أخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

أول قطار يعمل بالهيدروجين في العالم يحقق رقمًا قياسيًا جديدًا (فيديو)

دينا قدري

قطع أول قطار يعمل بالهيدروجين في العالم مسافة قياسية بلغت 1175 كيلومترًا، من خلال ملء خزان الوقود لمرة واحدة فقط.

وأعلنت شركة ألستوم الفرنسية المصنعة لمعدّات السكك الحديدية أن القطار "كوراديا إيلينت" -الذي دخل الخدمة في نهاية أغسطس/آب (2022) بشمال غرب ألمانيا- قطع هذه المسافة دون التزود بالوقود بين بريميرفردي بشمال غرب البلاد وميونيخ في الجنوب.

ويمزج القطار بين الهيدروجين الموجود على متنه والأكسجين الموجود في الهواء المحيط، وذلك بفضل خلية الوقود التي تنتج الكهرباء اللازمة لسحب القطار، وفق ما نقلته فضائية "بي إف إم تي في" الفرنسية.

أول قطار يعمل بالهيدروجين في العالم يقطع مسافة 1175 كيلومترًا بشحنة واحدة
لوحة توضح المسافة التي قطعها القطار - الصورة من موقع شركة ألستوم

أول قطار يعمل بالهيدروجين

علّق الرئيس التنفيذي للشركة المصنّعة الفرنسية، هنري بوبار لافارج، قائلًا: "يسعدنا أن نكون في طليعة الابتكار بهذا المجال، ونصبح أول شركة مصنّعة للسكك الحديدية في العالم تقدّم قطار ركاب يعتمد على تكنولوجيا الهيدروجين".

وأضاف: "بفضل هذه الرحلة، قدّمنا مرة أخرى دليلًا على أن القطارات التي تعمل بالهيدروجين لدينا تتمتع بجميع الخصائص المطلوبة لاستبدال القطارات التي تعمل بالديزل"، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع -في تصريحاته عن إنجاز أول قطار يعمل بالهيدروجين في العالم-: "نحن فخورون للغاية؛ لأننا كنّا أول من أدخل الهيدروجين في النقل بالسكك الحديدية".

تشغيل أول قطارات هيدروجين في ألمانيا

كانت شركة ألستوم قد أعلنت -في 24 أغسطس/آب الماضي- أن أول قطار يعمل بالهيدروجين في العالم أصبح يُستخدم الآن لنقل الركاب في ألمانيا.

يسير 14 قطارًا من طراز "كوراديا إيلينت" على طريق يربط بين مدن كوكسهافن وبريمرفورد وبريمرهافن وبوكستهود الألمانية، ليحلّ محلّ 15 قطارًا يعمل بالديزل بشكل تدريجي.

وصرّح الرئيس التنفيذي لـ"ألستوم" -في ذلك الوقت-: "يُعدّ التنقل منعدم الانبعاثات أحد أهم الأهداف لضمان مستقبل مستدام، ولدى ألستوم طموح واضح لتصبح الشركة الرائدة عالميًا في أنظمة الدفع الخالية من الكربون للسكك الحديدية".

وأضاف هنري بوبار لافارج: "بوصفه أول قطار يعمل بالهيدروجين في العالم، يثبت كوراديا إيلينت ذروة التزامنا بالتنقل الأخضر، جنبًا إلى جنب مع أحدث التطورات التكنولوجية".

كما قال: "نحن فخورون جدًا بقدرتنا على جلب هذه التكنولوجيا إلى الاستغلال التجاري، في إطار سابقة هي الأولى من نوعها في العالم بالتعاون مع شركائنا الرئيسيين"، بحسب ما نقله الموقع الرسمي للشركة.

أول قطار يعمل بالهيدروجين في العالم يقطع مسافة 1175 كيلومترًا بشحنة واحدة
أول قطار يعمل بالهيدروجين في العالم - الصورة من موقع شركة ألستوم

الهيدروجين.. بديل الديزل

بالرغم من العدد الكبير من مشروعات الكهربة التي تُنَفَّذ في دول مختلفة، لم تجرِ كهربة جزء كبير من شبكة السكك الحديدية الأوروبية على المدى الطويل.

لا يزال عدد قطارات الديزل المتداولة مرتفعًا في العديد من الدول، إذ يوجد أكثر من 4 آلاف قطار يعمل بالديزل في ألمانيا، على سبيل المثال.

والقطار الألماني -المسمى كوراديا إيلينت- يعمل فقط باستخدام الهيدروجين، مع سلسلة جر مصممة في فرنسا.

ويعمل القطار -الذي صُمِّم خصوصًا للاستخدام على الخطوط غير المكهربة- لصالح هيئة النقل في ولاية سكسونيا السفلى، بسرعة 80 إلى 120 كم/ساعة، ويمكن أن تصل سرعته إلى 140 كم/ساعة.

كانت ألستوم قد أعلنت، خلال عرضها لأول قطار يعمل بالهيدروجين في العالم، عن مدى يصل إلى ألف كيلومتر، مثل قطار مكافئ يعمل بالديزل.

قطارات ألستوم حول العالم

بالإضافة إلى العقد المبرم مع هيئة النقل في ولاية سكسونيا السفلى بخصوص 14 قطارًا من طراز كوراديا إيلينت، ستزود ألستوم 27 قطارًا من هذا الطراز لمنطقة فرانكفورت.

خارج ألمانيا، تقوم ألستوم ببناء 6 قطارات تعمل بالهيدروجين "كوراديا ستريم" في لومباردي بإيطاليا، مع خيار إضافي لإمداد 8 قطارات أخرى.

بينما يتعلق العقد الرابع بفرنسا بـ 12 قطارًا يعمل بالهيدروجين من نوع "كوراديا بوليفلنت"، سيجري تقاسمها بين 4 مناطق.

كما اجتاز قطار "كوراديا إيلينت" أيضًا تجارب في النمسا وهولندا وبولندا والسويد، من بين دول أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق