إنتاج الغاز لشركة إنرجيان، بما يزيد على العائق الأساسي لسعر الغاز المحقق (تكاليف ما بعد النقل).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق