رئيسيةأخبار النفطنفط

واردات الأردن من النفط ومشتقاته تسجل 3.4 مليار دولار في 8 أشهر

سجلت واردات الأردن من النفط قفزة كبيرة خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري (2022)، بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت بيانات رسمية ارتفاع قيمة واردات المملكة من النفط الخام ومشتقاته والزيوت المعدنية بنسبة 66.9%، منذ بداية 2022 وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي.

يعتمد الأردن بصورة كبيرة على الاستيراد لتغطية احتياجاته من الوقود في ظل تراجع الإنتاج المحلي، إذ يعتمد على حقلي حمزة النفطي، والريشة الغازي، اللذين يعدّان الحقلين المنتجين في البلاد.

فاتورة النفط

كشفت بيانات التجارة الخارجية، الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، اليوم الإثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول، أن قيمة واردات الأردن من النفط ومشتقاته بلغت نحو 2.404 مليار دينار (3.39 مليار دولار) لنهاية أغسطس/آب من العام الحالي، مقابل 1.440 مليار دينار (2.03 مليار دولار) للمدة نفسها من العام الماضي.

أسعار البنزين في الأردن
محطة وقود في الأردن - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة توتال في المملكة

كانت واردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته والزيوت المعدنية قد سجلت خلال النصف الأول من 2022 نحو 1.767 مليار دينار أردني (2.5 مليار دولار)، مقارنة مع 994.5 مليون دينار (1.4 مليار دولار)، خلال المدة نفسها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع بلغت نحو 77%.

ويسعى الأردن إلى تقليص فاتورة الوقود، إذ عمل خلال العام الجاري على زيادة أسعار البنزين بصورة قياسية، بعد ارتفاع قيمة واردات النفط الخام ومشتقاته.

تصنيف الواردات

تَصدَّرَ الوقود والزيوت المعدنية قائمة الواردات من المشتقات النفطية في الأشهر الـ8 الأولى من 2022، لتصل إلى 704 ملايين دينار، مقابل 482 مليون دينار للمدة ذاتها من العام الماضي.

وجاء النفط الخام في المرتبة الثانية بنحو 595 مليون دينار، مقابل 468 مليون دينار للمدة ذاتها من العام الماضي.

كما بلغت واردات الأردن من الديزل "السولار" نحو 517 مليون دينار، والبنزين نحو 558 مليون دينار، والكاز (الكيروسين) بنحو 9 ملايين دينار، وزيوت التشحيم 21 مليون دينار.

* الدينار الأردني يعادل 1.41 دولارًا أميركيًا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق