أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

نورد ستريم 2.. غازبروم تكشف مصير خط أنابيب الغاز بعد تعليق ألمانيا

دينا قدري

أعلنت شركة غازبروم الروسية أنها ستستخدم القدرة البرية لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، من أجل توسيع الإمدادات المحلية في شمال غرب روسيا.

وهو ما يعني أن خطًا واحدًا فقط من خطوط الأنابيب المزدوجة في نورد ستريم 2 سيكون متاحًا على الفور للإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي، إذا أعادت المجموعة النظر في معارضتها للمشروع.

إذ علّقت ألمانيا في 22 فبراير/شباط عملية التصديق من أجل مراجعة موقفها تجاه المشروع فيما يتعلق بأمن الإمدادات، ثم فرض الرئيس الأميركي جو بايدن عقوبات على شركة نورد ستريم 2 إيه جي في 23 فبراير/شباط.

نورد ستريم 2

أوضحت غازبروم -في بيان أصدرته- أنه "نظرًا إلى حقيقة أن خط أنابيب الغاز البحري نورد ستريم 2 ليس قيد الاستخدام حاليًا، ومع مراعاة تنفيذ إمدادات الغاز للمستهلكين في شمال غرب روسيا، قررت غازبروم استخدام سعة نقل الغاز البرية الزائدة في نورد ستريم 2 من أجل تطوير إمدادات الغاز لمناطق شمال غرب روسيا".

وبينما ألغت ألمانيا المشروع فعليًا، لا يزال هناك احتمال أن يبدأ خط الأنابيب عملياته في وقت ما في المستقبل.

ومع ذلك، قالت غازبروم إن نصف طاقته فقط سيكون متاحًا في حالة السماح بتشغيل خط الأنابيب، حسبما نقلت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

وقالت: "إذا قرر الجانب الألماني تشغيل نورد ستريم 2، فيمكن تشغيل خط واحد فقط من خط الأنابيب بسعة 100%.. قد لا يبدأ تشغيل السلسلة البحرية الثانية من نورد ستريم 2 حتى عام 2028".

نورد ستريم 2

إمدادات الطاقة الروسية

يأتي بيان غازبروم في الوقت الذي تضاعف فيه أوروبا جهودها لوقف الإمدادات الروسية، التي شكلت العام الماضي ما يقرب من 40% من إجمالي الغاز المستهلك في القارة.

وقطعت روسيا شحنات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى بولندا وبلغاريا الشهر الماضي وسط نزاع بشأن المدفوعات، ما يؤكد الحاجة الملحة لتقليل الاعتماد على الشحنات الروسية.

واستجابةً للمخاوف، وقّعت ألمانيا -أكبر مستهلك للغاز الروسي- عقودًا يوم الخميس لاستئجار 4 محطات عائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ.

وكان نورد ستريم 2 -الذي من المقرر أن ينقل ما يصل إلى 55 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويًا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق- جاهزًا لبدء عمليات التسليم على نطاق واسع في ديسمبر/كانون الأول على الرغم من العقوبات الأميركية.

وكانت الموافقة من منظم الطاقة الألماني ومسؤولي الاتحاد الأوروبي هي آخر العقبات أمام المشروع.

أسعار الغاز

ارتفاع أسعار الغاز

أسهم عدم اليقين بشأن نورد ستريم 2 في ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية في نهاية عام 2021، كما ساعدت معارضة برلين الجديدة لخط الأنابيب في دفع الأسعار أكثر في فبراير/شباط من هذا العام.

لا تزال أسعار الغاز الأوروبية عند مستوياتها المرتفعة بسبب مخاوف الإمداد في روسيا، مع وصول سعر مؤشر تي تي إف التايلاندي للشهر المقبل إلى مستوى قياسي بلغ 212.15 يورو (223.78 دولارًا)/ميغاواط ساعة في 8 مارس/آذار، وفقًا لتقديرات أسعار بلاتس من قبل إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

وجرى تقييم العقد آخر مرة في 4 مايو/أيار عند 104.25 يورو (109.96 دولارًا)/ ميغاواط ساعة، ولا يزال أعلى بنسبة 350% على أساس سنوي.

وقد عارضت أوكرانيا والولايات المتحدة ومعظم دول أوروبا الشرقية منذ البداية خط أنابيب الغاز، في حين عرضته موسكو بوصفه يقدم بنية تحتية إضافية لإمدادات الغاز تشتد الحاجة إليها لأوروبا.

وجادلت الدول بأن ذلك سيعني زيادة الاعتماد الأوروبي على مسار واحد للغاز تحت سيطرة الكرملين، إذ يضاعف خط الأنابيب قدرة طريق بحر البلطيق إلى 110 مليارات متر مكعب سنويًا على رأس نظام نورد ستريم الأول الحالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق