تقارير النفطالتقاريرسلايدر الرئيسيةنفط

أرخص دولة في البنزين عالميًا.. قائمة تضم 5 دول

أحمد بدر

بينما يشتعل التنافس العالمي على أسعار الوقود، ما زالت بعض الدول تتنافس بدورها على لقب أرخص دولة في البنزين عالميًا، في ظل أزمة طاقة دولية، اشتعلت مع ارتفاع أسعار النفط، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتصدّرت 5 دول قائمة أقل أسعار البنزين عالميًا، من بينها 3 دول عربية، جاءت خارج المنافسة المحتدمة، بفضل حالة الاكتفاء التي تشهدها فيما يتعلق بإنتاج النفط، أو عوامل أخرى منها دعم الوقود، ما يجعلها قادرة على السيطرة على أسعار المحروقات، وفق أرقام نشرها موقع "جي بي بي" العالمي.

وأجرت منصة الطاقة المتخصصة مسحًا لأسعار الوقود في الدول، لتحديد أرخص دولة في البنزين عالميًا، تضمّن كلًا من:

سعر البنزين في فنزويلا

تحظى فنزويلا بلقب أرخص دولة في البنزين عالميًا، بفضل انخفاض سعر عملتها المحلية إلى أقل من 10%، وهي البوليفار، إذ يبلغ سعر لتر البنزين في فنزويلا 0.1 بوليفار (0.022 دولارًا أميركيًا)، ما جعلها الأقل عالميًا من حيث الأسعار.

أغلى وأرخص أسعار البنزين

ودفعت أسعار البنزين المنخفضة للغاية في فنزويلا، الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى التفكير في تخفيف العقوبات المفروضة على النفط الفنزويلي، والسعي إلى جلب المزيد من المنتجات النفطية المكررة، ومن بينها البنزين إلى الولايات المتحدة، في ظل أزمة وقود طاحنة تضرب البلاد.

سعر البنزين في ليبيا

تحتل ليبيا المركز الأول في أقل أسعار البنزين في الدول العربية، ولكنها تُعد ثاني أرخص دولة في البنزين على مستوى العالم، خاصة أنها تسعى للحفاظ على مستويات أسعار الوقود لديها دون تحريك منذ سنوات، في ظل أزمات سياسية قاسية تضربها بلا هوادة.

أرخص دولة في البنزين
مضخة وقود - الصورة من الإندبندنت

ويبلغ سعر لتر البنزين في ليبيا نحو 0.73 دينارًا ليبيًا، أي (0.015 دولارًا أميركيًا)، وذلك وفق تصنيف عالمي رصد عدم وجود أي تحريك في أسعار المحروقات في ليبيا منذ مدة طويلة.

سعر البنزين في إيران

على الرغم من مواجهتها عقوبات أميركية تحاول حصار النفط الإيراني، تحافظ طهران على سعر البنزين منخفضًا لمواطنيها، لا سيما مع عملها الدائم على تنمية قدراتها فيما يتعلق بمصافي التكرير ومواني النفط وناقلاته والمواد النفطية.

ويصل سعر البنزين في إيران -حاليًا- إلى نحو 15 ألف ريال (0.053 دولارًا أميركيًا)، وذلك وفق التحديث الأخير لسعر البنزين الإيراني عالميًا، في موقع "غلوبال بترول برايس"، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سعر البنزين في سوريا

رغم معاناتها من الحرب منذ سنوات، تواصل سوريا الحفاظ على البنية التحتية لتخزين الوقود بجانب استمرار الدعم، الأمر الذي يؤهلها للمنافسة على لقب أرخص دولة في البنزين عالميًا.

ويبلغ سعر لتر البنزين في سوريا -حاليًا- نحو 1100 ليرة سورية (0.28 دولارًا أميركيًا)، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سعر البنزين في الجزائر

تنافس الجزائر ضمن أرخص 5 دول في البنزين عالميًا، إذ تحتل المركز الخامس بينها، بالإضافة إلى كونها ثاني أرخص دولة في البنزين بين الدول العربية، وفق المسح الذي أجرته منصة الطاقة المتخصصة.

ويبلغ سعر لتر البنزين في الجزائر، بحسب آخر مسح في 24 يوليو/تموز الماضي، نحو 43.71 دينارًا جزائريًا (0.30 دولارًا).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق