نفطأخبار النفطرئيسية

إنديان أويل تعتمد على نفط العراق لتعزيز إمداداتها

خوفًا من نقص واردات المكسيك والكويت

مي مجدي

تسعى كبرى شركات التكرير الهندية إلى رفع إمداداتها من نفط العراق، لتعزيز تحوّطها في مواجهة نقص الإمدادات.

وأعلنت شركة إنديان أويل الهندية، أكبر شركة تكرير في الهند، زيادة صادراتها من الخام العراقي بنسبة 11.5% خلال العام الجاري إلى 390 ألف برميل يوميًا، في محاولة لتعويض النقص من المكسيك وانقطاع الإمدادات المحتمل من الكويت، حسب وكالة رويترز.

وخلال الشهر الماضي، قالت شركة هندوستان بتروليوم الحكومية، إنها تستعد لرفع وارداتها من نفط العراق بنسبة 45% هذا العام لتلبية احتياجاتها.

نفط العراق

يعدّ العراق أكبر مورد للنفط في الهند، ومن المقرر أن تزيد حصته السوقية بعدما قررت كبرى شركات التكرير الهندية شراء الخام العراقي.

النفط العراقي - الإيرادات النفطية - خام البصرة الخفيف
إحدى عمليات شحن النفط في العراق

وقالت مصادر مطّلعة، إن شركة "إنديان أويل" لجأت إلى شراء كميات أكبر من نفط العراق بعد نقص الإمدادات المكسيكية.

كما تتوقع مصافي التكرير الهندية خفض الإمدادات من الكويت في السنة المالية المقبلة، التي ستبدأ في أبريل/نيسان، مع بدء تشغيل مصفاة الزور هذا العام، وتبلغ طاقتها 615 ألف برميل يوميًا.

وأوضح مصدر عراقي في قطاع النفط أن العراق سيكون قادرًا على زيادة الصادرات قرابة 250 ألف برميل يوميًا، بداية من الربع الثاني لهذا العام، بعد الانتهاء من تركيب محطات الضخّ في موانئه على الخليج، بوصفه ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك".

صفقات الشركات الهندية

في العام الماضي، وقّعت الكويت مبدئيًا عقدًا مدته 9 أشهر مع مصافٍ هندية لتوريد النفط، ومدّدته في وقت لاحق إلى 3 أشهر حتى مارس/آذار 2022، بسبب تأجيل تشغيل مصفاة الزور.

وأضافت المصادر أن شركة النفط الحكومية المكسيكية "بيمكس" وافقت على توريد 22 ألف برميل (1.1 مليون طن) يوميًا إلى "إنديان أويل".

وأوضحت أن الشركة الهندية أبرمت صفقات طويلة الأجل العام الماضي لشراء 350 ألف برميل (17.5 مليون طن) يوميًا من شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، ونحو 40 ألف برميل (مليوني طن) من بيمكس المكسيكية.

ووفقًا لرويترز، ستشتري شركة هندوستان بتروليوم 3.2 مليون طن أو نحو 64 ألف برميل يوميًا من نفط العراق مقارنة بـ44 ألف برميل يوميًا خلال العام الماضي.

بيمكس- المكسيك- التحوظ النفطي
شركة النفط الوطنية المكسيكية بيمكس

وأفاد رئيس مجلس إدارة الشركة، إن كيه سورانا، العام الماضي، أن واردات الشركة من النفط الخام عالي الكبريت سترتفع بعد توسيع قدرة محطتها من 166 ألف برميل يوميًا إلى 300 ألف برميل يوميًا بحلول مارس/آذار من هذا العام.

شركة بيمكس

كانت شركة بيمكس المكسيكية قد أعلنت خفض صادراتها من الخام إلى الهند، مع استعداد تشغيل مصفاة جديدة، والتي من المتوقع أن تستوعب المزيد من الإنتاج.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قالت الشركة، إنها ستخفض صادراتها من النفط الخام في عام 2022، ويمكن أن تلجأ إلى وقفها في عام 2023، إذ تعمل على تلبية هدف الحكومة المتمثل في تكرير جميع النفط محليًا.

وحددت المكسيك شحنة واحدة فقط من الخام إلى الهند في أول شهرين من العام الجاري، وسيخفض ذلك الصادرات إلى 15 ألف برميل يوميًا من 98 ألف برميل يوميًا خلال المدة نفسها من العام الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق