أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أوبك+ يعلن حصص إنتاج النفط لشهر يونيو

دينا قدري

أعلن تحالف أوبك+ حصص إنتاج النفط المقررة لشهر يونيو/حزيران المقبل، بعد أن قرر وزراء التحالف في اجتماعهم اليوم الخميس الإبقاء على سياسة الإنتاج دون تغيير.

وأعاد الاجتماع الوزاري تأكيد خطة تعديل الإنتاج وآلية تعديل الإنتاج الشهرية، وقرر زيادة الإنتاج الشهري الإجمالي بمقدار 432 مليون برميل يوميًا في الشهر المقبل.

كما شدد الاجتماع على ضرورة الامتثال الكامل لحصص الإنتاج والالتزام بآلية التعويض، مع الاستفادة من تمديد مدّة التعويض حتى نهاية يونيو/حزيران 2022، حسبما جاء في بيان صحفي أصدره التحالف.

حصص إنتاج النفط لشهر يونيو

سيشهد إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية -في شهر يونيو/حزيران- زيادة بمقدار 114 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 10.663 مليون برميل يوميًا، بموجب حصص الإنتاج المقررة.

وسيرتفع إنتاج الجزائر بمقدار 10 آلاف برميل يوميًا عن شهر مايو/أيار، ليسجل 1.023 مليون برميل يوميًا.

كما سيزيد إنتاج الإمارات بمقدار 35 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 3.075 مليون برميل يوميًا.

وسيبلغ إنتاج العراق 4.509 مليون برميل يوميًا في الشهر المقبل، بزيادة 48 ألف برميل يوميًا.

أوبك - أوبك+
باركيندو في أثناء مشاركته في اجتماع اللجنة الفنية المشتركة - الصورة من موقع المنظمة (4 مايو 2022)

قرار تاريخي من أوبك

من جانبه، أشار الأمين العامّ لمنظمة أوبك، محمد باركيندو، إلى الذكرى السنوية الثانية للدور الأساس الذي تؤديه الدول الأعضاء في تحالف أوبك+، أعقاب تفشّي جائحة فيروس كورونا في عام 2020.

وقال -في كلمته أمام اللجنة الفنية المشتركة-: "الفوضى الخارجة عن السيطرة قوبلت بقرار تاريخي من الدول الأعضاء في أوبك والدول غير الأعضاء في 12 أبريل، القرار الذي من شأنه أن يثبت أنه محوري للمساعدة في إنقاذ الصناعة من الهاوية التي وقفت عليها، ومن ثم المساعدة في إنعاش الاقتصاد العالمي".

وأضاف: "لقد كان قرارًا لا مثيل له من حيث النطاق والمدّة، التزام كامل وشفاف بالمساعدة في إعادة توازن السوق واستقرارها، وقد كان لهذه اللجنة الفنية المشتركة دور حيوي في نجاحه".

كما تناول الأمين العامّ أوجه عدم اليقين الحالية المرتبطة بالتطورات الجيوسياسية والعواقب المحتملة على سوق النفط، مطالبًا الدول بمواصلة التعاون من خلال الإطار التاريخي لصالح استقرار سوق النفط والنمو الاقتصادي.

توقعات أوبك+

يتوقع تحالف أوبك+ أن يرتفع فائض النفط إلى 1.9 مليون برميل يوميًا في 2022، بزيادة 600 ألف برميل يوميًا عن التوقعات السابقة، وفقًا لتقرير داخلي اطّلعت عليه رويترز.

كما أشار التقرير -الذي أُعِدّ قبل اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة- إلى أن مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تتجاوز بشكل طفيف متوسط 2015-2019 في الربع الرابع من العام.

ويتوقع التحالف زيادة الطلب العالمي على النفط في عام 2022، بمقدار 3.67 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 480 ألف برميل يوميًا عن توقعاته السابقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق