رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةعاجلهيدروجين

سلطنة عمان وبتروفاك البريطانية تتعاونان لتطوير الهيدروجين الأخضر

أحمد بدر

تواصل سلطنة عمان مساعيها لرفع قدراتها في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، من خلال مذكرات تفاهم مع شركات عالمية، آخرها بتروفاك البريطانية.

وأعلنت بتروفاك، اليوم الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول (2022)، توقيع مذكرة تفاهم مع مركز الهيدروجين العماني، للتعاون في بناء قدرات قطاع الطاقة المتجددة داخل سلطنة عمان، خاصة بمجال الهيدروجين الأخضر، وفق بيان نشره موقع الشركة الرسمي.

ويقع مركز الهيدروجين في سلطنة عمان داخل الجامعة الألمانية للتكنولوجيا، إذ إنه أول مرفق بحثي من نوعه في البلاد، وأُنشئ لدعم تسريع انتقالها إلى الطاقة المتجددة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويوفر المركز قسمًا دوليًا للبحث والتكنولوجيا والتعليم وتطبيقات الصناعات والاقتصادات، ضمن رؤية سلطنة عمان 2040، لذلك يسعى إلى التعاقد مع شركات عالمية، مثل بتروفاك، وهي شركة رائدة في تقديم الخدمات لصناعة الطاقة العالمية.

الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

قال المدير الإقليمي لشكة بتروفاك البريطانية في سلطنة عمان الدكتور خالد الجهواري، إن الهيدروجين يسهم في تلبية الطلب العالمي على الطاقة، مع تحقيق أهداف كفاءة الطاقة، في توقيت تبحث فيه الصناعات بكلّ التكنولوجيات المحتملة.

وأضاف: "يوفر الهيدروجين الأخضر فرصة للمساعدة بتسريع انتقال الطاقة في الدولة، من خلال إزالة الكربون من أجزاء كثيرة في صناعاتنا، لذلك صُمِّمَت شراكة بتروفاك ومركز الهيدروجين العماني لتلبية احتياجات أصول الطاقة المعقدة الجديدة، مع التركيز على التميز الهندسي والقوى العاملة الأكثر مهارة".

سلطنة عمان تتعاقد مع بتروفاك
توقيع الاتفاق بين مركز الهيدروجين في سلطنة عمان وشركة بتروفاك البريطانية - الصورة من موقع الشركة (14 سبتمبر 2022)

من جانبها، قالت مديرة مركز الهيدروجين الدكتورة سوزان الريامي، إن الوحدات الحكومية في سلطنة عمان، بجانب قادة الصناعات والعلماء، يبذلون جهودًا ملحوظًا لتسريع تحول الطاقة والاقتصاد الأخضر، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت إلى أن هدف التعاون مع بتروفاك هو تطوير دراسات تتعلق بالطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، من خلال التركيز على التدريب التقني، الذي يتضمن جلسة تشغيل عملية، ما يسهّل تنمية القدرات العمانية في قطاع الطاقة.

قدرات بتروفاك البريطانية

اتفاق بين سلطنة عمان وبتروفاك البريطانية
أحد مهندسي شركة بتروفاك البريطانية - الصورة من "إنرجي إنتليجنس"

تتمتع بتروفاك بسجلّ حافل في دعم مشروعات الطاقة الجديدة، عبر مجموعة واسعة من التقنيات، إذ أكملت مؤخرًا التصميم الهندسي الأمامي لمرافق إنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، بجانب عديد من الدراسات للمستخدمين الصناعيين الصغار في جميع أنحاء العالم.

ومن المنتظر أن تسهم الشركة البريطانية بشكل فعال بمشروعات الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان، بجانب توفير الخبرة ودعم نمو هذا القطاع المستقبلي المهم.

كما ستوفر الشركة، بمركز التدريب التابع لها في عمان، الوصول إلى الموارد التعليمية والتدريب التقني والتعلم العملي لاكتساب مهارات الطلاب من قاعدتها، في واحة المعرفة بالعاصمة مسقط، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق