رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

محطة أمين للطاقة الشمسية في سلطنة عمان تحقق إنجازًا عالميًا

بدخول السجل القياسي لشهادة الطاقة المتجددة العالمية

الطاقة

تمكّنت سلطنة عمان من تسجيل مشروع محطة أمين للطاقة الشمسية، في السجل القياسي لشهادة الطاقة المتجددة العالمية؛ لتصبح أول مشروع مستقل يحقق هذه الخطوة.

وتمنح شهادة الطاقة المتجددة العالمية سلطنةَ عمان حق ربط حقوق ملكية الكهرباء من مكان الإنتاج إلى مكان الاستهلاك، من خلال إصدار شهادة لكل ميغاواط/ساعة يجري إنتاجها من محطة الكهرباء، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية، اليوم الأحد 18 سبتمبر/أيلول (2022).

ويمنح هذا التسجيل محطة أمين للطاقة الشمسية في سلطنة عمان إمكان الاستفادة من أول دفعة من وحدات الطاقة المتجددة، التي تزيد على 206 آلاف ميغاواط/ساعة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

التسجيل في شهادة الطاقة المتجددة

انتهى تسجيل الوحدات المنتجة للكهرباء في محطة أمين للطاقة الشمسية، بالتنسيق مع إدارة الشؤون المناخية في هيئة الطيران المدني في سلطنة عمان.

محطة أمين للطاقة الشمسية في سلطنة عمان
محطة أمين للطاقة الشمسية في سلطنة عمان - الصورة من منصة "سولارابيك"

وأصدرت شركة "ثري بلايرز كونسولتينغ"، وهي جهة الإصدار المحلي لشهادة الطاقة المتجددة العالمية في سلطنة عمان، هذه الشهادات القياسية، التي سيمكن إعادة استخدامها لتحقيق أهداف التخلص من الكربون، بالإضافة إلى إمكان تداولها في السوق المفتوحة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أمين للطاقة المتجددة، المالكة للمحطة، الدكتور فراس بن علي العبدواني، إن التسجيل يُعَد مكسبًا للشركاء والأطراف المرتبطة بالمشروع الإستراتيجي؛ حيث تضمن الشهادات تلبية سلطنة عمان للطموح الدولي في الطاقة النظيفة، وهيكلة اعتماد الجزيئات الخضراء.

بدوره، اعتبر المدير الفني لشركة تنمية نفط عمان، سامي بن باقر اللواتي، أن تسجيل المحطة يُعَد مثالًا رائعًا للتعاون بين ممثلي الصناعة الرئيسين لضمان إزالة الكربون في سلطنة عمان، بما يتماشى مع رؤية عمان 2040.

وأوضح أن شركة تنمية نفط عمان تواصل العمل لتحديد فرص إزالة الكربون، وأحرزت بالفعل تقدمًا ملحوظًا، بالتوازي مع تحقيق نمو مستدام؛ حيث إنها وضعت أهدافًا إستراتيجية ضمن هذه الجهود، لافتًا إلى أن محطة أمين للطاقة الشمسية تسهم في خفض نحو 250 ألف طن من انبعاثات الكربون سنويًا.

قدرات محطة أمين للطاقة الشمسية

تبلغ الطاقة الإنتاجية لتوليد الكهرباء في محطة أمين للطاقة الشمسية نحو 105 ميغاواط، من خلال الخلايا الكهروضوئية؛ حيث يعد المشروع هو الأول من نوعه في سلطنة عمان.

وتمتلك المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة "أوكيو"، بالشراكة مع شركة ماربوبيني اليابانية وشركة نبراس للطاقة القطرية وشركة بهوان للطاقة المتجددة، محطة أمين، التي دخلت عامها الثالث من التشغيل التجاري، وبلغ إنتاجها حتى الآن نحو 800 ألف ميغاواط/ساعة من الطاقة الشمسية، وهو الإنتاج الذي يُباع بالكامل لشركة تنمية نفط عمان.

وتقع محطة أمين للطاقة الشمسية قرب منطقة نمر (نحو 300 كيلومتر شمال شرق صلالة) في منطقة الامتياز رقم 6 التابعة لشركة تنمية نفط عمان، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج الكهرباء في سلطنة عمان

زاد إجمالي إنتاج الكهرباء في سلطنة عمان، حتى نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي (2022) إلى 20 ألفًا و100 غيغاواط/ساعة، بنسبة 1.6%، حسب بيانات جديدة نشرها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وارتفع إجمالي إنتاج الكهرباء في محافظة ظفار بنسبة 9.2%، ليبلغ 2100 غيغاواط/ساعة، بينما سجلت محافظات شمال وجنوب الباطنة والظاهرة ارتفاعًا بنسبة 6.5%؛ حيث وصل إلى 12 ألفًا و925 غيغاواط/ساعة.

وبلغ صافي إنتاج سلطنة عمان من الكهرباء حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي، بما فيه مشتريات الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه وشركة كهرباء المناطق الريفية، نحو 19 ألفًا و478 غيغاواط/ساعة، بارتفاع 1.7%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق