رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع أكثر من 1% مسجلة مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، للجلسة الثالثة على التوالي، متجاهلة المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي، لتحقق مكاسب أسبوعية.

جاء الارتفاع بدعم من مخاوف تشديد الإمدادات قبل حظر وشيك من جانب الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي.

وعلى جانب آخر، ارتفعت حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو 5 حفارات الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 557 حفارة، وفق التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يوليو/تموز- بنسبة 1.3%، مسجلةً 112.39 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة 1.4%، مسجلةً 109.77 دولارًا للبرميل.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على ارتفاع، بعد قرار تحالف أوبك+ بالإبقاء على سياسة الإنتاج دون تغيير خلال شهر يونيو/حزيران المقبل.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، بلغت مكاسب خامي برنت وغرب تكساس نحو 4.9% و4.8% على التوالي.

النفط الروسي
عمليات استخراج النفط - أرشيفية

حظر النفط الروسي

حقق الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، مدعومين باقتراح الاتحاد الأوروبي بالتخلص التدريجي من إمدادات النفط الروسي في 6 أشهر والمنتجات المكررة بحلول نهاية عام 2022.

كما يعتزم الاتحاد الأوروبي حظر جميع خدمات الشحن والتأمين، لنقل النفط الروسي، ولا تزال الخطة تتطلب دعمًا بالإجماع من 27 دولة في الكتلة.

وقال رئيس قسم أبحاث السلع في آي إن جي، وارن باترسون: "هناك مخاوف بشأن النمو العالمي وما قد يعنيه ذلك بالنسبة إلى الطلب على النفط".

وأضاف: "ومع ذلك، فإن الحظر الذي يلوح في الأفق من جانب الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي يعوّض ذلك في الوقت الحالي، وبالتالي يجب أن يحد من انخفاض الأسعار"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

إجراءات مواجهة التضخم

تراجعت أسهم وول ستريت أمس الخميس، ووصلت هبوطها في تعاملات اليوم، وسط قلق المستثمرين من أن سياسات المصارف المركزية العنيفة في جميع أنحاء العالم التي تهدف إلى كبح جماح التضخم قد تعوق النمو.

وحذّر مصرف إنجلترا، أمس الخميس، من أن بريطانيا تخاطر بضربة مزدوجة من الركود والتضخم فوق 10%، إذ رفعت أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2009، بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 1%.

أوبك
منظمة أوبك - أرشيفية

قرار أوبك+

حول الإمدادات، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وحلفاؤها من الخارج بقيادة روسيا في التحالف المعروف باسم أوبك+، كما هو متوقع، على زيادة شهرية أخرى متواضعة في إنتاج النفط.

وتجاهل التحالف دعوات الدول الغربية إلى زيادة الإنتاج، بالموافقة على زيادة إنتاج يونيو/حزيران بمقدار 432 ألف برميل يوميًا خلال شهر يونيو/حزيران المقبل، تماشيًا مع خطته للتخلص من القيود المفروضة عندما أضر الوباء بالطلب.

محزونات الطوارئ

يتطلّع المستثمرون -أيضًا- إلى زيادة الطلب من الولايات المتحدة هذا الخريف، إذ كشفت واشنطن عن خطط لشراء 60 مليون برميل من النفط الخام لمخزونات الطوارئ.

وتقدمت لجنة في مجلس الشيوخ الأميركي بمشروع قانون قد يعرّض أوبك+ لدعاوى قضائية بتهمة التواطؤ بشأن رفع أسعار النفط.

وكان الكونغرس قد فشل في تمرير نسخ من التشريع لأكثر من عقدين، لكن المشرعين قلقون من ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار البنزين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق