رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر.. خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية بحلول 2023

تنفذ مصر عددًا من المشروعات الضخمة في قطاع التكرير والبتروكيماويات، ضمن خطتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية بحلول عام 2023.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، أن إستراتيجية الوزارة تضع نصب أعينها تطوير مصافي النفط ورفع كفاءتها التشغيلية وزيادة طاقتها التكريرية باعتبارها إحدى الحلقات المهمة إلى جانب مشروعات التكرير الجديدة الجاري تنفيذها لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأشار إلى أن مصفاتي النصر والسويس لتصنيع النفط من أعرق وأقدم مصافي التكرير في المنطقة، ولهما دور كبير على مر التاريخ في توفير جانب من احتياجات السوق المحلية من المنتجات النفطية.

مصافي تكرير النفط

أضاف الملا -خلال رئاسته الجمعية العامة لشركتي النصر للبترول والسويس لتصنيع البترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2020/2021- أن تنفيذ الإستراتيجية الشاملة لتطوير وتحديث ورفع كفاءة التشغيل وتطبيق إجراءات وأنظمة جديدة بمصافي التكرير أسهم في تحقيق مؤشرات جيدة خلال الفترة القليلة الماضية مقارنة بالأعوام السابقة.

وأشاد الملا بحجم التطوير الذي تحقق بشركتي النصر والسويس لتصنيع البترول في مختلف أنشطتها التي شملت المعامل الكيميائية وتنفيذ عدد من الصهاريج والمستودعات الجديدة وتحديث منظومة مكافحة الحريق.

وشدد الملا على استكمال تطبيق منظومة التحول الرقمي واستخدام الحلول التكنولوجية المتطورة لإدارة العمليات في أنشطة التكرير.

وأشار إلى اتجاه قطاع النفط إلى توطين الصناعة المحلية، مشيدًا بأداء شركات النفط وعلى رأسها شركة بتروجيت في تنفيذ المشروعات المختلفة في مجمعات التكرير.

ولفت إلى أن مشروع إنشاء مصنع لإنتاج الأسفلت بشركة السويس لتصنيع البترول الذي سيشهد تجارب التشغيل، الشهر المقبل، سيسهم في تأمين جانب كبير من احتياجات السوق المحلية.

مصر - وزارة البترول
جانب من الاجتماع

شركة النصر

من جانبه أوضح رئيس شركة النصر للبترول، محمد عبدالله حسن، أن شركته كررت نحو 3.7 مليون طن خام (26.3 مليون برميل) أسهمت في توفير جانب من احتياجات السوق المحلية من البوتاجاز –غاز النفط المسال- والنافتا ووقود النفاثات والسولار والمازوت والأسفلت.

وارتفعت قيمة إنتاج مصفاة النصر خلال العام الحالي إلى نحو 2.7 مليار جنيه (170 مليون دولار) بزيادة نسبتها 16% على العام السابق، لافتًا إلى أنه ضُخَّت استثمارات قيمتها نحو 2.2 مليار جنيه (130 مليون دولار) في تنفيذ عدد من المشروعات.

وتشمل المشروعات الجديدة إنشاء جهاز تقطير متكثفات بطاقة 1.2 مليون طن سنويًا، وإنشاء خط جديد لاستلام الأسفلت وإنشاء 4 مستودعات تخزين جديدة و3 وحدات فواصل أملاح، بالإضافة إلى مشروعات الإحلال والتجديد والأمن والسلامة.

وأضاف أنه صُدِّرَت كميات من المنتجات النفطية من خلال الشركة بقيمة إجمالية أكثر من مليار دولار بزيادة نسبتها 23% على العام السابق.

شركة السويس لتصنيع البترول

أظهرت نتائج شركة السويس لتصنيع البترول أن كميات الخام التي كُرِّرَت بلغت نحو 2.2 مليون طن (15.6 مليون برميل) حيث أسهم إنتاجه من البوتاجاز –غاز النفط المسال والبنزين أوكتان 80 و92 والسولار والمازوت- في توفير جانب من احتياجات السوق المحلية.

ونجحت الشركة في تصدير كميات من منتجات المازوت، كما سُلِّم نحو 76 ألف طن من الديزل و3 آلاف طن من المازوت منخفض الكبريت إلى شركة النصر للبترول للتصدير.

وتنفذ شركة السويس عددًا من المشروعات الاستثمارية لرفع كفاءة التشغيل وتطوير الأداء وتطبيق أحدث معايير السلامة والصحة المهنية.

وتشمل المشروعات توريد وتركيب فاصلي أملاح لوحدات التقطير 1 و2، لتوفير التغذية المطلوبة للوحدات الجديدة بمجمع التفحيم والأسفلت.

كما يجرى إنشاء 12 مستودعًا لزيادة السعة التخزينية للمنتجات النفطية، وكذلك إنشاء خط جديد قطر 24 بوصة لنقل المنتجات النفطية من الشركة إلى مرسى الناقلات بهدف زيادة تسهيلات التشغيل لاستيراد المنتجات النفطية وتصديرها.

ويجرى أيضًا تنفيذ مشروع إنشاء مصنع جديدة لإنتاج الأسفلت لتلبية الاستهلاك المحلي المتزايد من منتج الأسفلت اللازم لتنفيذ مشروعات الطرق الجيدة، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات الاحلال والتجديد والأمن والسلامة وحماية البيئة للحفاظ على الطاقات الإنتاجية وتحسين اقتصاديات التشغيل وتطبيق أحدث معايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق