رئيسيةأخبار الغازأخبار منوعةغازمنوعات

قناة السويس تحقق أعلى إيراد شهري في تاريخها

الطاقة

حققت هيئة قناة السويس المصرية إيرادات قياسية جديدة، مسجلة أعلى إيراد شهري في تاريخها، بجانب زيادة ضخمة في عدد السفن المارة والإيرادات منذ بداية عام 2022 الجاري.

وقال رئيس الهيئة، الفريق أسامة ربيع، اليوم الأحد 1 مايو/أيار، إن إحصائيات الملاحة في القناة عن شهر أبريل/نيسان، سجلت أرقامًا قياسية غير مسبوقة على مدار تاريخ القناة، وفق بيان نقلته صفحة القناة على موقع فيسبوك.

وبلغت إيرادات القناة عن الشهر الماضي 629 مليون دولار، بينما سجلت أكبر حمولة صافية شهرية، بإجمالي حمولات 114.5 مليون طن، متجاوزة جميع الأرقام التي سجلتها من قبل.

إحصاءات عبور القناة

قناة السويس
المجرى الملاحي لقناة السويس - أرشيفية

أعلن رئيس هيئة قناة السويس أن حركة الملاحة بالقناة، خلال أبريل/نيسان 2022، شهدت عبور 1929 سفينة من الاتجاهين، مقابل عبور 1814 سفينة في المدة نفسها من العام الماضي، بزيادة 6.3%.

كما بلغ إجمالي الحمولات الصافية 114.5 مليون طن، وهي الأكبر في تاريخ القناة، مقابل 110.2 مليون طن خلال شهر أبريل/نيسان من العام الماضي، بفارق 4.3 مليون طن، وبنسبة زيادة بلغت 3.9%.

وأوضح أن عائدات قناة السويس، خلال الشهر الماضي، بلغت 629 مليون دولار؛ ما يعد أعلى إيراد شهري في تاريخ القناة، مقابل 553.6 مليون دولار في الشهر نفسه من العام الماضي بفارق 75.4 مليون دولار، بزيادة 13.6%.

ولفت ربيع إلى أن التقارير الملاحية لشهر أبريل/نيسان 2022 رصدت زيادة كبيرة في معدلات عبور مختلف أنواع السفن، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي؛ حيث ارتفعت أعداد الناقلات بنسبة 25.8%، وسفن الحاويات العابرة للقناة بنسبة 9%.

وبلغت نسبة زيادة ناقلات الغاز الطبيعي المسال 12%، كما زادت أعداد حاملات السيارات بنسبة 6.6%؛ الأمر الذي يعكس نجاح السياسات التسويقية والتسعيرية لهيئة قناة السويس في كسب ثقة المجتمع الملاحي، وجذب خطوط ملاحية جديدة، والتعامل بمرونة مع المتغيرات الحادثة في صناعة النقل البحري، حسب ربيع.

زيادة كبيرة في 2022

كشف رئيس هيئة قناة السويس عن أن إحصائيات الملاحة تسجل زيادة ملحوظة في حمولات وأعداد السفن العابرة للقناة منذ مطلع العام الجاري 2022؛ حيث شهدت حركة الملاحة في القناة في المدة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان عبور 7232 سفينة، مقابل عبور 6395 سفينة خلال المدة ذاتها من العام الماضي بفارق بلغ 837 سفينة بزيادة 13.1%.

قناة السويس

وزادت الحمولات الصافية العابرة للقناة خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان 2022 بنسبة 6.5% بواقع 427.9 مليون طن، مقابل 401.9 مليون طن خلال المدة نفسها من العام الماضي، بفارق قدره 26 مليون طن.

ولفت رئيس الهيئة إلى أن عائدات قناة السويس شهدت ارتفاعًا ملحوظًا رغم التحديات المتعددة؛ حيث حققت إحصائيات الملاحة خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان نحو 2.3 مليار دولار مقابل ملياري دولار خلال المدة ذاتها من العام الماضي، بزيادة 18.4%، وبفارق 360.4 مليون دولار.

أهمية قناة السويس

أوضح رئيس هيئة قناة السويس أن المؤشرات الحالية لحركة الملاحة في القناة تعطي دلالة واضحة على الدور الحيوي الذي تؤديه لضمان استدامة سلاسل الإمداد واستقرارها رغم التحديات العالمية.

وأكد ربيع أن الدعم الكامل والمتابعة الدورية من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للقناة ومشروعات تطويرها أسهمت في مواكبة القناة للتطورات العالمية في صناعة النقل البحري وزيادة قدرتها على مواجهة التحديات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق