نفطأخبار النفطرئيسية

شل تخفض شحنات النفط الخام إلى مصفاتها في سنغافورة

أسماء السعداوي

كشفت بيانات حديثة خفض شركة شل العالمية لصادرات النفط الخام إلى مصفاتها الرئيسة في سنغافورة خلال شهر مايو/أيار الجاري.

جاء ذلك بسبب الإصلاحات الجارية التي من المتوقع استمرارها حتى شهر يونيو/حزيران المقبل، في إحدى عوامات الإرساء الأحادية، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب إخطارات عامة منشورة على الموقع الإلكتروني لهيئة المواني البحرية في سنغافورة، فقد بدأت أعمال الإصلاحات في فبراير/شباط.

شل في سنغافورة

تنقل شركة شل النفط من ناقلات الخام الكبيرة جدًا إلى ناقلات أصغر من نوع أفراماكس عبر عمليات النقل بين السفن، ثم تقوم بتفريغها في أحد الأرصفة الواقعة بجزيرة بولاو بوكوم جنوب سنغافورة.

وحاليًا، تعتمد الشركة على واردات الخام المنقولة عبر سفن أفراماكس الأصغر حجمًا، بعدما كانت تستعمل الناقلات الكبيرة جدًا، بحسب إخطارات للحكومة وبيانات الشحن الصادرة عن شركتي كبلر وريفينيتيف أيكون.

وتستعين شل بسفن أفراماكس القادرة على نقل نحو 600 ألف برميل، لنقل شحنات النفط الخام إلى المصفاة، منذ بداية هذا العام (2023).

وتحصل سفن أفراماكس على الشحنات من ناقلات النفط الكبيرة جدًا القادرة على حمل مليوني برميل من الخام، في موقع النقل من سفينة لأخرى في نيباه الإندونيسية جنوب سنغافورة، بحسب بيانات شركة ريفينيتيف.

وتقوم تلك السفن الضخمة جدًا بتفريغ شحنات النفط في عوامة الإرساء الأحادية؛ نظرًا لعدم قدرتها على الرسو على أرصفة مصفاة بوكوم بسبب ضحالة المياه.

وكانت تلك الشحنات قادمة من قطر والسعودية وأبوظبي والإمارات.

وكانت آخر السفن الكبيرة جدًا التي نقلت الخام إلى المصفاة في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي (2022)، بحسب بيانات كبلر.

وقبل تلك الإصلاحات، كانت معظم شحنات النفط الخام يُستورد عبر العوامة الأحادية التي تبعد نحو ميلين (3.2 كيلومترًا) فقط إلى الجنوب من مصفاة بوكوم، بحسب الموقع الرسمي لشركة شل.

مصفاة بوكوم
مصفاة بوكوم - أرشيفية

مصفاة بوكوم

تعدّ مصفاة بوكوم مركز تكرير البتروكيماويات الوحيد التابع لشركة شل في قارة آسيا، وهي قادرة على تكرير 237 ألف برميل يوميًا من الخام.

انخفضت واردات مصفاة بوكوم من النفط إلى 3 ملايين برميل منذ بداية شهر مايو/أيار، مقارنة بـ7.65 مليون برميل في أبريل، بحسب بيانات شركة كبلر الصادرة اليوم الثلاثاء 23 مايو/أيار.

من جانبها، رفضت شركة شل التعليق على الأرقام المتعلقة بواردات الخام وصادرات المنتجات النفطية والموقف التشغيلي للعوامة والمصفاة في بوكوم، فضلًا عن تكاليف الشحن الإضافية، معلّلة ذلك بسرّية المعلومات التجارية.

وتراجعت صادرات الديزل الأحمر من مصفاة بوكوم إلى 170 ألف طن (1.29 مليون برميل) خلال شهر أبريل/نيسان، وسجلت 180 ألف طن في مايو/أيار، بانخفاض عن نحو 300 ألف طن خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، بحسب بيانات شركة ريفنيتيف.

وعادة ما تضيف عمليات النقل عبء تكاليف إضافية على مصافي التكرير في الوقت الذي تعاني فيه الشركات من ضعف هوامش التكرير بالمنطقة، في ظل وفرة إمدادات الوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق