رئيسيةأخبار السياراتأخبار الهيدروجينسياراتعاجلهيدروجين

فرنسا تخطط لاختبار 14 قطار هيدروجين خلال عامين (فيديو)

مع إطلاق أول تجربة لقطار "آي لينت" الكهربائي

تخطط العديد من دول العالم، وفي مقدمتها فرنسا، إلى التوسع في وسائل النقل صديقة البيئة، ضمن خططتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، خاصة أن قطاع النقل مسؤول عن 24% من الانبعاثات عالميًا.

وانطلق قطار "آي لينت" الكهربائي، الذي يعمل بالهيدروجين وفق تكنولوجيا هي الأولى من نوعها في العالم، الإثنين الماضي، في أول رحلة بمدينة فالنسيان شمال البلاد، في تجربة تسلط الضوء على التكنولوجيا التي ستُسهم في التحول من الديزل والسير على خطوط غير مكهربة، حسبما ذكرت "يورو نيوز".

قطارات الهيدروجين

تخطط فرنسا لاختبار 14 قطار هيدروجين، خلال العامين المقبلين؛ حيث إنه من المقرر تشغيل القطارات بدءًا من عام 2025، وفق تصريحات وزير النقل الفرنسي، جان بابتيست جباري، الذي سافر إلى شمال البلاد في أول تجربة لقطار الهيدروجين.

قطار "آي لينت" الكهربائي الذي أطلقته شركة ألستوم الفرنسية، جُمِّع في سالزغيتر بألمانيا، وهو مزود بخلايا وقود تُحوِّل الهيدروجين المخزن على السطح إلى كهرباء وتسمح له بالعمل دون أي انبعاثات ملوثة.

حل للمستقبل

قال وزير النقل: "القطار الجديد هادئ مثل القطار الكهربائي ولا ينبعث منه سوى البخار والماء، وهو "حل للمستقبل".

وأضاف أن شبكة السكك الحديدية في فرنسا غير مكهربة بنسبة 45%، وهناك حلّان؛ إما العمل بالكهرباء بالتكلفة التي ينطوي عليها ذلك وإما بالاعتماد على الهيدروجين الذي يمثل المستقبل في فرنسا والسوق الأوروبية والعالمية.

القطارات النظيفة

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة ألستوم فرنسا، التي تعد الرائد العالمي في القطارات النظيفة، جان بابتيست إيمود: "إن تكنولوجيا الهيدروجين مكلفة بأكثر من 30%، ولكنها موثوقة وفعالة".

واختُبِر القطار المسمى "كوراليا آي لينت" بنجاح في ألمانيا بين عامي 2018 و2020، والعام الماضي في هولندا والنمسا، ومؤخرًا في السويد.

 

 

وتلقت ألستوم طلبات مؤكدة لـ41 قطارًا في ألمانيا، ومن المقرر أن تدخل الخدمة التجارية أوائل عام 2022.

قطارات آي لينت

تترواح استقلالية قطارات "كوراليا آي لينت" بين 800 وألف كيلومتر بين عمليتي تعبئة؛ ما يجعل من الممكن ضمان القطار لعملية ربط إقليمي.

وتخطط فرنسا لاختبار القطار في 2022 بمنطقة وسط فال دي لوار بين مدينتي تور ولوش، وفي الوقت نفسه، تعمل 4 مناطق فرنسية أخرى هي أوفيرني رون ألب، وبورغون فرانش كونتي، وغراند إست، وأوكسيتاني مع ألستوم ومؤسسة النقل بالسكك الحديدية لتطوير نموذج مزدوج للكهرباء الهيدروجينية.

ووقعت عدة مناطق فرنسية عقودًا مع ألستوم لطلب شراء 12 قطارًا من المقرر إجراء اختبارات المسار الأولى لها في نهاية عام 2023، مع انطلاق الخدمة التجارية في عام 2025.

وفي الوقت الحالي، تستخدم التقنيات "الهيدروجين الرمادي"، المشتق من الوقود الأحفوري، مقابل "الهيدروجين الأخضر" المشتق من الطاقات المتجددة، وهو أغلى ثمنًا بكثير، وفرنسا ليست مستعدة للتعامل به.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق