أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة النظيفة في أميركا على موعد مع مشروع لتصنيع وحدات الطاقة الشمسية

باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار

أحمد أيوب

تشهد مشروعات الطاقة النظيفة في أميركا تطورات جديدة؛ إذ أُعلنت إقامة منشأة جديدة لتصنيع وحدات الطاقة الشمسية في إحدى الولايات.

ومن المقرر بناء المشروع على مرحلتين باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار، بحسب ما نشره موقع بي في ماغازين، يوم الجمعة 23 يونيو/حزيران 2023.

ويأتي المشروع الجديد ضمن توجه الشركات العالمية للاستثمار في مجال الطاقة النظيفة في أميركا؛ للاستفادة من المزايا التي يمنحها قانون خفض التضخم الأميركي لهذا النوع من المشروعات، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات جديدة

دخلت شركة "فيكرام سولار" المتخصصة في إنتاج وحدات الطاقة الشمسية، وتتخذ من الهند مقرًا لها، في شراكة مع شركة الاستثمارات المالية "فالانكس إمباكت بارتنرز آند داس" لإنشاء شركة مشتركة في الولايات المتحدة باسم "في إس كيه إنرجي".

تصنيع ألواح الطاقة الشمسية في مصنع تابع لشركة فيكرام سولار بالهند
تصنيع ألواح الطاقة الشمسية في مصنع تابع لشركة فيكرام سولار بالهند - الصورة من ذي إيكونوميك تايمز

وتخطط الشركة الجديدة لاستثمار ما يصل إلى 1.5 مليار دولار لتصنيع وحدات الطاقة الشمسية المتكاملة في أميركا.

وتتكون المرحلة الأولى من المشروع من استثمارات بقيمة 250 مليون دولار لإقامة منشأة في ولاية كولورادو لتصنيع وحدات الطاقة الشمسية في مبنى جرى الانتهاء منه مؤخرًا مملوك لشركتي "مورتنسن بروبيريتيز" و"هايد ديفلوبمنت".

ويتوقّع أن يوفر المصنع الجديد أكثر من 900 وظيفة مباشرة بمتوسط رواتب يزيد على 70 ألف دولار، بالإضافة إلى توفير 200 وظيفة في مرحلة البناء.

وتتوقع "في إس كيه إنرجي" أن تبدأ منشاة كولورادو عملياتها في عام 2024 بقدرة أولية تبلغ 2 غيغاواط من وحدات الطاقة الشمسية، مع توسعات مخطط لها بقدرات تصل إلى 4 غيغاواط خلال السنوات المقبلة.

تدعم "في إس كي" خبرة "فيكرام سولار" في تصنيع وحدات الطاقة الشمسية التي تمتد لنحو 17 عامًا من خلال مشروعين مخططين في مجال الطاقة النظيفة في أميركا.

وهذا الدعم هو دعم مالي من خلال شركة الأسهم الخاصة وإدارة الأصول "فالانكس إمباكت بارتنرز آند داس" التي تركز على الاستدامة.

قال حاكم ولاية كولورادو، غاريد بوليس: "كولورادو هي واحدة من أفضل الولايات في البلاد لإنتاج الطاقة الشمسية؛ لذا فإن هذا التوسع يساعد في البناء على مستهدفاتنا الخاصة بالطاقة المتجددة بنسبة 100% بحلول عام 2040، وخلق أكثر من 900 وظيفة جديدة ذات رواتب جيدة والمساهمة في خلق اقتصاد مزدهر لولايتنا".

توسعات مستقبلية

تتضمن محفظة الاستثمار لشركة "في إس كيه إنرجي" إنشاء مصنع أميركي ثانٍ في إحدى الولايات الجنوبية لإنتاج سبائك وخلايا ووحدات شمسية بقدرة سنوية تبلغ 4 غيغاواط، باستثمارات 1.25 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تبدأ "في إس كيه إنرجي" عملياتها في هذه التوسعات في عام 2025، بعد الانتهاء من تقييم المشروع والانتهاء من تحديد الحوافز الفيدرالية المتاحة للمشروع، الذي يدعم خطط الطاقة النظيفة في أميركا.

ومن المقرر أن توفر المرحلة الثانية من المشروع أكثر من 1500 وظيفة مباشرة و1000 وظيفة في أثناء عملية الإنشاء.

ومن المخطط أن تشرف شركة "مورتنسون" الرائدة في مجال هندسة الطاقة الشمسية والمشتريات والبناء والمقاولات التجارية، على عملية الإنشاءات في كلا المرحلتين من الاستثمار المخطط لشركة "في إس كيه إنرجي".

وقال المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة فيكرام سولار، غانيش تشودري: "من خلال 17 عامًا من الخبرة في مجال تصنيع الطاقة الشمسية، جنبًا إلى جنب مع التزام فريق في إس كي بمستقبل الطاقة النظيفة في أميركا، نتطلع إلى دفع صناعة الطاقة الشمسية إلى الأمام ووضع معيار جديد للابتكار والكفاءة في تصنيع الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- إستراتيجية الطاقة المتجددة في أميركا بحلول عام 2050:

الطاقة النظيفة في أميركا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق