رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

أكبر مشروع طاقة شمسية في الجامعات الأردنية يبدأ التشغيل رسميًا

لتوليد الطاقة النظيفة

الطاقة

أطلقت جامعة البلقاء التطبيقية أكبر مشروع طاقة شمسية في الجامعات الأردنية، بهدف توليد الكهرباء النظيفة والحصول على الطاقة المستدامة، من خلال المصادر المتجددة.

وأعلن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية أحمد العجلوني، اليوم الثلاثاء 8 أغسطس/آب (2023)، بدء تشغيل المشروع العملاق الذي يعدّ فريدًا من نوعه في الجامعات الأردنية، وذلك في محطة الأميرة تسنيم بنت غازي للبحوث التكنولوجية التابعة للجامعة في حمرة الصحن، وفق ما نشره موقع قناة "المملكة".

ويهدف أكبر مشروع طاقة شمسية في الجامعات الأردنية إلى إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في جامعة البلقاء التطبيقية، وكذلك تحقيق التنمية المستدامة من خلال الاتجاه إلى المصادر المتجددة لتوليد الكهرباء في الجامعة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أهمية المشروع لجامعة البلقاء

قال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، إن الجامعة تلقّت قرارًا رسميًا من شركة الكهرباء الوطنية ببدء تشغيل أكبر مشروع طاقة شمسية في الجامعات الأردنية بداية من صباح اليوم الثلاثاء 8 أغسطس/آب (2023)، لتوليد الكهرباء النظيفة.

أكبر مشروع طاقة شمسية في الجامعات الأردنية

وأوضح أحمد العجلوني أن المشروع الذي بدأ تنفيذه في شهر فبراير/شباط 2023 يحقق الهدف الأهم للجامعة فيما يتعلق بتحقيق التنمية المستدامة، عبر استغلال الطاقة البديلة، واستعمال الطاقة النظيفة في خفض فاتورة الكهرباء الخاصة بالجامعة خلال الأعوام المقبلة.

ولفت إلى أن هذه الخطوة تتيح للجامعة استغلال هذا الوفر في النفقات، وتوجيهها إلى تنفيذ عدد من المشروعات اللازمة للجامعة، بالإضافة إلى تحديث البنى التحتية والتكنولوجية في كليات الجامعة، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لأكبر مشروع طاقة شمسية في الجامعات الأردنية نحو 7 ميغاواط، بينما تبلغ إنتاجيته من الطاقة الكهربائية نحو 15 مليون كيلوواط/ساعة سنويًا، وفق المعلومات التي نشرها موقع قناة المملكة الأردنية.

لذلك، من المنتظر أن يكون المشروع الجديد بمثابة مختبر عملي وعلمي لطلبة التخصصات الهندسية والكهربائية والطاقة المتجددة. بالإضافة إلى الأبحاث العلمية بالنسبة لأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في التخصصات ذات الصلة.

الطاقة الشمسية في الأردن

يتبنّى الأردن خطة إستراتيجية واسعة النطاق لتوسعة الاعتماد على الطاقة الشمسية، لا سيما في المناطق الريفية والمنازل والمساجد والمناطق الخدمية مثل الفنادق، والتي كان آخرها أكبر مشروع طاقة شمسية في الجامعات الأردنية.

وكانت المملكة الأردنية قد أعلنت، في سبتمبر/أيلول الماضي 2022، تبنّي حلول لتأمين احتياجات المناطق الريفية، خاصة البعيدة عن شبكة الكهرباء، إذ قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن الحكومة وافقت على دعم مئات المنازل بالطاقة الشمسية.

أكبر مشروع طاقة شمسية في الجامعات الأردنية
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

ويدعم استغلال الطاقة الشمسية في الأردن هدف الدولة المتمثل في تخفيف فاتورة استيراد واستهلاك الوقود، لا سيما أن المملكة تستورد ما يزيد عن 90% من احتياجاتها من الوقود والنفط الخام من الخارج، بما يمثّل هدفًا اقتصاديًا مهمًا يمكن أن يحقق لخزينة الدولة عائدات قوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق