أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسعار النفطأسهمرئيسيةروسيا وأوكرانياشركاتعاجلغازنفط

شل تسجل أرباحًا قياسية بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز

مسجلة 9.13 مليار دولار في الربع الأول

انضمت شركة شل إلى منافسيها من شركات الطاقة الكبرى التي أعلنت نتائجها، بما في ذلك بي بي البريطانية، وتوتال إنرجي، في تحقيق أرباح قياسية خلال الربع الأول، بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة الذي دعمه الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي بدأ في 24 فبراير/شباط.

وأعلنت شل اليوم الخميس تحقيق أرباح قياسية في الربع الأول، بلغت 9.13 مليار دولار، مدعومة بارتفاع أسعار النفط والغاز، وأرباح التكرير الممتازة والأداء القوي لقسم التداول بها.

تجاوزت شل أعلى أرباح ربع سنوية سجلت في عام 2008، حتى بعد تخفيض مبلغ 3.9 مليار دولار بعد الضرائب، نتيجة لقرارها بالخروج من العمليات في روسيا، كما ينهي تجارة النفط والغاز مع روسيا.

سهم شل

ارتفع سهم شل بنسبة 3.3% في التعاملات المبكرة، متفوقة على ارتفاع 1.8% لمؤشر شركات النفط والغاز.

وقالت الشركة، إن توزيعات الأرباح وعمليات إعادة شراء الأسهم بلغت 5.4 مليار دولار في الربع الأول، وهي جزء من خطتها لإعادة شراء 8.5 مليار سهم في النصف الأول من العام.

وارتفعت أرباح شل إلى 25 سنتًا للسهم كما هو مخطط، وتتوقع الشركة أن تتجاوز توزيعات المساهمين 30% من التدفق النقدي في النصف الثاني.

شل - أزمة المناخأرباح شل

ارتفعت الأرباح المعدلة للربع الأول بنسبة 43% عن الربع السابق إلى 9.13 مليار دولار، أعلى من متوسط توقعات المحللين التي قدّمتها الشركة لتحقيق ربح قدره 8.67 مليار دولار، ويقارَن ذلك بأرباح بلغت 3.23 مليار دولار قبل عام.

وقفزت أرباح شل المعدلة من التكرير وتسويق المنتجات النفطية إلى 1.17 مليار دولار من خسارة 130 مليون دولار في الربع السابق، وأرباحا بلغت 781 مليون دولار العام الماضي، رغم انخفاض الأحجام إلى نحو 1.6 مليون برميل يوميًا، من 1.9 مليون.

تأثّر التدفق النقدي ربع السنوي لشركة شل البالغ 14.815 مليار دولار بالتدفقات الخارجة البالغة 7.4 مليار دولار، نتيجة للتغيرات في قيمة مخزونات النفط والغاز.

ومع ذلك، سمحت الزيادة في الإيرادات لشركة شل بخفض عبء ديونها إلى 48.5 مليار دولار من 52.6 مليار دولار، في نهاية عام 2021.

النفط الروسي

بحلول نهاية العام الجاري، قالت شل، إنها ستوقف جميع مشترياتها من النفط الروسي على المدى الطويل، باستثناء عقدين مع "منتج روسي صغير ومستقل" لم تذكر اسمه.

وقالت، إن عقودها لاستيراد منتجات نفطية مكررة من روسيا ستنتهي أيضًا، مضيفةً أن لديها عقودًا طويلة الأجل لشراء الغاز الطبيعي المسال الروسي.

وقالت شركة شل، أكبر متداول للغاز الطبيعي المسال في العالم، إن مبيعات الوقود ارتفعت 9% في الربع الأول إلى 18.3 مليون طن.

يُنظر إلى الغاز الطبيعي المسال على أنه حاسم لإنهاء اعتماد أوروبا على خطوط الأنابيب الروسية.

الخطط الأوروبية

اقترح الرئيس التنفيذي للاتحاد الأوروبي، الأربعاء، فرض حظر نفطي مرحلي على روسيا، والذي سيكون، إذا دُعِم من قبل الدول الأعضاء، نقطة تحول لأكبر كتلة تجارية في العالم، نظرًا لاعتمادها على الوقود الروسي، على الرغم من أن الاتحاد لم يعمل بعد على حظر الغاز.

قال متحدث باسم شل، إن الأصول الروسية تحتفظ بمليار دولار في ميزانيتها العمومية، بما في ذلك لمحطات البنزين ومصنع زيوت التشحيم والأرباح المستقبلية من حصتها في مشروع سخالين 2 للغاز الطبيعي المسال، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أدى حجم أرباح شركات الطاقة إلى دعوات من حزب العمال البريطاني المعارض لفرض ضريبة غير متوقعة لدعم الأشخاص الذين يكافحون لدفع فواتير الطاقة الخاصة بهم، بسبب ارتفاع الأسعار.

رفض المحافظون الحاكمون الفكرة، قائلين، إنها ستثني الشركات عن استثمار الأرباح في التحول إلى طاقة الكربون المنخفضة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق