أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أوبك+ يقرر الإبقاء على سياسة الإنتاج دون تغيير في يونيو

دينا قدري

قرر تحالف أوبك+ الإبقاء على سياسة زيادة الإنتاج التدريجية دون تغيير في يونيو/حزيران المقبل، في الوقت الذي يدرس فيه الاتحاد الأوروبي فرض حظر على واردات النفط الروسي.

وبذلك سيرتفع إنتاج أوبك+ النفطي في الشهر المقبل بمقدار 432 ألف برميل يوميًا، مع زيادة المستوى المرجعي لـ5 دول، وهي السعودية وروسيا والإمارات والعراق والكويت.

ولاحظ التحالف -في اجتماعه الوزاري الذي عُقد اليوم الخميس- أن استمرار أساسيات سوق النفط والإجماع على التوقعات يشيران إلى توازن السوق، مشددًا على استمرار آثار العوامل الجيوسياسية والقضايا المتعلقة بجائحة فيروس كورونا المستمرة.

ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع الوزاري المقبل في 2 يونيو/حزيران، حسبما جاء في بيان صحفي أصدره التحالف.

سوق النفط والإمدادات الروسية

كان الأمين العامّ لمنظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك، محمد باركيندو، قد تناول أوجه عدم اليقين الحالية المرتبطة بالتطورات الجيوسياسية والعواقب المحتملة على سوق النفط.

وأوضح باركيندو في كلمته أمام اجتماع اللجنة الفنية المشتركة للتحالف، الذي عُقد أمس الأربعاء، أنه لا يمكن لمنتجين آخرين استبدال الإمدادات الروسية.

وقال -في كلمة اطّلعت عليها رويترز-: "الواضح هو أن صادرات روسيا من النفط والسوائل الأخرى التي تزيد عن 7 ملايين برميل يوميًا لا يمكن تعويضها من أماكن أخرى.. الطاقة الفائضة غير موجودة".

وأضاف: "مع ذلك، من الواضح أن خسارتها المحتملة، سواء من خلال العقوبات أو الإجراءات الطوعية، تنتشر في أسواق الطاقة".

الطلب على النفط

توقعات أوبك+

وفقًا لتقرير داخلي اطّلعت عليه رويترز، يتوقع تحالف أوبك+ أن يتجاوز العرض الطلب بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا في 2022، بزيادة 600 ألف برميل يوميًا عن التوقعات السابقة.

كما يرى التقرير -الذي أُعِدّ قبل اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة- أن مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تتجاوز بشكل طفيف متوسط 2015-2019 في الربع الرابع من العام.

ويتوقع التحالف الآن أن يزيد الطلب العالمي على النفط في عام 2022 بمقدار 3.67 مليون برميل يوميًا في 2022، بانخفاض 480 ألف برميل يوميًا عن توقعاته السابقة.

وأشار باركيندو إلى أن الإغلاق الصيني يحدّ من استخدام وقود النقل والمواد الأولية البتروكيماوية.

وقال: "لقد أثّر ذلك في الطلب على النفط، إذ يشير بعضهم إلى أن البلاد تواجه أكبر صدمة في الطلب على النفط منذ أوائل عام 2020".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق