منوعاتأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجل

خاص - قناة السويس تدرس عرضًا من إيفر جيفن لحل أزمة السفينة

الشركة اليابانية تعرض دفع 75 مليون دولار بشكل مبدئي

عبدالرحمن صلاح

قالت مصادر إن هيئة قناة السويس في مصر تلقت، مساء أول أمس السبت، عرضًا جديدًا من شركة شوي كيسن اليابانية المالكة للسفينة البنمية إيفر جيفن، التي تحتجزها مصر منذ مارس/آذار الماضي.

وأوضحت المصادر -في تصريحات إلى منصة "الطاقة"- اليوم الإثنين، أن شوي كيسن عرضت دفع 300 مليون دولار تعويضات، منها 75 مليون دولار بشكل فوري، مقابل الإفراج عن السفينة، وباقي المبلغ خطابات ضمان.

وأضافت أن هيئة القناة تدرس العرض حاليًا، "لكنها لن تحسم الأمر قبل استطلاع آراء عدد من الجهات العليا في الدولة".

تعويضات إيفر جيفن

أكدت المصادر أن هناك احتمالية لرفض "هذا العرض الهزيل"، خصوصًا أن الهيئة سبق لها أن خفّضت التعويض المطلوب إلى 550 مليون دولار، بدلًا من 916 مليون دولار.

وقال: "ورغم ذلك فإن الأيام المقبلة ستشهد انفراجة، بعد دخول وساطات متعددة، لحل الأزمة وإنجاح المفاوضات".

وأرسلت منصة "الطاقة" طلبًا إلى مستشار رئيس هيئة القناة، المحامي الدولي، عضو اللجنة المُشكلة من الهيئة لإدارة الملف القانوني والتفاوضي لقضية السفينة، المحامي خالد أبوبكر، للتعليق على مسار التفاوض، لكنه لم يرد.

جنوح إيفر جيفن

كانت السفينة قد جنحت يوم 23 مارس/آذار الماضي، خلال مرورها من قناة السويس ضمن قافلة الجنوب المتجهة من السويس إلى بورسعيد، ما أسفر عن تعطّل حركة الملاحة في كلا الاتجاهين لمدة أسبوع.

وعقب نجاح جهود تعويم السفينة، أعلنت هيئة قناة السويس احتجازها لحين التحقيق في الواقعة، ومعرفة حجم الخسائر التي تعرّضت لها القناة إثر توقف حركة الملاحة.

وبعد نحو 3 أسابيع، أكد رئيس الهيئة الفريق أسامة ربيع، أن الخسائر وصلت إلى 916 مليون دولار، موضحًا أن الشركة المالكة للسفينة مطالبة بدفعها كاملة، وإلا سيستمر احتجاز إيفر جيفن.

وفي 25 من مايو/أيار الماضي، أعلن ربيع تخفيض التعويض إلى 550 مليون دولار، لكن الشركة اليابانية رفضت ذلك، ليبقى الوضع كما هو حتى اللحظة، مع تداول القضية في المحاكم الاقتصادية المصرية.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق