التقاريرتقارير السياراترئيسيةسلايدر الرئيسيةسيارات

السيارات الكهربائية.. أفضل 10 نماذج سعرًا مقارنة بنطاق القيادة (صور)

في أستراليا

أحمد بدر

يفكر الكثيرون حاليًا في التحول من السيارات التقليدية إلى السيارات الكهربائية، ولكن اتخاذ مثل هذه الخطوة يتطلب الكثير من التفكير، خاصة بشأن الأسعار ونطاق القيادة، وهي أمور تتصدّر اعتبارات كل من يتبنّى هذا التوجّه.

ورغم أن العالم الحاسم في النهاية يكون القدرة المالية على الشراء، فإن بعضهم في أستراليا يرون ضرورة أن يتناسب التحول إلى الكهرباء مع ما يحصلون عليه من خدمة أو منفعة مقابل أموالهم.

لذا، جمعت منصة "ذا دريفن"، المتخصصة في أخبار السيارات والقيادة، معلومات وبيانات عن أكثر السيارات الكهربائية تفضيلًا من حيث السعر ونطاق القيادة، بالنسبة للباحثين عن التخلي عن سياراتهم التقليدية، والتوجه إلى الكهرباء.

بطاريات الليثيوم والكبريت
شحن السيارات الكهربائية - أرشيفية

نطاق القيادة والأسعار

لا تتصدر -بالضرورة- السيارات الكهربائية ذات النطاق السعري الأقلّ أو البطاريات الأصغر القائمة، إذ إنه استنادًا إلى قائمة أسعار تتناسب مع نطاق القيادة الحقيقي "دبليو إل تي بي"، يمكن لمالك السيارة دفع أقلّ من 112 دولارًا لكل كيلومتر من نطاق القيادة.

ولكن في أعلى المقياس أو القائمة، بالنسبة للسيارات التي يقلّ سعرها عن 80 ألف دولار، يمكن للمالك دفع ما يصل إلى 327 دولارًا لكل كيلومتر من نطاق القيادة.

ويعدّ نطاق القيادة "دبليو إل تي بي" هو النطاق المعترف به رسميًا في أوروبا، ولكنه يشار إليه بصفته نطاقًا متفائلًا في أحسن الأحوال، إذ يُطبَّق على السيارات الكهربائية في المختبر، وهي ظروف لا تتحقق بشكل واقعي إلّا في ظل القيادة بتحفّظ ودون عقبات مماثلة للواقع.

السيارات الأكثر تفضيلًا

تصدّرت قائمة السيارات الكهربائية الأكثر تفضيلًا لدى مريدي هذا النوع من القيادة، السيارة "بي واي دي" من طراز "أوتو 3 إكستنديد"، التي يبلغ سعرها 47 ألفًا و381 دولارًا، والتي تعدّ الأفضل عند مقارنة السعر لكل كيلومتر، إّ تحتوي على بطارية 63.8 كيلوواط/ساعة، وتوفر نطاق قيادة يُقدَّر بنحو 420 كيلومترًا.

السيارات الكهربائية
السيارة بي واي دي من طراز أوتو 3 - الصورة من موقع "ذا دريفن"

وفي المرتبة الثانية، جاءت السيارات "هيونداي كونا إلكتريك"، بسعر يبدأ من 60 ألفًا و900 دولار، وتوفر نطاق قيادة بطول 484 كيلومترًا، والأهمّ من ذلك -استنادًا إلى نطاق "دبليو إل تي بي" الخاص بها- تُظهر الحسابات أن تكلفة الكيلومتر تبلغ 125.83 دولارًا.

السيارات الكهربائية
سيارة هيونداي كونا الكهربائية - الصورة من موقع ذا دريفن

أمّا المرتبة الثالثة، فاحتلّتها السيارة تيسلا من طراز "موديل 3 لونج رينج"، التي يبلغ سعرها 76 ألفًا و200 دولار، ويبلغ نطاق قيادتها على الطرق نحو 602 كيلومترات، ووفقًا للحسابات، يبلغ الكيلومتر فيها نحو 126.58 دولارًا.

السيارات الكهربائية
السيارة تيسلا من طراز3 - الصورة من موقع ذا دريفن

وجاءت السيارة "بوليستر لونج رينج" في المرتبة الرابعة، إّ توفر بطارية بقدرة 78 كيلوواط/ساعة، ونطاق قيادة بطول 540 كيلومترًا، ويبلغ سعرها 68 ألفًا و400 دولار، أي تبلغ تكلفة الكيلومتر في نطاق القيادة نحو 126.67 دولارًا.

السيارات الكهربائية
سيارة بوليستر الكهربائية من طراز لونج رينج - الصورة من موقع ذا دريفن

واحتلّت شركة تيسلا مجددًا المركز الخامس في القائمة بسيارة "موديل 3 آر دبليو دي"، التي يبلغ سعرها 63 ألفًا و900 دولار، ويبلغ نطاقها على الطريق 491 كيلومترًا، وببطارية قدرتها 62.3 كيلوواط/ساعة، أي تبلغ تكلفة الكيلومتر الواحد مقابل نطاق الحركة نحو 130.14 دولارًا.

سعر أعلى للكيلومتر

في المركز السادس من قائمة السيارات الكهربائية الأكثر تفضيلًا، جاءت السيارة "بوليستر إس آر"، بسعر 63 ألفًا و900 دولار، وببطارية تبلغ قدرتها 67 كيلوواط/ساعة، ونطاق قيادة يبلغ مداه 470 كيلومترًا، أي يبلغ سعر الكيلومتر مقارنة بنطاق القيادة 135.96 دولارًا.

وحلّت السيارة كيا من طراز "إي نيرو" في المركز السابع، بسعر 62 ألفًا و590 دولارًا، وبطارية بقدرة 64 كيلوواط/ساعة، ونطاق قيادة يبلغ مداه 455 كيلومترًا، أي يصل سعر الكيلومتر مقارنة بنطاق القيادة نحو 137.56 دولارًا.

السيارات الكهربائية
سيارة كيا من طراز إي نيرو الكهربائية

وفي المركز الثامن، جاءت السيارة "بي واي دي" من طراز "أوتو 3 إس آر"، التي بلغ سعرها 44 ألفًا و381 دولارًا، ويبلغ نطاق قيادتها 320 كيلومترًا، أي ما يعادل 138.69 دولارًا لكل كيلومتر.

وجاءت في المركز التاسع في قائمة السيارات الكهربائية الأفضل سعرًا، السيارة "إم جي زد إس"، التي يصل سعرها إلى 46 ألفًا و900 دولار، ويصل نطاق قيادتها إلى 320 كيلومترًا، بعد إضافة بطارية قدرتها 51 كيلوواط/ساعة، أي إن سعر الكيلومتر مقارنة بنطاق القيادة يبلغ 146.56 دولارًا.

واحتلّت المركز العاشر السيارة "هيونداي لونيك إي في"، بسعر بلغ 49 ألفًا و970 دولارًا، ونطاق قيادة يصل إلى 311 كيلومترًا، أي ما يصل إلى 160.68 دولارًا لكل كيلومتر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق